الإثنين , أبريل 29 2024
صلاح جاهين

صلاح جاهين الملقب بأمير شعراء العامية

إعداد/ ماجد كامل

يمثل الشاعر المصري الكبير ” صلاح جاهين ” ( 1930- 1986 ) أهمية كبيرة في تاريخ الشعر في مصر خصوصا الشعر العامي ؛ كما كان الفنان الكبير متعدد المواهب في العديد من المجالات ؛ فهو شاعر ورسام كاريكاتير وممثل وناقد فني وأدبي …….. الخ .

أما عن صلاح جاهين نفسه ؛ فأسمه بالكامل ” محمد صلاح الدين بهجت أحمد حلمي ” ولد في 25 ديسمبر 1930 ؛ وكان والده هو المستشار ” بهجت حلمي ” وكان يعمل في السلك القضائي ؛ وهو أيضا حفيد الكاتب الصحفي الكبير ” أحمد حلمي ” ( 1875- 1936 ) وتدرج في مراحل التعليم المختلفة حيث درس الفنون الجميلة

أولا ؛ ثم تركها ليلتحق بكلية الحقوق بناء علي رغبة والده ؛ كتب أول قصائده عام 1936 في رثاء للشهداء في مظاهرات الطلبة في المنصورة ؛ وبدأ حياته الصحفية في جريدة ” بنت النيل ” ثم جريدة التحرير ؛ أصدر أول دواوينه الشعرية ” كلمة سلام ” عام 1955 ؛ ثم ظهرت موهبة الرسم الكاريكاتيري عنده ؛ حيث شارك برسومه في مجلة روز اليوسف ؛ ثم مجلة صباح الخير ؛ وكان شريكا أساسيا في تأسيسها ؛ وفي خلال شهر مارس انضم الي هيئة التحرير بجريدة الأهرام خلال شهر مارس 1962 ؛ ولقد وضع كلمات النشيد الوطني للجمهورية العربية المتحدة ” والله زمان يا سلاحي ” وهو أصلا أغنية وطنية لسيدة الغناء العربي ” أم كلثوم ” ( 1898- 1975 ) ؛ لحنها الموسيقار الكبير ” كمال الطويل ” (1922- 2003 ) كما شارك بالتمثيل في عدد من الأفلام المصرية .

وبعد نكسة يونية 1967 ؛ أصيب بنوبة اكتئاب ؛ فآثر العزلة والتقوقع ؛ ولكنه عاد بداية من عام 1972 بأغاني الفيلم الشهير ” خلي بالك من زوزو ” وأستمر في العمل في مجال كتابة الأغاني والأشعار ورسوم الكاريكاتير حتي توفي في 21 ابريل 1986 عن عمر يناهز56 عاما تقريبا .

ولقد أثري الشاعر الكبير المكتبة الشعرية بالعديد من الأعمال الأدبية نذكر منها في حدود ما تمكنت من التوصل إليه :

1-كلمة سلام .

2- موال علشان القنال .

3- عن القمر والطين

4–الرباعيات .

5-قصاقيص ورق .

6- أنغام سبتمبرية .

7-علي أسم مصر .

8-أوبريت الليلة الكبيرة .

9–سناريوهات 18 عمل فني ما بين وأفلام .

10– كتب كلمات أغاني عديدة أثرت في وجدان ملايين المصريين ؛ لعل أشهرها أغنية ام كلثوم الشهيرة ” والله زمان يا سلاحي ” التي صارت النشيد الوطني كما ذكرنا سابقا .

وأغنية ” محلاك يا مصري ” لحن محمد الموجي ؛ ونشيد ” راجعين بقوة السلاح ” لحن رياض السنباطي ؛ ولشادية كتب لها ” الدرس انتهي لمو الكراريس ” لحن سيد مكاوي ؛ أما عبد الحليم حافظ ؛ فلقد كون معه ثنائيا رائعا ؛ حيث كتب له مجموعة من أروع وطنيات الخمسينات والستينات ؛ مثل ” الله يا بلدنا الله – احنا الشعب – صورة – ناصر يا حرية ……. الخ ) .

ولقد كتب الناقد والمفكر الكبير الدكتور ” لويس عوض “( 1915- 1990 ) كتابا هاما بعنوان ” دراسات أدبية ” خص فيه الشاعر الكبير بمجموعة من الدراسات تشمل ( أمير شعراء العامية – البداية – نحو النضوج – الشعر والكاركاتير – الرباعيات ) .

ولعل لويس عوض هو أول من أطلق عليه لقب ” أمير شعراء العامية ” وفي شرح سبب ذلك يقول ” كما كان صلاح عبد الصبور أمير شعراء الفصحي ؛ فلقد كان صلاح جاهين أمير شعراء العامية ؛ فمصر لم تنجب منذ بيرم التونسي وفي سمته ؛ إلا صلاح جاهين وكان كل منهما بحاجة إلي ثورة تتمضخض عنه ؛ فبيرم التونسي ابن ثورة 1919 ؛ و صلاح جاهين ابن ثورة 1952 ؛ ومع ذلك فلقد كان صلاح جاهين أصدق تعبيرا مما كان بيرم التونسي في زمانه ؛ لأن صلاح جاهين كان ملتزما بقضايا مجتمعه بينما كان بيرم التونسي مسحورا بالنماذج البشرية التي كان يقتبس بها في كل منعطف ( لويس عوض :- دراسات أدبية ؛ دار ومطابع المستقبل ؛ صفحة 159 ).

ولعل من أجمل أشعار صلاح جاهين هو ديوان ” الرباعيات ” فلقد بلغ فيه قمة نضوجه الشعري ؛ ويقول عنه لويس عوض ” البحث عن شجرة الخير والشر ” حيث يكثر فيه كثرة التساؤل والحيرة والشك ؛ فمثلا عندما يقول : مع ان كل الخلق من أصل طين .وكلهم بينزلوا مغمضين .

بعد الدقايق والشهور والسنين .

تلاقي ناس أشرار وناس طيببين .عجبي !!فالقضية التي يطرحها هنا هي قضية ” الفطرة “هل الإنسان خير بطبعه ام شرير؟ .

كما تناول صلاح جاهين قضية ” الجبر والاختيار ” ومصدر حيرته هنا هو كيف يختار الإنسان مصيره ؛ وهو لا يتحكم في أهم قضيتين :- الميلاد والوفاة . حيث يقول :- عجبي عليك … عجبي عليك يا زمن .

يا الو البدع يا مبكي عيني دما . ازاي اختار لنفسي طريق .

وانا اللي داخل الحياة مرغما . عجبي !!!

ولقد بلغ من جاهين يأسه من حل مشكلة الجبر والاختيار بقوله : لا تجبر الإنسان ولا تخيره .

يكفيه ما فيه من عقل يحيره .

اللي النهاردة بيطلبه ويشتهييه . هو اللي بكرة يشتهي يغيره .عجبي !!!

وفي الرباعيات نلمح ملامح البحث عن الله فيقول :

غدر الزمان يا قلبي ما لهوش أمان .

وها يجي يوم تحتاج حبة إيمان قلبي ارتجف وسألني …. آآمن بايه .آآمن بايه محتار بقالي زمان . عجبي !!! ( لمزيد من الشرح والتفصيل راجع :

لويس عوض ؛ مرجع سبق ذكره ؛ الصفحات من 185- 193 )

ولقد عبر صلاح جاهين عن أيمانه بوجود الله في رباعية جميلة تعتبر من أجمل ما كتب في وصف صفات الله ؛ يقول فيها :- ياللي بتبحث عن إله تعبده .

بحث الغريق عن أي شيء ينجده .

الله جميل وعليم ورحمن رحيم .

أحمل صفاته وأنت راح توجده . عجبي!!!

بعض مراجع ومصادر المقالة :

1-آرثر جولد شميث :- قاموس تراجم مصر الحديثة ؛ ترجمة وتعليق عبد الوهاب بكر ؛ المجلس الأعلي للثقافة ؛ المشروع القومي للترجمة ؛ الكتاب رقم 251 ؛الطبعة الأولي ؛ 2003 ؛ صفحتي 173 و174 .

2-صلاح حسن رشيد :- قاموس الثقافة المصرية في العصر الحديث ( 1798- 2020 ) ؛ مكتبة الآداب ؛ 2020 ؛ صفحة 311 .

3-لويس عوض :- دراسات أدبية ؛دار المستقبل العربي ؛ الصفحات من 159- 193 .

4-قراءة في ديوان الرباعيات .

شاهد أيضاً

المغرب

الــملــصـق المسرحي لمن ؟

نــجـيـب طــلال مـفارقات: أشرنا ما مرة، بأن هنالك ظواهر تخترق جسد المشهد المسرحي في المغرب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.