الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
كمبيوتر

كارثة كبري تهدد مصر وعدد من الدول العربية

حذر حسام صالح “خبير تكنولوجيا الاتصالات” من كارثة تهدد مصر وعدد من الدول تتعرض لهجمات إلكترونية تقوم بتشفير الملفات وبعدها تطلب دفع مبالغ مقابل فتحها مرة أخري .

وأضاف أن الهجمة عبارة عن فيروسات تهاجم كافة أجهزة الكمبيوتر والهواتف المتصلة بالإنترنت .

وواصل أن الهجمات قائمة علي مجموعة كبيرة من الفنيين المتخصيين يتبعون مؤسسة كبيرة بها العديد من الفنيين.
وطالب جموع المصريين بتحديث أنظمة التشغيل المختلفة لحماية أجهزتهم من التشفير وعدم فتح اي ملفات مجهولة المصدر .
ونفي أن تكون مصر متأخرة في مجال البرمجيات , لافتاً أن الهجمات تهاجم 99 دولة علي مستوي العالم .

وطمئن المصريين أن الأجهزة الحكومية التي تحمل المعلومات الرئيسية المهمة التي تخص المصريين وتعاملات البنوك ليست متصلة بشبكة الإنترنت.

وكان هجوم فيروسى إلكتروني قد ضرب على نطاق واسع شبكات الكمبيوتر للشركات والبلديات في عشرات البلدان، باستخدام فيروس من برامج الفدية «رانسوم وير» يمنع الوصول إلى أنظمة الكمبيوتر ومن ثم يطلب مالا لإعادة تشغيل النظام

وكانت هناك تقارير عن وقوع أكثر من 75 ألف هجوم اليوم في 99 دولة وكانت روسيا وأوكرانيا وتايوان هي الأكثر تضررا

وأصاب الهجوم ما لا يقل عن 16 هيئة لخدمات الصحة الوطنية البريطانية. تأثرت العديد من المستشفيات في لندن وأجزاء أخرى من إنجلترا واسكتلندا بواسطة برنامج الفدية .

وأظهرت صور على أحد أجهزة الكمبيوتر التي تضررت بهيئة لخدمات الصحة الوطنية البريطانية بهذه البرامج يطالب فيها المهاجمون بدفع 300 دولار من العملات الافتراضية (بيتكوين)،في غضون ثلاث أيام ة لاسترداد الملفات المشفرة.

وتعرضت العديد من أنظمة الكمبيوتر الصحية الوطنية- بما في ذلك الهواتف- للشلل، مما تسبب في حدوث تأخيرات في بعض المستشفيات وسط مخاوف من تعرض حياة المرضى للخطر.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن القراصنة الذين يقفون خلف برنامج الفدية يستخدمون الأدوات التي قامت بتطويرها وكالة الأمن القومي الأمريكية. وتم تسريب هذه الأدوات على شبكة الانترنت في العام الماضي، في خرق للبيانات محرج لوكالة الاستخبارات .

وقال ياكوب كروشتك من شركة «أفاست» لبرمجيات الأمن الإلكتروني ومقرها جمهورية التشيك انه سجل ما لا يقل عن 75 ألف عملية كشف للفيروسات

وكتب كروشتك على مدونة الشركة إنه تم الكشف عن النسخة الأولى من برنامج الفدية في فبراير الماضي، وان البرنامج الخبيث أصبح متاحا الآن بـ 28 لغة مختلفة، من بينها اللغتين البلغارية والفيتنامية.


شاهد أيضاً

كلاكيت ثاني مرة داخل محافظة المنيا : الاعتداء على منازل قرية الكوم الأحمر بسبب كنيسة

لم ينتهى المصريين من وقائع الفتنة الطائفية التى حدثت بقرية الفواخر بمحافظة المنيا والتى تم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.