السبت , أبريل 27 2024
الكنيسة القبطية
الأنبا بيسنتي وكريم كمال

الأنبا بيسنتي بستان الفضائل

كريم كمال

مر امامي شريط طويل من الأحداث التاريخية الهامة والمواقف التي لا تنسي كانت لها تاثير عميق علي مستوي الكنيسة القبطية الارثوذكسية وعلي المستوي الشخصي وأنا أشاهد صور الاحتفال بالعيد الخامس والثلاثين يوم ٢٨ مايو لجلوس نيافة الأنبا بيسنتي أسقف علي كرسي مطرانية حلوان والمعصرة والتبين و ١٥ مايو ورئيس دير القديس الانبا برسوم العريان بالمعصرة حيث تم طقس تجليس نيافتة بيد قديس العصر قداسة البابا شنودة الثالث في ٢٨ مايو ١٩٨٨م في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية .

نيافة الأنبا بيسنتي من مواليد 8 يونيو 1941 م في قرية الإخصاص، حلوان وقد حصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة القاهرة عام 1962، وماجستير في الكيمياء الحيوية عام 1969 ثم اشتغل باحِثًا في مركز البحوث الزراعية بالدقي حوالي ثماني سنوات.

خدم بكنيسة الأنبا أنطونيوس بشبرا، وكنيسة أبي سيفين أيضًا. ترهبن نيافتة في دير القديس ابو مقار ثم ذهب من دير أبو مقار إلى دير الأنبا بيشوي في 28 أغسطس 1971 م وسيم قسًا 12 نوفمبر 1972 ثم عين أمينًا لدير الأنبا بيشوي سنة 1973. انتدبه قداسة البابا شنودة الثالث للإشراف على كنيسة العذراء بجاردن سيتي عام 1974 ثم مشرفًا روحيًا بالكلية الإكليريكية عام 1975 وانتُدِبَ للتدريس بكلية سان مارك بالإسكندرية عام 1975.

تم ترقيته قمصًا قبل سفره بيد البابا شنوده الثالث، وذلك في دير البراموس العامر (تقريبًا يوم 12 يوليو 1975 م.). وكان سيسافر للعمل الرعوي في كنيسة مارجرجس والأنبا شنودة بجرسي سيتي بأمريكا وأرسله قداسة البابا للخدمة في أمريكا(2) وكندا عام 1977.

ثم عيَّنهُ سكرتيرًا خاصًا له في نوفمبر 1980 ورسم أسقفاً عام في 22 يونيو 1986 بيد قداسة البابا شنودة الثالث واستمر سكرتير لقداستة.

معرفتي بنيافته

بدات في منتصف عام ١٩٨٧ حيث كنت أحضر الاجتماع النصف شهري لقديس عصرنا البابا شنوده الثالث فيً الكاتدرائية المرقسية في الاسكندرية وكنت اقف خلف سور صغير يفصل الأساقفة والكهنة و الشمامسة عن الشعب مع والدتي وبدون سابق معرفة تحدث نيافته معي وقال أنت ليه مش شماس وطالب من والدتي تجهيز تونية لرسامتي خلال الزبازة القادمة للاسكندرية وبعد أسبوعين حضر قداسة البابا للاسكندرية ولكن نيافته لم يحضر

وسألت احد المرافقين لقداسة البابا عن نيافة الأنبا بيسنتي فقال لي أنه لم يحضر بسبب اجراء نيافته عملية صغيرة علي ما اتذكر وتمر الأيام والتقي بنيافته في اجتماع الاحد مع قداسة البابا في يناير ١٩٨٨ وكان يفصل الاجتماع عن عيد الغطاس المجيد يوم واحد حيث اعتاد قداسة البابا شنودة صلاة قداس عيد الغطاس في الإسكندرية

وفي هذه المرة أنا الذي تحدثت الي نيافته وقلت له نيافتك وعدتني ترسمني شماس فقال بابتسامة نيافته المعهودة وأنا عند وعدي سوف ارسمك غدا في كنيسة العذراء بسموحة حيث اصلي قداس برامون الغطاس هناك وبالفعل رسمني شماس علي الكاتدرائية المرقسية بالاسكندرية (كنيستي).

ومنذ ذلك اليوم أصبح نيافته اب اعترافي وأبي الروحي وأبي الحقيقي والفعلي خصوصا بعد وفاة والدتي ووجود والدي لظروف العمل خارج مصر حيث أصبح يتابع معي ومع خالتي (أمي الروحية) كل كبيرة وصغيرة عن حياتي ودراستي في أبوة وحنان كانوا السند الأساسي في نجاحي في الحياة الروحية والعملية.

ومن خلال قربي الشديد من نيافته علي مدي أعوام طويلة استطيع أن أقول أن نيافته بستان للفصائل استطيع أن ارصد القليل منها خلال السطور القادمة.

راهب ناسك:

لم اشاهد نيافته يوما يعيش حياة الترف أو حتي الحياة العادية فقد كان ناسك في حياته وفي المأكل الذي لا يأكل منه الا القليل جدا مهما وجد أمامه من أنواع اكل حيث يفضل دائما القليل من الفول وكوب من النعناع

واتذكر هنا ان عندما تم تجليس نيافته أسقف علي حلوان أهدأ قداسة البابا سيارة مرسيدس حيث كان يفعل ذلك قداسته مع كل اسقف يرسم علئ ابروشية من اجل ان يكون معه سيارة قوية تحتمل الحركة المكثفة للأسقف ولكن قداسة البابا لاحظ أن نيافة الأنبا بسنتي يحضر الي قداسته في سيارات بعض الكهنة والخدام فسائل قداسته أين سيارتك يا أنبا بيسنتي ؟ فأجاب في خجل لقد بعت السيارة يا سيدنا فقال لماذا فقال كيف اركب سيارة والمطرانية وشعبها يحتاج إلي ثمانها فقال قداسة البابا كيف ستتحرك؟ فأجاب نيافته البركة في الآباء والخدام وهذه القصة أنا

سمعتها من قديس عصرنا البابا شنودة الثالث وقد تكرر نفس الموقف بعد أن أهدي نيافته احد الأشخاص سيارة أخري حيث باع نيافته السيارة من أجل دعم الخدمات في المطرانية ، وظل إلي وقت قريب يتحرك بسيارات الآباء الكهنة والخدام.

واتذكر موقف أخر حدث في الإسكندرية في صيام السيدة العذراء حيث كان نيافته يأتي يوم واحد خلال نهضة السيدة العذراء ويذهب إلي العديد من الكنائس واتذكر في هذا اليوم ذهب نيافته الي خمس كنائس في نفس اليوم

وكان هذا مرهق للغاية بالنسبة لي ولا اعرف كيف لهذا الحبر الجليل الذي تخطي في ذلك الوقت العقد السادس من عمره واجراء قبل ذلك عملية قلب مفتوح أن يبذل مثل هذا المجهود

وقد وصلنا الي المقر البابوي في الاسكندرية قبل موعد الاحتراس للاستعداد لقداس الأحد بحوالي نصف ساعة

وقام احد الآباء الكهنة الموقرين باعداد مائدة طعام لنيافتة تحتوي علي انواع من الجبن الصيامي والحليب الصيامي فنظر نيافته إلي المائدة وقال الأب الكاهن أيه ده يا أبونا ؟ فقال أبونا (كل الأكل صيامي يا سيدنا ) فرد نيافته بس اعذرني يا ابونا الصيام بالنسبة لي مختلف شوية وياريت بس لو فية شوية فول أكون متشكر جداً فقام أبونا بتغير الطعام في خجل شديد ،وقال لنيافته تعلمت درس جديد في كيفية الصيام من نيافتك يا سيدنا

فرد نيافته العفو يا أبونا ولكن الصيام مش بس يكون بنوع الأكل الصيامي. ولكن يجب أن يكون فية تقشف وزهد وسيطرة علي الشهوات.

الأمين:

نيافة الأنبا بستتي إتسان أمين الي أقصي الحدود ولا تكفي سطور قليلة لعرض أمانته في العديد من المواقف

ولكن ساكتفي بعرض موقف واحد حكي لي عنه قديس عصرنا قداسة البابا شنودة الثالث حيث قال قداستة نيافة

الأنبا بيسنتي إنسان أمين لدرجة أنك يصعب أن تجد مثيل له حيث دخل علي في يوم من الأيام حينما كان سكرتير شخصي لي ومعه مجموعة من الأوراق التي يرسلها الشعب من خلال نيافته لي

وبفحص الأوراق وجدت ورقة بها شكوي من احد أفراد الشعب من تعامل الأنبا بيسنتي معه ومازال الكلام لقداسة البابا وأنا استغربت جدا وسالت نيافتة نيافتك تعرف الورقة دي فيها أية ؟ فرد نيافته (فيها شكوي مقدم في ضعفي)

فأنا تعجبت وسالت نيافتة ونيافتة قدمت الورقة لي وأنت تعرف أنها تحتوي علي شكوى ضدك فاجاب (دي امانة يا سيدنا) … هذا هو نيافة الأنبا بيسنتي الإنسان الأمين الي أقصي الحدود وبالطبع الحديث عن أمانة نيافتة في الخدمة والارشاد الروحي والحفاظ علي أموال الكنيسة تحتاج الي مجلدات.

العالم والمعلم.

نيافة الأنبا بيسنتي ارثوذكسي لا غش فيه دارس ويعلم تعاليم الكنيسة بكل أمانة ومدقق إلي أقصي الحدود في الطقس بجانب إتقانة الشديد للغة القبطية قراءة وكتابة وترجمة.

عادل:

العدل سمة أساسية من سمات الأسقف وقد طبقها نيافتة بدقة في كل شي وهنا أتذكر موقف من المواقف العديدة حيث ذهبت مع نيافته الي عزاء أحد رجال الأعمال الأثريا وخلال العزاء شعر نيافته بالالام في الصدر وعقب مغادرة العزاء قلت لنياقتة يجب أن تذهب إلي الراحة يا سيدنا فقال لي (لا لدينا عزاء آخر فقلت لنيافتة اعتذر عنه فقال مستحيل أفعل ذلك لأن هولاء أسرة بسيطة ولن أكون مرتاح الضمير أن أذهب لعزاء أحد رجال الأعمال المعروف

ولا اذهب الي هذه الأسرة وقد ذهب بالفعل رغم التعب الشديد وجلس وقت أكثر معهم من جلوسة في عزاء رجل الأعمال وهنا يجب أن أذكر بكل أمانة لم أجد نيافتة يتأخر عن اي احد سواء في نطاق ابروشيتة او خارجها

يحتاج مشورة روحية أو في مجاملة في عزاء أو فرح أو اي شي ممكن أن يخطر علي بال احد.

العطاء سمة أساسية في فكر نيافتة:

نيافة الأنبا بيسنتي لم يرد اي محتاج يأتي إلية سواء احتياج روحي أو احتياج مادي وقد شاهدت العديد من الحالات التي تكفل بيها نيافتة في الخفاء ودون إعلان.

التعمير:

من شاهد مطرانية حلوان قبل نيافتة وبعد تولي نيافتة يدرك الجهد الكبير في البناء والتعمير في كل أنحاء المطرانية من كنائس ومستشفيات وخادمات فلم يكون التعمير بالنسبة لنيافتة هو بناء المباني فقط ولكن بناء النفوس من خلال الاهتمام بالخدمات والنواحي الروحية لكل انسان.

أسقف الوطنية :

نيافة الأنبا بيسنتي عاشق لمصر ودائما يغرس في نفوس أولاده حب الوطن وأهمية الوحدة الوطنية ومازالت مائدة الوحدة الوطنية التي كان يقيمها نيافتة كل عام في شهر رمضان الكريم وهي ثاني أكبر مائدة بعد مائدة الوحدة الوطنية التي كان يقيمها قداسة البابا شنودة الثالث شاهدة عيان علي وطنية هذا الحبر الجليل حيث كان يحضرها العديد من الوزراء والقيادات السياسية والفنانين فكانت مائدة للحب وكان خلال المائدة يحل العديد من المشاكل لأبناء المنطقة مستغل حضور الوزراء والمسؤلين بجانب إيجاد فرص عمل لابناء حلوان.

اخيرا

الحديث عن أسقف جليل بحجم نيافة الأنبا بيسنتي يحتاج إلي كتب ومجلدات دون مبالغة حيث ينطبق عليه قول الكتاب المقدس “أَنَا هُوَ الرَّاعِي الصَّالِحُ، وَالرَّاعِي الصَّالِحُ يَبْذِلُ نَفْسَهُ عَنِ الْخِرَافِ.” (يو 10: 11).

ونحن نحتفل اليوم ٢٢ يونيو بالعيد السابع والثلاثين لسيامة هذا الاسقف القديس اسقفا عام بيد قديس العصر قداسة البابا شنودة الثالث وقبل ذلك احتفلنا في ٢٩ مايو بالعيد بالعيد الخامس والثلاثين لتجليس نيافتة اسقفا علي كرسي منف الشرقية (حلوان والمعصرة والتبين و١٥ مايو) نصلي ونتضرع الي الله ان يحفظ حياة نيافتة سنين عديدة وازمنة سالمة مديدة مكملا رئاسة الكهنوت بطهارة وبر ونتمني لنيافتة الصحة ونقول لنيافتك شعبك بيحبك يا حبيب الملايين وبيدعى لربك يطول لينا عمرك سنين وسنين

ده أنت يا أنبا بيسنتي المنارة والإكليروس شموع منورين حياتنا وماسحين الدموع … ساعة ماتهل علينا الفرحة بتملا عنينا ونتهلل بروحنا وتصقف ليك ايدينا يا حبيب الملاين.

شاهد أيضاً

المغرب

الــملــصـق المسرحي لمن ؟

نــجـيـب طــلال مـفارقات: أشرنا ما مرة، بأن هنالك ظواهر تخترق جسد المشهد المسرحي في المغرب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.