الإثنين , أبريل 29 2024
نسمة عبد القادر

نسمة عبد القادر تكتب: المناعة النفسية القوية لمواجهة الأزمات

المناعة النفسية القوية مصطلح شائع يعني قدرة الفرد علي تحمل ضغوطات الحياة بقوة وصلابة بنفسية متزنة قادرة علي التخطي والتعافي من ندوب قد تتركها المواقف والأحداث وتصيبك بالهشاشة.

وأكدت العديد من الدراسات التي أجريت أن ارتفاع عدد المنتحرين في الأونة الأخيرة بين فئة الشباب والمراهقين يرجع لإصابتهم بهشاشة نفسية نتيجة لعجزهم عن مواجهة أزمات الحياة وشعورهم بالإحباط واليأس الشديد مما يدفعهم للانتحار.

ومن علامات ضعف المناعة النفسية : الشعور الدائم بفقدان الشغف نحو الأشياء، مع تحقير الذات، نوبات الحزن والقلق المستمر، صعوبة التواصل مع الاخرين ،الأرق الشديد والنوم غير المنتظم. وللصلابة النفسية خطوات وأسرار تساعدك علي الوصول لحالة من الاتزان النفسي والعقلي الذي يجعلك تواجه الحياة وأزماتها بمناعة نفسية قوية .

خفض سقف التوقعات مع الآخرين يساعدك علي تقبل الصدمات وخيبات الأمل المتكررة ومشاعر الخذلان، فلا تربط سعادتك بالآخرين ولا تنتظر من يضحي لأجلك ،ولا تضحي بنفسك من أجل من لا يستحق لتحيا سعيدا.

التفكير المفرط والوقوف علي المواقف بتفاصيلها بالتحليل والتدقيق يضعف من مناعتك النفسية علي المدي البعيد ويفقدك التركيز ويستهلك طاقتك النفسية والعقلية فلا تكن فريسة سهلة لأفكارك السلبية .

تعزيز الثقة بالنفس والترميز علي نقاط القوة والتغلب علي نقاط الضعف في شخصيتك يساعدك علي الوصول لأعلي درجات الاتزان النفسي .

فن التعامل مع الأزمات وضغوطات الحياة من الخطوات التي تساعدك علي تقوية مناعتك النفسية بشكل كبير و يقلل من الألم النفسي الناتج عن الصدمات .

متابعة الأخبار السيئة بشكل متكرر يؤثر تأثيرا مباشرا علي الحالة المزاجية للأشخاص ويصيبهم بمشاعر الحزن والكآبة مما يضعف من مناعتهم النفسية ويصيبهم بالهشاشة لذلك ينصح علماء النفس بالابتعاد عن تلك المصادر السلبية قدر الامكان وتجنبها.

الابتعاد عن الشخصيات السلبية “التوكسيك” التي تسلب طاقتك الإيجابية دون أن تشعر ، ومخالطة الأشخاص الأسوياء المتزنة في أفعالها وانفعالاتها وتعينك علي استكمال رحلة الحياة دون ممارسة أي ضغوط عليك.

اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام يساعد علي تحسين الحالة المزاجية بشكل كبير.

أكدت دراسة قام بها باحثون في جامعة “ساوث استراليا” أن ممارسة الرياضة بانتظام أكثر فاعلية من الأدوية في محاربة الاكتئاب ونوبات القلق والتوتر.

وأخيرا.. المحافظة علي العبادات تعمل علي تعزيز المناعة النفسية وتمنحها الشعور بالراحة والطمأنينة لا يعادله شعور آخر.

شاهد أيضاً

المغرب

الــملــصـق المسرحي لمن ؟

نــجـيـب طــلال مـفارقات: أشرنا ما مرة، بأن هنالك ظواهر تخترق جسد المشهد المسرحي في المغرب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.