السبت , أبريل 27 2024
الكنيسة القبطية
الإنياجرام يغرق الكنائس القبطية

“الإنياجرام” يغرق الكنائس القبطية ونشطاء يطالبون المجمع المقدس بمنع تدريسه

كتبت جورجيت شرقاوي

يغزو تدريس علم الإنياجرام الكنائس القبطيه مؤخرا ،حيث روج بعض القائمين علي مراكز تتبع الكنيسه مباشرة تدعي ان للعلم جذور مسيحية قديمة ترجع الى تعاليم آباء البرية في مصر ، و انتقل تدريسه للكهنه مؤخرا، و بدأت تتعالي اصوات تعترض علي تدريسه و هو الأكثر حداثة للخدام بالرغم من عدم الاعتراف به كأحد افرع علم النفس ،و تستمر موجه الغضب علي مواقع التواصل الاجتماعي وسط مطالبات لقداسة البابا تواضروس الثاني والمجمع المقدس بتشكيل لجنة مجمعية لدراسة جوانبه وعرضه علي لجنه الايمان.

و نشر معهد تدريب الحياة المسيحى الذي انطلق مايو الماضي عدة صور لكهنه تتلقي علم الإنياجرام من منظور ارثوذكسي و شرح مفصل يرتكز علي مراجعه ١٠٠ كاهن و راهب المحتوي قبل تدريسه .

و علي الجانب الاخر ،اتهمت زوجه القس سولومون احد الكهنة في غانا و صاحبه فكرة تدريس “الانجرام” بالكنائس البعض بعمل حمله باطلة للتشكيك في العلم .

أصول العلم في المسيحية :

نشر موقع معهد تدريب الحياة المسيحي بحثا تتناول كتابات الأب إيفاجريوس البنطي التي اخذت من بذور الإنياجرام.

ومن المعروف تعليمها للمستيكي الأرثوذكسي الشرقي “جوردجيف” من قبل الجماعات الصوفية ولا سيما جماعة النقشبندي ، يعتقد أنه قام بجولة في العالم واكتسب معرفة سرية من مصر وتحديداً من آباء البرية ، واستخدم رمزية الأرقام كرموز لها وجود أو حقيقة ميتافيزيقية في تكوين وشرح الكون هو ممارسة سابقة للمسيحية، تأثر بها جوردجيف ومن أتى بعده ، و قام بعمل نوعًا من الرقص الكوني الغامض وهو بمثابة طقس سحري ، وانتقلت افكارة عن طريق الجمعيات السرية والديانات الباطنية في الفترة الهلنستية وحتى إلى الصوفيين في وقت لاحق .

وبعد سنوات ظهر ادعاء انتماء الإنياجرام للجذور اليهودية-المسيحية القديمة من قبل المؤلف المسيحي كريستوفر ل. هيويرتز ، في كتابه “الإنياجرام المقدس” وكتب مقدمة الكتاب الكاهن الفرنسيسكاني ريتشارد رور، بينما يشير آخرون إلى الفيلسوف اليهودي فيلو الذي عاش أيضًا في مصر احد مؤسسي هذا العلم ، مما يثير الشكوك حول العلاقة بين الإنياجرام و رمز”الكابالا”.

الكنيسة القبطية
الإنياجرام يغرق الكنائس القبطية

و يقدم كريستوفر مزيدا من الادعاءات للتركيز على وجود أصول مسيحية للإنياجرام ترجع للرهبان المصريين الأوائل و هم المهندسين الرئيسيين للإنياجرام ، بقيادة متصوف القرن إيفاجريوس البنطي.

الإنياجرام و السحر:

ومن جانبه قال كريم كمال الكاتب والباحث في الشان السياسي والمسيحي والمتخصص في علم النفس ، بخصوص اعلان القمص داود لمعي عن استخدام علم الإنياجرام في احد المراكز التابعة له ومهاجمة البعض ،لذلك اعتبار ان هذا العلم يستخدم السحر فهذا الكلام عاري تماما من الصحة، وانا اتحدث بصفتي دارس ومتخصص في علم النفس لان هذا العلم هو نظرية من نظريات علم النفس والتي تستخدم في كل انحاء العالم تعتمد علي العلم.

وأضاف كمال ، أن الإنياجرام : هو عبارة عن نظرية قديمة تقسم البشر إلى تسعة شخصيات ، لكل شخصية اتجاه معين من أنواع الشخصيات منهم لها صفاتها الخاصة وطريقة تفكيرها وطباعها التي تميزها عن غيرها من الصفات، كما يوجد لكل شخصية نقاط قوة ونقاط ضعف، كما تم تحديد من خلال النظرية الوظيفة التي تناسب كل شخصية من الشخصيات التسعة.

طريقة اختبار الإنياجرام:

و يضيف كمال، انه من الاختبارات السهلة على الرغم من أنه يبدوا صعبا للكثير، وهو عبارة عن رسم دائرة الانياجرام التي تساعد على فهم صفات كل شخصية، يتم عمل الاختبار عن طريق رسم دائرة، وتقسيمها إلى تسعة نقاط متساوية، مع وضع رقم تسعة في القمة مكان الرقم 12 في الساعة، ثم وضع الأرقام من واحد إلى تسعة، وتمثل كل رقم الشخصيات التسعة في الانياجرام، ووضع بعض الخطوط التي تشبه المثلث وربط ثلاثة مقاط ببعضها، ثم عن طريق التفكير في أي من الشخصيات التسعة هي الأقرب إلى شخصيتك أطول وقت، أو قوم بوصف شخصيتك أو شخصية الشخص الذي تريد التعرف عليه أكثر، ومن خلال الصفات التي تكتبها يمكن معرفة أي نوع من الشخصيات التسع هي الأقرب إليك.

الانيجرام ام روحيه الكنائس:

وأضاف كمال، بالبحث في اراء العلماء والمتخصصين منذ نشأت هذه النظرية وحتي الان لا يوجد رأي واحد يؤيد ما يكتب بعض الشباب غير المتخصص ان هذة النظرية تعتمد علي السحر مع العلم ان اي نظرية علمية من الممكن ان تستخدم في الخير او الشر ومثال علي ذلك التنويم المغنطيسي مهم جدا في العلاج النفسي ،ولكن البعض يستخدم ذلك العلم في امور اخري ،و التسائل الذي يجب ان يطرح هنا ما حاجة المؤسسات الدينية للتوسع في نظريات علم النفس وعمل دورات واختبارات في هذا التخصص وهل اصبح ذلك بديل عن استخدام الروحانيات في معالجة امراض النفس البشرية؟

الإنياجرام و الارتقاء للروحنيات:

واوضح كمال ،تعلمنا منذ الصغر ان الكنيسة مستشفي للنفس وكان العلاج دائما هو العلاج الروحي من خلال الثقة بالله وهذا لا يلغي اهمية العلاج النفسي ولكن من الافضل ان تظل الكنيسة في دورها الروحي الذي يعالج النفوس من خلال تعاليم الكتاب المقدس والصلوات والروحانيات ومن يحتاج الي العلاج النفسي او دورات تاهيل نفسي أن يلجآ الي الأماكن المتخصصة لذلك وهي كثيرة وسوف يجد فيها ما يحتاج علي يد العلماء والمتخصصين.

واضاف كمال من وجهة نظري لا يجب علي الموسسة الدينية القيام بكل الادوار.

حتي لا تتشتت وعليها التركيز في دورها الديني والروحي في التربية وهو دور عظيم وتترك الادارة الاخري للمؤسسات المتخصصة ولان عمل المؤسسة الدينية في كل المجالات والتخصصات سوف يؤدي حتما ألي التشتت وفقد الهوية.

الإنياجرام علم ام دراسه وثنيه؟

و يقول الباحث القبطي مينا اسعد، ان الإنياجرام لا يستطيع اي باحث ان يطلق عليه لفظة علم لانه لا يشتمل على شروط تحقق العلم ، هذه الدراسات مستمده بالكامل من ديانات وثنيه وديانات وحده الوجود مغلفه بصبغه مسيحية تجعل من يمارسها يتم خداعه ولا يدرك انه بالفعل انحرف عن المسيحية

و اضاف ، هو مخطط بدا عالميا بمحاولات كثيره ونجح بضعه مرات في تغليف ممارسات وثنية بشكل مسيحي ،

وأنه مصادرة الوحيدة علوم سحريه مثل الارقام السحرية والغنوسية والكبالا ولا يوجد له اثر قبل القرن العشرين على يد شخص اكد ان مصادرة هو وجود ملاك (شيطان) يمليه أصول العلم اتحفظ على ذكر اسمه حتى لا افتح الباب أمام بعض المراهقين في المزيد من البحث

واختتم ، الإنياجرام هو الامر الوحيد الذي اتفقت عليه كل التيارات والأديان برفضه ، و مؤخرا الكنيسة الكاثوليكية

والانجلاكيه ، فما سر اصرار مركز clc على تدريسة وصبغه بصبغه مسيحية وادخاله للكنيسة

-الانجرام و الادانه:

و توثق مريم فارس احد الدارسين شهادتها ، فتؤكد ان الكورس ليس بهدف إدانة الآخرين او الحكم عليهم بل للعمل علي اصلاح النفس وبقائها في حاله صحه نفسيه و بمحبة للتعامل مع الناس و لاستيعابهم و تفهمهم عند معرفه الدافع لأفعالهم ، و ان ربط الكورس بالكتاب المقدس رائع .

-هل تحتاج الكنائس الي الانيجرام؟

و يقول ماركو الامين ، احد الباحثين الأقباط في التراث العربي ، ان الكنيسة كجسد المسيح لا تحتاج سوى المسيح، و لا مانع في وجود مؤسسات تدرس العلوم الانسانية والتطبيقية قائم عليها كنسين و لكن الاعتراض الوحيد على كلمة تدريس علوم بطريقة ارثوذكسية ، فالعلم يطبق عليه معايير العلوم و العقائد يطبق عليها معايير اللاهوت بدون خلط ،و اري انها دعاية سخيفة للمركز.

بينما يستطرد الباحث ماجد غطاس ، بأن تدريس علم النفس من المفترض ان يكون بعيدا عن الكنائس و لأن الفاعل الاساسي هو الروح القدس و ليس التحليل النفسي ، فالله يترأي في الروح و تأخد النفس خبراتها من العالم .

واضاف غطاس ، ان الانجرام ليس علم بل نوع من التاثير علي الافراد بطريقه التخمين للمجتمع التصوفي من أنواع الاندماج ، و تقسيم الانماط قديما و لكنه محدد ،و لا يعتبر سحرا و لكن تقارب تحليلي للتلاقي حول نقطه ليس له اي اسس علميه ، و لذلك يطبق علي المجتمعات المفككه و ليس الروحانيه الشرقيه في الكنائس ، و لذلك لن يجدي بل يؤثر سلبيا و أوضح غطاس ، من الممكن ان يستهوي الخدام هذا النمط في تحليل شخصيات الاخرين كنوع من المراقبه و الفضول حتي يصل الي خبرة في تحليل الاخر واشغال الشباب بعيدا عن العلاقه مع الله، فالغالب في الكنيسه كأعضاء في جسد واحد تقودة عمل الروح القدس و ثمار الروح تختلف عن الانماط تماما .

واضاف غطاس ، ان الشباب ينجذب لهذا النوع و لكن تدريسه يعد خطرا حيث ان الخادم يستطيع التعامل نفسيا

وليس روحيا ، والحياه الكنسيه بشكلها روحي بحت و لكنها ستصبح نفسيه تتمحور حول الذاتيه ، و لذلك بناء الحياه الروحيه علي افتراضات ممكن تصيب او تخطأ و كمثال من خلال اب اعتراف يجلس مع معترف ، الارشاد لن يكون حقيقي ابوي مختلف عن الكاهن المختبر روحيا .

شاهد أيضاً

البنك المركزي المصري

فجوة تمويلية كبيرة لمصر بعد رأس الحكمة وقرض الصندوق

قدم صندوق النقد الدولي الفجوة التمويلية لمصر من النقد الأجنبي بقيمة 28.5 مليار دولار بعد …

تعليق واحد

  1. واحد من الناس

    الجنازه حاميه والميت كلب كما يقول المثل …ابنتى العزيزه : أغلب الشعب المصرى بما فيهم المصريون بالخارج لا علاقه لهم بالعلم ولا بالقراءه خارؤج دراستهم المهنيه …وأولهم الكهنه …وخاصة فى مصر والصعيد …هل تعتقدين أنهم يعرفون شيئا اسمه الانياجرام أو حتى سمعوا عنه ..كيف تقولين أنه يغرق الكنائس القبطيه ؟ بكل تأكيد الذين يكتبون عن هذا الموضوع لا يدرون أن الكنائس ليس لديها علم به أصلا …اهدأى قليلا واكتبى فى أشياء يعرفها الناس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.