الجمعة , مارس 29 2024
داعش
نساء داعش

ملتقى الشربيني الثقافي يناقش تأثير الوهابية والجماعات المتطرفة علي الشخصية المصرية

شكل فريقًا من العلماء وخبراء التربية والفلسفة والدين والادب لمناقشة الكارثة التي تهددنا

في واحد من اكبر فعالياته الثقافية والفكرية ، يستعد ملتقى الشربيني الثقافي بفرعه في القاهرة لانطلاق ندوته الشهرية ، التي تتناول المتغيرات الكارثية التي طرأت على الشخصية المصرية ،والتي وصفها مؤسس ومدير الملتقى الكاتب الصحفي محمود الشربيني بالكارثة التي تهددنا، بفعل تأثير الغزوة الوهابية وجماعات التشدد وطيور الظلام التي تعشش في المجتمع المصري منذ سبعينيات القرن الماضي .

تعقد الندوة تحت عنوان “الوهابية وجماعات التشدد والتطرف ومسخ الهوية المصرية “.. والتي من المتوقع ان تثير جدلا وهزة كبري في الاوساط المختلفة ، كونها تحشد عددا من ابرز قادة الراي والفكر والدين والادب .. في مقدمتهم استاذ الفلسفة المعاصرة وعلم الجمال المعروف الدكتور حسن حماد، العميد السابق لكلية الآداب جامعة الزقازيق واستاذ كرسي اليونسكو بآداب الزقازيق وله اكثر من مؤلف من بينها كتاب الخلاص بالفن ، والبحث عن معني السعادة واليوتوبيا والاغتراب عند ايريك فروم وغيرها .

والدكتور يسري جعفر مؤسس ونائب رئيس مركز الإمام الأشعري بمشيخة الأزهر وعضو محكم بهيئة كبار العلماء ورئيس لجنة المراجعة بقسم العقيدة بقطاع المعاهد والاستاذ بقسم العقيدة بكلية اصول الدين .

والدكتور كمال مغيث الخبير التربوي بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية ، واحد الاصوات المهمة في قضايا التعليم والثقافة في مصر وله اسهاماته النقدية الكبيرة في مضمار اصلاح التعليم في مصر

والذي يعكف حاليًا على اعداد دراسات عن الشخصية المصرية منذ عهد المصريين القدماء ، وسوف يتحدث في ندوة الوهابية ومسخ الهوية تحت عنوان القيم الحضارية المصرية من فجر الضمير الى الغزوة الوهابية .

ويشارك في جانب من اعمال الندوة استاذ البلاغة واللغة العربية والتربية الاسلامية عميد كلية الآداب بجامعة سوهاج سابقًا الاستاذ الدكتور مصطفى رجب .

وستشارك في أعمال الندوة الاديبة مني ماهر عضو مجلسي ادارة نقابة اتحاد الكتاب ونادي القصة . . درست النقد في معهد الفنون ، كما انهت دراستها في المعهد العالي للدراسات الاسلامية .

ولها مجموعتان قصصيتان اولاهما رائحة الورد والثانية اطفال يغادرون الجنة .

ومن المقرر أن تشارك أيضًا في أعمال الندوة الباحثة في الفلكلور زينب عبد الرحيم، حيث ترسم ملامح وخصوصية هوية الفتاة والمرأة المصرية ، من خلال الدراسة والأزياء والاكسسوارات التي تميزها .

وطبقا لمؤسس الملتقى ومديره الكاتب الصحفي محمود الشربيني فإن موضوع الندوة يعد من أخطر وأهم قضايا الساعة ، فكلنا أصيب بالهلع جراء المتغيرات التي حدثت في مصر منذ السبعينات ، والتي تبين فيما بعد أن مصر والدول العربية استخدمت كراس حربة لدعم المذهب الوهابي المتشدد ، والذي نجح بالتمويل الضخم والدعاية الرهيبة في ازاحة المفاهيم الوسطية للدين ، فحلت محله قيم العنف والتطرف والتشدد

وكل ما حدث في المجتمعات العربية والمسلمة كان انعكاسا لهذه الروح التي سجنت النساء في معتقل العورة فقط وانها مجرد وعاء للرجل يجوز ان يفعل فيه مايحلو له ولا يكتفي فيه ابدا ، ففيه التعدد وفيه ماملكت ايمانكم ايضا ، و من فان صيحة هدي شعراوي وقاسم امين في صدر القرن الماضي التي اخرجت المرأة من هذا الاعتقال الذكوري الى فضاء ورحابة الفكر الانساني على اتساعه ذهبت ادراج الرياح .

وزاد الطين بللا ان جماعة الاخوان كانت هي نفسها تتلاقى مع كثير من هذه الافكار ، ومن هنا خرج من عباءتها في مصر جماعات اخري اشد عنفا وخطرًا ، ومن اسفاره رغم تخلي انصار ومؤيدي المذهب الوهابي عنه واسقاطه في بلادهم ، واعترافهم بأنه انفقوا عليه المليارات من اجل مواجهة الافكار الماركسية والاشتراكية بتفاهمات اميركية ، فان المصيبة- والكلام للشربيني -ان مظاهر هذا النتاج الظلامي لاتزال موجودة عندنا ويصعب التخلص منها، ففي شوارع مصر تجد اشكالا عجيبة من البشر تقصر الجلباب بذرائع وهمية ،

وتدني الخمار طبقات فوق طبقات على جسد المرأة ، وتري فيها كائنا اقل من الرجال ، وكأنها خلقت للمتعة فقط .

وتجد هؤلاء تهفو انفسهم للسواك والعطور الرخيصة التي تباع امام المساجد كانها بركة ، ويهفو هؤلاء للاستماع الى القرآن بتلاوات غريبة عن آذان المصريين وتفسيرات لخطباء يتمترسون خلف مناصبهم الدينية .

وأضاف : هوية مصر تعرضت للتشويه ، فبعد ان كانت السماحة المصرية والشهامة والمروءة والاناقة عنوانا للمصريين من قديم الأزل فان الوضع تغير للأسوأ ،واستيقظنا على من ينحر الفتاة في الشارع لانها رفضته ، تفشي التحرش وتفشي الارهاب باسم الدين وكل من هب ودب بات يفتي في الدين ويحل ويحرم وفقا لمعرفته الضئيلة ، وعاني المجتمع من الايمان “بكل حاجة وعكسها”وكأن هذه قيمة من القيم المصرية .

فتجد المحال تذيع ايات القرآن بأصوات تفتقر للجاذبية وتترك القيثارات الجميلة التي شكلت دولة التلاوة في مصر ، وياليت هذا كان جالبا للبركة كما يحاولون ايهام الناس ، بل هو اسلوب للغش في البضاعة والسرقة في الموازين والمكاييل فضلا عن استخدام كل ذلك من اجل الاحتكار ورفع الاسعار.

ووقال الشربيني ان الندوة قد تقام على عدة أيام ، تبدا اولا في السادسة مساء الخميس الموافق ٢٥مايو الجاري ، وتتواصل في اجزاء اخري ، حيث سيدرس المتناقشون امكانية عقد “ورشة ابحاث” لدراسة سلوكيات المصريين في شكلها المتطرف ، على وقع تبني افكار الوهابية والجماعات المتشددة ، على ان يعقدوا ندوة أخري في يونيو المقبل لاصدار توصيات وبيان باعمال الندوة.. حتي تؤتي ثمارها المطلوبة.

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

قرار جديد من محكمة جنوب إفريقيا بشأن واقعة استشهاد الرهبان الثلاثة

قررت محكمة جنوب افريقيا تأجيل قضية مقتل الرهبان الثلاثة لجلسة 8 إبريل فى بلدة كولينا …

تعليق واحد

  1. واحد من الناس

    وظل يناقش ويناقش ثم يناقش ويناقش وظل يناقش ويناقش ثم يناقش ويناقش منذ 14قرنا على هذا الحال وكأن أسباب الوهابيه والارهاب والتخلف غير معروفه . ناموا أيها الجبناء وكفى نقاش وملام فارغ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.