السبت , أبريل 27 2024

بعد وفاة شاب وتدمير كليتيه.. حقائق طبية بشأن وجبة”النودلز”

أمل فرج

بعد تعدد حالات الوفاة والتسمم على مدار السنوات الماضية، والتي لم تكن الأخيرة،لحالات وفيات وجبات النودلز الجاهزة والتي كان آخرها الواقعة التالية.

أعلنت فتاة تدعى شريهان يوسف عبر تطبيق “تيك توك”، وفاة شقيقها بشكل مفاجئ؛ بسبب الإفراط في تناول “النودلز” الكورية الحارة التي كانت السبب الرئيسي في تدمير كليتيه ومرارته.

شريهان تنعي شقيقها بكلمات مؤثرة

وقالت شريهان يوسف عبر حسابها الشخصي، وهي في حالة انهيار على فقدانها لأخيها: “مش عارفة أقول إيه، مش هقول أخويا ده ابني ابن قلبي، أقرب حاجة ليا انتقل إلى رحمة الله تعالى، ما يتعزش على اللي خلقه وربنا يرحمه ويسامحه ويغفر له”.

وقد خرجت في مقطع فيديو آخر بعد تساؤل عدد كبير من المتابعين عن سبب الوفاة؛ حيث قالت: “الحمد لله والله يسامحه ويرحمه، عيل عنده 17 سنة بيحب النودلز الكوري الحراق، الشطة بوظتله الكلى وفقعت المرارة 5 أيام وتوفى”.

نصيحتها لمتابعيها

ونصحت متابعيها قائلة: “خلو بالكم من عيالكم، ماتكلوش الحاجات دي، وشيّروا الفيديو على قد ما تقدروا، ربنا ميكتبها لحد أبدا، عريس عنده 17 سنة، ما يتعزش على اللي خلقه، الله يرحمه، ادعولي كتير”.

تصريحات طبية بشأن النودلز

وصرحت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للاطباء البيطريين، حول هذا الشأن، وفيما يتعلق بأضرار الدهون المشبعة التي تدخل ضمن نودلز أو الشعرية السريعة التحضير، وخطورتها على صحة الإنسان، مؤكدة أن هذه الأنواع من المنتجات فقيرة الفائدة ولا تصلح أن تكون وجبة رئيسية، وإنما هي وجبة للتسالي وسد الجوع فقط، والاعتماد عليها كوجبة رئيسية للأطفال يتسبب في ظهور أعراض نقص وسوء التغذية.

واستفاضت في منشور لها عبر جروب “جت في اللقمة” عبر فيسبوك، بأن مكونات الشعرية سريعة التحضير 60% من الكربوهيدرات نتيجة دقيق القمح الخاص بالشعرية، بالإضافة إلى دهون مشبعة ومصدرها زيت النخيل الذي تحتويه الشعرية”، ولا تحتوي على بروتينات أو فيتامينات أو أملاح معدنية أو أي فوائد تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها.

تحذير طبي

وحذرت الدكتورة شيرين، بأنه يتم إضافة مواد حافظة ومعززات للنكهة وتحسين القوام لهذه المنتجات، قائلة : “النودلز لا تشكل خطراً في حد ذاتها لاحتوائها على تلك المواد، وإنما خطورته في الملح الصيني“.

تؤكد الدكتورة شيرين علي زكي أن الشعرية سريعة التحضير، تحتوي توابلها على مادة مونو صوديوم جلوتامات أو أحادي جلوتامات الصوديوم أو ما يسمى بالملح الصيني واختصارها MSG ويرمز لها ب E621، وهي مادة معززة للنكهة ومن مسببات السرطان ومسؤولة عن تدمير خلايا المخ وهناك أبحاث تثبت أنها من أحد مسببات الزهايمر وبعض الأمراض العصبية الأخرى.

وأضافت الدكتورة شيرين علي زكي أن جميع الجهات الرقابية العالمية أعلنت أن كل تلك الاتهامات لم تثبت بالتجارب العلمية الموثقة، ولم تخرج التجارب التي أجريت على البشر بأي أدلة قاطعة تثبت أضرار تلك المادة، لكنها تتسبب في الحساسية لبعض الأشخاص وقد ينتابهم إحساس بالصداع والغثيان نتيجة تناول كميات أكثر من المسموح بها يومياً والتي لا ينبغي أن تزيد عن 3 جرام يومياً وهي النسبة الآمنة والمسموح بها والتي حددتها هيئة الغذاء والدواء الامريكية.

بعض النصائح الهامة

– لا يجب التهويل ولا التهوين، بمعنى أن الأضرار التي نسبت إلى النودلز فيها الكثير من المبالغة ومكوناته تحتويها مواد غذائية أخرى نستخدمها يومياً.

– الاعتماد عليها يسبب السمنة للأطفال كونها لا تحتوي إلا على الكربوهيدرات والدهون المشبعة.

– يجب أن يحذر مرضى الضغط ، والكلى ، والاشخاص الذين لهم تاريخ عائلي في تكوين حصوات الجهاز البولي ، والحوامل من تناول الاندومي بكثافة او بصورة يومية لانها تحتوي على نسبة عالية من الاملاح التي قد تتسبب لهم في اضرار .

شاهد أيضاً

Justin Trudeau

ترودو يعلق على رفض حاكم ساسكاتشوان لدفع ضريبة الكربون

أمل فرج علق رئيس الوزراء جاستن ترودو، على موقف حاكم ساسكاتشوان، سكوت مو، من مقاطعته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.