الجمعة , أبريل 26 2024
Abdel Fattah El-Sisi
السيسى

الدكتور عماد فيكتور يتحدث عن قانون الأحوال الشخصية

أتحدث اليوم عن الأحوال الشخصية للأقباط،ولاسيما بعدما تم نشر الفيديو الذي قام فيه قداسة البابا تواضروس الثاني بشرح ضرورة تفعيل لائحة الأحوال الشخصية التي وافق عليها مجمع الأساقفة في مارس ٢٠١٦ بعد اقناعهم بواسطة قداسة البابا لمدة أربعة أيام والتي تطلق الطرف المهجور من الهاجر بعد ثلاثة سنوات لمن ليس لديهم اولاد وخمسة سنوات لمن لديهم اولاد.

الجدير بالذكر اننا قضينا فترة عام ٢٠١٤ ,٢٠١٥ من خلال ستة ابحاث ،وثمانية خطابات نشرح في الرسائل الخاصة بواجبات المتزوجين لمعلمينا بطرس وبولس الرسولين،وكنا قد وصلنا النتيجة التي أقرها قداسة البابا ومجمع الأساقفة بالإجماع ب ٢٠١٦. ولكن هنا سؤالين هامين اعرضهم علي قداسة البابا والمجمع وعليكم للنقاش الموضوعي المسند بالايات علي أن تكون الإجابة بلب الموضوع دون الخروج عن السؤالين حرصا علي أن تكون الفائدة حقيقية:

١) لماذا حتي الآن لم تقر الائحة بمجلس النواب كقانون بالمخالفة للمادة التانية من الدستور بفقرتها الثانية.؟

٢) ماذا وإن تأخر القانون واجتاز الطرف المهجور الثلاث والخمس سنوات ما الحل في نظركم ولم يستطع القانون بعد؟ مع وضع بعض المعطيات التي تساعد علي الإجابة وتجعلها في الإطار :

١) استمرار ترك الطرف المهجور بدون حل يجعله يسلك في عدم نزاهة وتحرق والمسئول هو الدولة والكنيسة بتحريضه علي عدم نزاهة الحياة الجسدية ضمنيا.

٢) لما كانت الكنيسة هي من لها الحق في المنح والمنع لسر الزيجة وهي من أقرت بعض النقاط بالقانون الموافق عليه من المجمع،اذا فضمنا هي منحت حق الزواج الطرف المهجور بعد المدة التي حكمت بها من السنوات.

وايضا لكون للائحة الموافق عليها انجيلية تماما وزادت في صرامتها لكون الأئمة تقول من يتحرق فليتزوج دون مدد التحرق في ١ كو ٧ .

٣) ماذا لو قام الطرف المهجور وبعد انقضاء المدة وبعد الموافقة الضمنية الكنسية ولاسيما لو اثبت بالبراهين والدلائل أنه أبلغ الكنيسة منذ تركه مهجورا والأساليب القانونية وبمستندات،وقام بالزواج المدني.

٤) لا يستطيع كائن من كان أن يتهم من تزوج مدنيا بعد أن أكمل الشروط التي تكلمنا سلفا عنها باتهامه بتعدد الأزواج وذلك بتحويل هذا الاتهام للمحكمة الدستورية مطالبا الكنيسة بتسليم لائحة مجمع الأساقفة التي شرحت من البابا وهي موافقة ضمنية ترفع عنه أي اتهام.

٥) بعدها أو بعد الزواج المدني أصبحت الكنيسة ملتزمة باتمام المراسم الكنسية لما سبق ويزيد.

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

المهندسة المصرية إيرينى إستمالك التى يتحدث عنها العالم ولا يعرفها الشعب المصري

ماهر الجوهري المهندسة المصرية إيرينى إستمالك ؟ إنها تشرف الآن على مشروع هندسى ضخم هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.