الجمعة , مارس 29 2024
نخيل

الموقع الإلكتروني لهيئة الاستعلامات المصرية ينشر معلومة كاذبة

دخول مصر موسوعة جينيس بأكبر مزرعة نخيل في العالم

حسب بيانات منظمة الأغذية والزراعة فإن مصر هي أكبر منتج للتمور في العالم.

وقد نشرت وسائل الإعلام مؤخراً، خبراً حول دخول مصر موسوعة جينيس بأكبر مزرعة نخيل في العالم تبلغ مساحتها 132 ألف كيلو متر مربع.

تبين لفريق عمل بصيرة أن هذا الرقم غير منطقي، ومع الأسف كان هذا الرقم قد صدر ضمن الإصدارة اليومية للمركز “رقم في حياتنا”.

وعدم منطقية الرقم ترجع إلى أن مساحة المزرعة تعادل 13% من مساحة مصر، أي أكبر بكثير من إجمالي المساحة المزروعة في مصر، وهو رقم يصعب تصديقه.

قام مركز بصيرة بمراجعة المصادر التي نشرت الرقم، ووجد أن الرقم منشور على الموقع الإلكتروني لهيئة الاستعلامات المصرية كما أنه منشور على الموقع الإلكتروني لموسوعة جينيس

إلا أنه على الموقع الإلكتروني للموسوعة مكتوب في الخبر مرتين، مرة باعتبار مساحة المزرعة 132 ألف كيلو متر مربع ومرة باعتبار مساحتها 132 ألف متر مربع ، وبالطبع فإن مساحة 132 ألف متر مربع هي مساحة أصغر كثيراً من أن تكون أكبر مزرعة نخيل في العالم إذ أنها تعادل مساحة 31 فدان.

ويؤكد مركز بصيرة على أهمية تحري الدقة في الاحصاءات التي يتم تداولها، وأهمية إتاحتها، فإتاحة الإحصاءات الدقيقة هي حجر الزاوية في اتخاذ القرار السليم، وفي صياغة سياسات عامة تسهم في تقدم الأمم، كما أنها الركيزة الأولى في زرع الثقة بين المواطن ومؤسسات الدولة.

وتطبيقاً لثقافة مسؤولية الاعتذار فإن المركز يعتذر عن نشر هذا الخبر، ويشكر كل من تواصل مع المركز للتساؤل حول صحة هذا الرقم.

ويعد مركز بصيرة المجتمع المصري بأنه سيبذل جهداً مضاعفاً لمنع إعادة نشر أية بيانات دون إخضاعها للمراجعة، حتى لو كانت مأخوذة من مصادر أخرى رسمية أو دولية.

شاهد أيضاً

تفاصيل واقعة انتحار فتاة البراجيل

تتابع النيابة العامة في الجيزة التحقيقات وتحريات المباحث حول واقعة إنهاء فتاة لحياتها بتناول مادة سامة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.