الأحد , مارس 3 2024
احتجاجات فرنسا بسبب مقتل نائل المرزوقي

فيديو .. كلمات والدة نائل المرزوقي تلهب الشارع الفرنسي بعد احتجاجات واسعة بسبب مقتل الشاب الجزائري على يد الشرطة الفرنسية

كتبت ـ أمل فرج

أثارت واقعة مقتل الشاب نائل المرزوقي ،من أصول جزائرية، على يد الشرطة الفرنسية احتجاجات واسعة النطاق في فرنسا؛ حيث أشعل المتظاهرون النيران في الحافلات، وفي 1900 سيدرة، وفي صناديق القمامة، ومحطات النقل العام، والمحال التجارية، في جميع أنحاء فرنسا.

تظاهرات عنيفة تدمر فرنسا

واستمرت الاحتجاجات في فرنسا منذ الثلاثاء الماضي في موجة من الغضب؛ بسبب مقتل الشاب نائل المرزوقي برصاص شرطي فرنسي، و تحولت هذه الاحتجاجات فيما بعد لعمليات سلب ونهب وحرق للسيارات والمتاجر.

وقالت قناة BFMTV التلفزيونية، إنه تم إشعال النار في أكثر من 1300 سيارة و234 مبنى فضلا عن أعمال الشغب في فرنسا منذ حدوث الواقعة، التي اندلعت بعد مقتل الشاب على يد الشرطة.

وأضافت القناة: “أما فيما يتعلق بالأضرار المادية، فقد تم تسجيل وقوع 2560 حريقا في الأماكن العامة. وتم حرق 1350 سيارة، وكذلك احترقت أو تضررت 234 من المباني”.

ووفقا للقناة، هاجم المحتجون 31 مركزا لوزارة الداخلية، و16 مركزا للشرطة البلدية، و11 ثكنة لقوات الدرك.

تشييع جثمان الشاب

وأعلنت الشرطة الفرنسية، السبت، عن توقيف 994 شخصا عبر التراب الفرنسي الليلة الماضية، فيما عاد الهدوء الحذر إلى ضاحية نانتير التي تستعد لتشييع الفتى الضحية نائل المرزوقي، وذلك بعد مواجهات عنيفة بين المحتجين والشرطة الفرنسية تم خلالها إحراق سيارات ومحال ومبان عديدة، وكذلك السطو على العديد من المتاجر.

وتزامنا، وصل لواء التدخل والبحث، وهو قوة أمنية خاصة في الشرطة، إلى ضاحية نانتير.

موقف الشرطة الفرنسية

ونشرت فرنسا 45 ألف شرطي وبعض المركبات في الشوارع، بعد تعرض مدن فرنسية لأعمال شغب لليلة الرابعة على التوالي بسبب مقتل مراهق برصاص فرد شرطة في إشارة مرورية.

كما انتشرت مشاهد لقيام بعض الأشخاص بتحطيم متاجر في مدينة مارسيليا، كما قام أشخاص يتحطيم زجاج مطعم “ماكدونالدز” في مدينة كريتيل.

تفاصيل واقعة مقتل الشاب نائل المرزوقي

وتوفي الشاب ذو الأصول الجزائرية نائل، البالغ من العمر 17، عاما أثناء فحص مروري الثلاثاء في ضاحية نانتير بباريس، عندما لم يمتثل لشرطة المرور.

مقتله تسبب بأزمة في فرنسا، حيث أظهرت مقاطع مصورة من أنحاء مختلفة في البلاد حرائق مشتعلة، فيما أطلق متظاهرون ألعابا نارية على  الشرطة وأحرقوا سيارات وممتلكات عامة.

من ناحيته، قدم شرطي فرنسي الاعتذار لعائلة الفتى، بينما دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مجلس الوزراء للانعقاد.

آخر كلمات الشاب نائل المرزوقي

قالت والدة الطفل في فيديو مصور لها : ” أعطاني قبلة، وقال لي إنني أحبك، ثم خرج”، وأضافت: “بعد ساعة من خروجه، وصلني خبر أنه قتل على يد الشرطة”.

والدة نائل المرزوقي

شاهد أيضاً

Ontario

أونتاريو تشهد مغادرة جماعية للشباب إلى مقاطعات وأقاليم أخرى

كتبت ـ أمل فرج تشهد أونتاريو مغادرة ونزوحا مرتفعا بشكل جماعي إلى مناطق أخرى من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.