الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الكنيسة القبطية
الأنبا باخوم أب الشركة

حكم ونصائح الأنبا باخوم أب الشرك

بقلم ماجد كامل

ترك لنا القديس العظيم الأبا باخوميوس مجموعة كبيرة من الحكم والنصائح التي سار عليها كثير من آباء الرهبنة في العالم شرقا وغربا ؛ فلقد قام القديس جيروم ( 340- 420م ) بترجمة قوانين الرهبنة الباخومية من اللغة اليونانية إلي اللغة اللاتينية حوالي عام 404 تقريبا ؛ ثم طبقها القديس بندكت ( 480- 547) علي دير مونت كاسينو في إيطاليا في القرن السادس الميلادي .

ولقد ترك لنا القديس باخوميوس مجموعة من الحكم والنصائح الجميلة سوف نعرض لبعض منها بحسب المساحة المتاحة من المقال :-

ففي الحث علي العمل والمثابرة عليه يقول ” لن تشارك القديسين في مواهبهم ما لم تتعب جسدك أولا في مشاركة أعمالهم ” ويقول أيضا ” أجتهد في شبابك لتفرح في كبرك ” ثم ينصح أبناءه الرهبان بقوله “لا تقض أيامك بالتواني ؛كما مر العام الماضي كذلك هذا العام ؛وكما مر أمس كذلك اليوم ؛ إلي متي تكون كسلانا ؟ ! أستيقظ وأيقظ قلبك قبل أن تقف في يوم الحكم ( أي اليوم الأخير ) لتعطي الجواب عن جميع ما صنعت ” .

غير أنه ينصح بالرفق مع الضعفاء إذا كانت ظروفهم الصحية لا تسمح لهم بالعمل الشاق فيقول ” يجب أن لا يجبر الأخوة علي العمل أكثر من اللازم ؛ ولكن حسب الاحتياج المطلوب من الجميع ؛ وليحل السلام والوفاق بينهم “.

وفي أهمية التواضع يقول ” أحذر من تكبر القلب لأنه أبشع الرذائل كلها ” وقال أيضا ” كن متواضعا ليحرسك الرب ويقويك ؛ فأنه يقول أنه ينظر إلي المتواضعين ” .

ويقول أيضا في اهمية التواضع ” أتضع في كل شيء ؛وإذا كنت تعرف جميع الحكمة فأجعل كلامك آخر الكل ؛ لأنك بذلك تكمل كل شيء ” وفي نصيحته بالتسامح وعدم الانتقام ” إن أفتري عليك أحد فلا تفتري أنت عليه ؛ بل أفرح وأشكر الله ” وقال أيضا في نفس المعني ” لا تحزن إذا افتري الناس عليك ؛ بل أحزن إذا أخطأت إلي الله ” أما عن المحبة وعدم الحقد فيقول ” أجعل لك سلاما بينك وبين أخوتك فيسكن الرب في قلبك ”

وقال أيضا ” لا تحقد علي الناس لئلا تصبح مرذولا من الله ؛ بل أجعل لك سلاما مع أخيك لتكون محبوبا من ربك ” ,أخيرا قال “إذا أكمل الإنسان جميع الحسنات وفي قلبه حقد علي أخيه فهو غريب عن الله “.

وفي أهمية الصبر علي المكاره يقول ” ما أكثر فخر الصابرين علي التجارب ؛ جميع المعلمين والآباء والكتب المقدسة تأمر بالصبر الكثير وتحث عليه ؛فكن صبورا وتجلد لأن القديسين صبروا فنالوا البركات ؛ كن واسع القلب ؛داوم علي الصوم والصلاة ولا تمل ؛ أصبر علي البلايا حتي يرفعها الرب عنك ” .

شاهد أيضاً

المغرب

الــملــصـق المسرحي لمن ؟

نــجـيـب طــلال مـفارقات: أشرنا ما مرة، بأن هنالك ظواهر تخترق جسد المشهد المسرحي في المغرب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.