الأحد , أبريل 28 2024
حرائق كندا

عودة آلاف النازحين في كندا بسبب حرائق الغابات إلى منازلهم

كتبت ـ أمل فرج

صرح المسئولون في عدة مناطق بكندا بالسماح للنازحين من منازلهم؛ بسبب انتشار حرائق الغابات بالعودة إلى منازلهم، بعد هدوء الأوضاع وتراجع الحرائق؛ حيث سمح بعودة نحو 8 آلاف نازح.

ولكن تظل التحذيرات من تجدد الحرائق، وناشدت الحكومات المواطنين و المقيمين بتوخي الحذر؛ حيث إن الأمر لم ينتهِ بعد.

وبالفعل عاد السكان في مناطق من ألبرتا و بريتش كولومبيا، وقد ساعدت الأمطار و الرياح الأخيرة في تهدئة الأوضاع، والتي ساعدت في عودة السكان النازحين إلى منازلهم، التي غادروها في هذه الظروف المشتعلة.

وكانت قد أعلنت الحكومة الكندية الفيدرالية عن منح العديد من الوثائق و التعويضات ببمتضررين من حرائق الغابات، وقد صرح شون فريزر ،وزير الهجرة الكندي، في مؤتمر صحفي عن هذا القرار

كما أفاد بأن الحكومة ستعمل على مساعدة المواطنين و المقيمين المتضررين الذين هم بحاجة لاستبدال وثائقهم، وتمديد إقامتهم في كندا.

وسيتضمن هذا القرار بطاقات الإقامة الدائمة، و شهادات الجنسية الكندية، و وثائق السفر

وأشار فريزر في وفت سابق بأن إجراءات الحصول على هذه الوثائق سيتم تيسيرها، والحصول عليها من قبل المواطنين الكنديين أو المقيمين الدائمين والمؤقتين على حد سواء.

وأضاف بأن الطلاب الدوليين سيكونون ضمن هؤلاء المنتفعين بالقرار؛ حيث سيكون من حقهم الحصول على استعادة الوثائق أو تمديدها.

صرح شون فريزر ،وزير الهجرة واللاجئين والمواطنة، الكندي بأن العديد من الطلاب الدوليين الوافدين من الهند بموجب خطابات قبول مزيفة، لن يتم ترجيلهم من كندا.

وأفاد بأن هؤلاء الذين يتعرضون للاحتيال في الهجرة، ويواجهون الترحيل سيتم عرض تصريحات إقامة مؤقتة عليهم، وذلك لضمان البقاء في كندا، وسيتمتعون بالأمان دون أن يكونوا عرضة للخطر لمدة خمس سنوات.

ومن ناحية أخرى صرح عدد من المدافعين عن حقوق الإنسان أن نحو 700 طالب هندي يتعرضون الترحيل بسبب عمليات احتيالية، ذات صلة بطلبات الحصول على تصاريح الدراسة الدولية.

وقد تم كشف الاحتيال في حالات متعددة، وإصدار قرارات الترحيل بعد أن تقدم المتضررون لطلب الحصول على الإقامة الدائمة.

وعلق فريزز حول هذا الشأن بأنه يتفهم كثيرا مشاعر الغضب لهؤلاء الذين يتعرضون للاحتيبال و الضرر، من جهات خارجة عن القانون، و الإنسانية، وأكد أن هؤلاء الضحايا من الطلاب الدوليين لن يتعرضوا للترحيل من كندا.

شاهد أيضاً

بعد غضب المصريين .. تفاصيل تصريحات الكهرباء الأخيرة بشأن التوقف عن تخفيف الأحمال

كتبت ـ أمل فرج وسط موجة من غضب المصريين؛ بسبب استمرار انقطاع الكهرباء لأجل غير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.