الخميس , مارس 28 2024
صلاح عبد السميع
الدكتور صلاح عبد السميع

دروس تربوية من ليلة القدر

ليلة القدر هي ليلة عظيمة ومباركة في الإسلام، وهي من أفضل ليالي العام، حيث يُقال إنها خير من ألف شهر، وهي ليلة تميزت بالعديد من الأحداث العظيمة، ولذلك فهي ليلة مميزة وهامة للغاية في حياة كل مسلم ومسلمة، تأتى فى العشر الأواخر من شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، شهر رمضان .

وفيما يلي بعض الدروس التربوية المستفادة من ليلة القدر:

1. الإيمان والإخلاص:

ومن أهم الدروس التربوية التي يمكن استخلاصها من ليلة القدر هو أنها تذكرنا بأن الإيمان والإخلاص هما الأساس الذي يحتاجه المسلم في حياته، وأنه عليه أن يكون مخلصاً في عبادته لله ويؤمن بالله ورسوله ويتبع أوامرهما.

وتأتي هذه الدرس من قول الله تعالى في سورة القدر: “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ” (القدر: 1-3).

2. العبادة والذكر:

ومن الدروس التربوية الأخرى التي يمكن ان نستفيدها من ليلة القدر هي أنها تذكرنا بأهمية العبادة والذكر والتضرع إلى الله تعالى في هذه الليلة المباركة، وذلك لأنها تعتبر فرصة نادرة ومميزة للتواصل مع الله والتدبر في عظمته. وتأتي هذه الدرس من قول الله تعالى في سورة القدر: “تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ” (القدر: 4-5).

3. الصدق والإخلاص:

ومن أهم الدروس التربوية التي يمكن استخلاصها من ليلة القدر أيضاً هو أنها تذكرنا بأن الصدق والإخلاص هما سمات العباد الصالحين، وأنه على المسلم أن يكون صادقاً ومخلصاً في عبادته لله وفي حياته اليومية.

وتأتي هذه الدرس من قول النبي صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً، غفر له ما تقدم من ذنبه” (رواه البخاري ومسلم).

4. التوبة والاستغفار:

ومن أهم الدروس التربوية التي يمكن استخلاصها من ليلة القدر أيضاً هو أنها تذكرنا بأهمية التوبة والاستغفار والتضرع إلى الله تعالى في هذه الليلة المباركة، وذلك لأنها تعتبر فرصة مميزة للتوبة والاستغفار والتخلص من الذنوب والخطايا. وتأتي هذه الدرس من قول الله تعالى في سورة الدخان: “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ أَمْرًا مِنْ عِندِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ” (الدخان: 3-6).

5. العمل الصالح:

ومن الدروس التربوية الأخرى التي يمكن ان نستفيدها من ليلة القدر هي أنها تذكرنا بأهمية العمل الصالح والتعاون على الخير والإحسان إلى الناس، وذلك لأن الله تعالى يحب المحسنين والمتواضعين والذين يعملون الصالحات. وتأتي هذه الدرس من قول الله تعالى في سورة الدخان: “تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ” (القدر: 4-5).

6. الدعاء والتضرع:

ومن الدروس التربوية الأخرى التي يمكن استخلاصها من ليلة القدر هي أنها تذكرنا بأهمية الدعاء والتضرع والتوسل إلى الله تعالى في هذه الليلة المباركة، وذلك لأن الله تعالى يستجيب لدعاء المؤمنين ويعطيهم ما يطلبون.

وتأتي هذه الدرس من قول النبي صلى الله عليه وسلم: “إِنَّ لِلَّهِ تَعَالَى لَيْلَةً مَنَ السَّنَةِ، خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ مَنْ حُرِمَ خَيْرُهَا فَقَدْ حُرِمَ. *اللهم بلغنا وإياكم ليلة القدر اللهم امين*انشروها لعل فيها من النفع والخير لكل من اطلع عليها وتدبرها وعمل بها.

شاهد أيضاً

يتساءل الجهلاء : أليس المحجبات مثل الراهبات؟

إسماعيل حسني الراهبة إنسانة ميتة، صلوا عليها صلاة الميت يوم رهبنتها رمزاً لمغادرتها العالم المادي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.