الإثنين , أبريل 29 2024
السودان
الحرب فى السودان

بيان للبرهان محمد حمدان دقلو ( حميدتي ) حول الصراع الدائر بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني

أمل فرج

تشهد الأوضاع خلال الفترة الحالية صراعا كبيرا في السودان، حيث نشبت اشتباكات عنيفة صباح اليوم بين الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع في العاصمة السودانية الخرطوم، وأماكن أخرى في السودان، حيث شهدت الساعات الأخيرة سماع دوي إطلاق نار كثيف في عدد من المناطق منها وسط المدينة وحي بحري، مما أثار مخاوف من اندلاع صراع كبير في البلاد خلال الفترة الحالية.

أصدر رئيس مجلس السيادة بالسودان عبد الفتاح البرهان، بيانا أعلن فيه أن قوات الدعم السريع هي من هاجمت مقرات الجيش السوداني، مؤكدا على أنه في حال استمرار القتال سيتم إدخال قوات الجيش للخرطوم من مختلف المناطق.

وأضاف: ” أن ما يجري الأن يجب أن يمنع تكوين أي قوات خارج القوات المسلحة، و لا أحد يحبذ نشوب الحرب ولكن ما حدث يجب أن يكون عظة وعبرة للناس”.

وأشار البرهان إلي إن الجيش السوداني ما زال يتصرف بعقلانية، وطالب بإعادة قوات الدعم السريع التي دخلت الخرطوم إلى أماكنها.

وأشار أيضا إلى أنه توجد احتياطات جيدة، وقواعد عسكرية لم يتم تحريكها حتى الآن، لافتا إلى أنه لم يستطع أحد دخول القيادة العامة وأن الأمور تحت السيطرة، وأن كل المرافق الاستراتيجية تحت السيطرة.

 كما ذكر أن قوات الدعم السريع قد تمكنت من التسلل للمطار عبر صالة الحج والعمرة وأحرقت بعض الطائرات، الأمر الذي دفع قوات الجيش للتعامل معها.

البرهان

تصريحات قائد قوات الدعم السريع السودانية

كما صرح قائد قوات الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو، بأن الصراع مع القوات المسلحة السودانية لن ينتهي إلا باستلام كافة المقار العسكرية، مؤكدا على أن الأحداث الجارية ستؤدي إلى حل سلمي.

وأضاف قائد قوات الدعم السريع السودانية،: بعد نشوب مواجهات مع الجيش السوداني في الخرطوم ومناطق أخرى،لن يتوقف القتال إلا بعد استلام كل المقار العسكرية، والأحداث الجارية ستؤدي إلى حل سلمي وستنتهي بأقل الخسائر”.

كما صرح دفلو بأن “الجيش السوداني أعلن الحرب قبل أيام في اجتماع القيادة ولكننا أبدينا الموافقة على خفض التصعيد”، لافتا إلي أن المواجهات اندلعت “بعدما فوجئنا بقوات كبيرة اليوم تحاصر قواتنا في أرض المعسكرات وإغلاق الشوارع والكباري والجسور.”

وأضاف أن قوات الدعم السريع “حاولت استلام المطارات لأن الجيش السوداني يحاول استهداف الدعم السريع من خلالها.”

دفلو

سبب الصراع

جدير بالذكر أن الصراع الدائر اليوم كان بسبب اتهام قوات الدعم السريع، الجيش خلال الفترة الماضية بمهاجمة قواتها في إحدى قواعدها بجنوب الخرطوم.

كما أفادت قوات الدعم السريع إلى أن الجيش قد استولى على مطار المدينة، وسيطر بالكامل على مقر القصر الجمهوري بالخرطوم.

شاهد أيضاً

Justin Trudeau

انتقاد حاد يطال حكومة كندا وأونتاريو بعد تمويل شركة هوندا بـ5 مليارات دولار

كتبت ـ أمل فرج تعرضت الحكومة الكندية الفيدرالية، وحكومة أونتاريو لانتقاد حاد من الاتحاد الكندي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.