الثلاثاء , مايو 28 2024
الثانوية العامة
شيماء أبو اليزيد خبيرة التنمية البشرية

شيماء أبو اليزيد تكتب : نصائح مهمة لطلاب الثانوية العامة

تعد فترة ما قبل امتحانات الثانوية العامة، والاستعداد لها، من أكثر الفترات العصيبة التي تعيشها معظم الأسر وفيها تزداد حدة التوتر وقلق الآباء مما ينعكس سلبا على الأبناء، كما إن إدارة فترة الامتحانات واجتيازها بسهولة دون قلق وخوف فن لا بد أن يتقنه الآباء والاستعداد والتخطيط له مع بداية كل عام دراسي جديد.

وتجاوز هذه الفترة العصيبة بكافة تفاصيلها أمر ليس مستحيلاً وإن بدا صعبًا، ولكن بشيء من الهدوء وترتيب الأولويات يمكن المرور منها، وتحقيق المراد، وهو النجاح بتفوق.

ابتداءً..فإن الشعور بالقلق والخوف من عدم القدرة على اجتياز الامتحانات شعور طبيعي يمر به العديد من الأبناء وأولياء الأمور، ولكن لا يجب الاستسلام لهذا الشعور السلبي، بل يجب تجاوزه من خلال العمل على إزالة أجواء التوتر، واستبدالها بأحواء هادئة تساعد الطالب على العمل على تحقيق طموحه دون ضغوط أو حرب أعصاب، وذلك من خلال هذه الخطوات العملية:

تنظيم الوقت وحسن إدارته، وتحديد الأولويات من الأساليب التي تساعد على اجتياز تلك الفترة وتحقق الاستفادة القصوى من الوقت قبل الإمتحانات.

وضع جدول للمذاكرة من الخطوات المهمة جدًا التي تحافظ علي الوقت وعدم إضاعته والاستغلال الأمثل له.

الحصول على فترات كافية من الراحة أثناء المذاكرة، يخفف من حدة الضغط الذهني ويساعد على استعادة التركيز بشكل كبير، واستيعاب المعلومات أسرع، وهذا ما يجمع عليه خبراء التربية وعلماء النفس ومدي تأثيرها علي الذهن، لا سيما مع طول الموسم الدراسي.

تخصيص مكان مريح للمذاكرة علي أن تكون الإضاءة مناسبة لراحة العين، وأن يكون المكان نظيفا وجيد التهوية ويساعد على تحسين المزاج والشعور بالراحة.

الابتعاد تماما عن المذاكرة في غرف النوم لتجنب الشعور بالنعاس والرغبة في النوم أو أماكن مشاهدة التلفاز.

تشجيع الأبناء على ممارسة تمارين التنفس والاسترخاء من الخطوات الهامة التي تخفف من تأثير التوتر والقلق على الذهن وتساعد على اليقظة الذهنية وتنشيط العقل.

التغذية السليمة أثناء فترة الامتحانات، والحرص علي تناول وجبة الإفطار والبروتينات مع الإكثار من شرب الماء والسوائل بشكل منتظم.

يفضل الابتعاد عن الوجبات السريعة مثل: البرجر والبيتزا والمقليات؛ لأنها تزيد من الوزن وتؤدي إلى الشعور بالخمول والكسل بشكل كبير.

الحرص على تناول الشيكولاتة والتمر والمكسرات؛ لأن ذلك يمد الجسم بالطاقة اللازمة التي تساعد علي التركيز وتخفف من الشعور بالإرهاق أثناء المذاكرة.

تنظيم فترات النوم ضروري جدا في فترة الإمتحانات ويساعد بشكل كبير علي راحة الجسم والابتعاد عن السهر والنوم المتأخر والحرص علي الإستيقاظ مبكرا بعد أخذ قسط كاف من الراحة.

جروبات الماميز علي تطبيق الواتساب من الأشياء المزعجة جدا خلال فترة الإمتحانات وتزيد من التوتر والقلق، لذا لابد أن تبتعد عنها الأمهات خلال فترة الامتحانات وتجنب التعرض لمناقشات تزيد من الضغط النفسي للأمهات والذي ينعكس بشكل مباشر علي الأبناء.

يظن بعض الآباء أن ممارسة الرياضة وحضور الأبناء التمارين تضيع وقت كبير يمكن استغلاله في المذاكرة والمراجعة قبل الامتحانات وهو خطأ شائع يقع فيه العديد الآباء، حيث أوصت العديد من الدراسات بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي يحفز على إفراز البروتينات المحفزة للذاكرة حيث تساعد المركبات التي ينتجها الجسم خلال ممارسة الرياضة على تحسين الذاكرة بشكل كبير.

*كاتبة المقال: خبيرة بالتنمية البشرية

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

بابا الإسكندرية وأسقفها يُحيي مجد نِقْية

ماجد سوس انعقد مجمع نيقية في عام ٣٢٥ م بطلب من بابا الإسكندرية، بعد طلب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.