الإثنين , يوليو 22 2024
فيروس كورونا

توقعات عالمية بتفشي أوبئة جديدة وتحذيرات من الخفافيش البريطانية

كتبت ـ أمل فرج

يستعد علماء و خبراء الصحة لاحتمالات تفشي وباء جديد، خلفا لفيروس كورونا، مع زيادة المخاوف من انتشار فيروس “ماربورج”، ووباء “إكس بي بي.5.1”.


وفي ظل هذه الظروف يتوقع بعض العلماء أن تهاجم العالم أوبئة جديدة، ووفقا لذلك يطالبون بوضع معاهدة “لمنع انتشار الأوبئة”، على نمط معاهدة “منع انتشار الأسلحة النووية”.

موقف منظمة الصحة العالمية


وكانت منظمة الصحة العالمية قد عقدت في فبراير الماضي اجتماعا عاجلا بشأن فيروس “ماربورج”، المعروف بـ”المرض الفتاك”، والذي يقتل 90% من المصابين به، بعدما أعلنت غينيا الاستوائية أول تفشٍّ للمرض بها، ووفاة ما لا يقل عن 9 أشخاص.


بينما عمت المخاوف في يناير الماضي، من انتشار “إكس بي بي.5.1” المتحور عن “أوميكرون كوفيد”، بعد ظهور حالات مصابة به في بريطانيا.

تصريحات العلماء و خبراء الصحة في العالم


و يرجح أستاذ المناعة في جامعة أكسفورد بإنجلترا، وعضو فريق تطوير لقاح إسترازينيكا، أحمد سالمان، ظهور وباء جديد في وقت قريب، يستهدف الجهاز التنفسي أيضا، وذلك استنادا لما حدث خلال العشرين عاما الماضية بظهور 3 أمراض تنفسية: إنفلونزا الطيور، إنفلونزا الخنازير، الإنفلونزا الموسمية الشديدة.


كما قال مؤسس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد في القاهرة، الدكتور محمد عزالعرب، إن هناك ٢٥ فيروسا خطيرا يمكن أن يؤدي أي منها لظهور وباء جديد من عائلة كورونا وتحوراتها، والذي عبر عن نظرته لهذه الأوبئة بأنها كالأسلحة النووية.

تحذير من الخفافيش البريطانية

وحول هذا الشأن أكد باحثون بجامعة كوليدج لندن اكتشاف فيروس شبيه بـكورونا في الخفافيش البريطانية، وحذروا من أنه يمكن أن يتحور ويصيب البشر.

وعثرالعلماء من خلال فحص مخلفات عشرات الخفافيش في بريطانيا؛ بحثا عن الفيروس،على 9 أنواع من الفيروسات، أحدها لا تنقصه سوى طفرة واحدة فقط؛ يكون شديد العدوى.

وقد صرح البروفيسور فرانسوا بالوكس، من جامعة كوليدج لندن: بأن لمخاطر الناتجة عن الفيروس الذي تحمله الخفافيش قي بريطانيا، غير معروفة، وولكنها تتطلب مراقبة ومتابعة أكثر دقة و صرامة”

جدير بالذكر أن دراسة تمت، خلال الأسبوع الماضي، كشفت أن التحليل الجديد للتسلسلات الجينية التي جمعها فريق علمي من سوق ووهان، والذي هو المتهم الرئيسي بتسريب الوباء، أظهر أن حيوانات الراكون التي تم بيعها بشكل غير قانوني في المكان ربما كانت تحمل الفيروس.

شاهد أيضاً

السلطات الكندية تسيطرة على حرائق الغابات شمال شرق كندا

أمل فرج أعلنت السلطات الكندية، أن حرائق الغابات في شمال شرق البلاد، تم السيطرة عليها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.