الإثنين , يوليو 22 2024
وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي

الخارجية الكندية تقرر فرض عقوبات جديدة على إيران

كتبت ـ أمل فرج

أعلنت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي أن كندا فرضت المزيد من العقوبات على إيران؛ لاستمرار انتهاك حقوق الإنسان في إيران وخارجها.

وأضافت أن العقوبات تشمل كيانا، وتسعة أفراد معظمهم من شرطة الأداب التي اعتفلت مهسا أميني.

كانت قد نفذت السلطات الإيرانية حكما بالإعدام، على اثنين؛ لما أثير من احتجاجات لمقتل الفتاة الإيرنية مهسا أميني، والتي لاقت حتفها على يد شرطة الأخلاق الإيرانية، والتي استمرت في البلاد منذ قرابة ثلاثة أشهر.

وقد صرح الإعلام الإيراني وقتها وبعض المواقع الإخبارية بأنه تم تنفيذ حكم الإعدام في حق “مجيد رضا” و الذي تم إعدامه علنا، في مدينة مشهد؛ وصدر الحكم ضدة بعد اتهامه في قتل عنصرين من أفراد القوى الأمنية الإيرانية.

وكانت السلطات الإيرانية قد أعدمت محسن شكاري، يوم الخميس الماضي، بتهمة جرح عنصر من قوات الباسيج، و الذي أثار إعدامه حفيظة العالم، وتنديد الجميع بهذا العمل.

وفي هذا الصدد حذرت المنظمات الحقوقية وقتها من أن الكثيرين من الإيرانيين معرضون لمواجهة حكم الإعدام، في إطار موجة الاحتجاجات المستمرة على مقتل الفتاة مهسا أميني، على يد قوات شرطة الأخلاق الإيرانية، والتي تراها السلطات الإيرانية أعمال شغب.

مهسا أميني

جدير بالذكر أن مهسا أميني كنت قد قتلت على يد رجال شرطة الأخلاق الإيرانية؛ بعد استوقافها؛ بسبب اعتراضهم على ملابسها؛ حيث كانت ترتدي غطاء فضفاضا للرأس تتطايرمنه خصلات شعرها، وهو ما يعتبر في إيران خرق لقواعد وقوانين الملابس المفروضة على المرأة في إيران.

شاهد أيضاً

السلطات الكندية تسيطرة على حرائق الغابات شمال شرق كندا

أمل فرج أعلنت السلطات الكندية، أن حرائق الغابات في شمال شرق البلاد، تم السيطرة عليها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.