الأربعاء , أبريل 24 2024
الكنيسة القبطية
القس مرقس خوبى

أبونا مرقس خوبى أكبر كاهن قبطى أرثوذكسى فى العالم

شنودة حبيب

فى مثل هذا الأيام من تلات سنين تنيح بشيخوخة صالحة قدس الأب الأفريقى القس مرقس خوبى عن عمر يناهز ١٠5 سنة، أكبر كهنة الكرازة المرقسية سنًا..الاب الذى عاصر البابا يوساب الثانى والبابا كيرلس السادس والبابا شنودة الثالث أبونا مرقس

مولده

ولد عام 1919 ..فى عام 1943 التقى برجل اثيوبى كانت معه مطبوعات من قداسة البابا يوساب (1946 – 1956 ) وكان لأول مرة يتعرف على الكنيسة القبطية .

توقف كثيرا أمام سفر اشعياء وعند الآية “فِي ذلِكَ الْيَوْمِ يَكُونُ مَذْبَحٌ لِلرَّبِّ فِي وَسَطِ أَرْضِ مِصْرَ، وَعَمُودٌ لِلرَّبِّ عِنْدَ تُخْمِهَا.” (إش 19: 19)

وبدأ يحلم بالسفر إلى مصر ولكنه لم يتمكن من ذلك بسبب الاحتلال الانجيلزي الذى كان يحكم جنوب أفريقيا .

بدا يراسل البابا يوساب كتب للبابا عن حياته وشوقه ان ينضم للكنيسة القبطية .

رد البابا يوساب عليه وطالبه ان ينتظر حتى ترسل اليه الكنيسة المصرية وطلب منه الايتوقف فى الكتابه اليه وارسال اخباره .

كان يرسل لقداسة البابا بكل جديد عن حياته وفى عام 1947 ارسل البابا وفد من الكنيسة القبطية لجنوب افريقيا كان هذا الوفد مكون من المتنيح الانبا مرقس وكهنه أقباط وشماس .

اشترى الوفد مكانا جميلا فى جنوب افريقيا واقاموا فيه معمودية واعتمد ابونا مرقس ومعه عدد كبير من الافارقة

عاد الوفد لمصر وبقى من الوفد ابونا اسحق فى جنوب افريقيا يخدم وفى ذلك الوقت كان الشماس خوبى وبعد 18 سنة قررت حكومة جنوب افريقيا عودة ابونا اسحق لمصر وظل خوبى الشماس الامين الذى يرعى الشعب القبطى فى جنوب افريقيا واستمر فى مراسلة البابا كيرلس السادس وكتابة كل اخبار الكنيسة فى جنوب افريقيا.

أربعين سنة مضت منذ نياحة الانبا مرقس حتى أرشد الروح نيافة الحبر أنبا أنطونيوس مرقس ليبدأ خدمة جنوب أفريقيا من جديد مطلع التسعينات ، فى تسع ساعات فقط هى فترة الترانزيت فى رحلة من نيروبى إلى موزمبيق ، توقف نيافة الأنبا أنطونيوس مرقس فى مدينة جوهانسبرج حيث كان أسرع مشروع شراء مقر للكنيسة القبطية وتأسيس خدمتها فى إعجاز عمل يد الله القدوس.

حيث جاءه الشماس خوبى مرحبًا ، جاء بعد أربعين سنة من الإنتظار المملوء بالرجاء إذ ظل وشعبه يرددون :

( الاقباط لا بد قادمون ) ، إحتفظوا بكرسى المذبح وعدته وأدواته مع اللوح المقدس وكتب الخدمة ، إحتفظوا بها طيلة هذه السنوات وحفظوا طقسهم فى الإجتماع إسبوعيًا ليخدموا قداس الموعوظين وقراءة الكتاب المقدس مع الصلوات أملًا فى اليوم الذى يتم الله القدوس لهم وعده الإلهى .

تحقق حلمه وزار مصر مرتين ..رسم فى المرة الاولى كاهنا بيد البابا شنودة الثالث فى عام 1994 على الكنيسة القبطية فى جنوب افريقيا ظل أبونا مرقس خوبى وفيًا للكنيسة القبطية يخدمها بتفانى حتى تنيح بسلام.

شاهد أيضاً

حلمي : الإعتداء علي منازل الأقباط عملاً إرهابياً ولا بد من محاكمة عسكرية للمتطرفين لوقف تكرار هذه المهزلة

أستنكر الكاتب الصحفي أشرف حلمي المقيم بأستراليا الهجوم الذي تعرض له أقباط قرية الفواخر بمحافظة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.