الأحد , فبراير 25 2024
أخبار عاجلة
Justin Trudeau
جاستن ترودو

كندا ترفض القرار الأمريكي بإرسال الأسلحة العنقودية لأوكرانيا

كتبت ـ أمل فرج

رفضت كندا القرار الأمريكي بإرسال الذخائر العنقودية لأوكرانيا؛ لمواجهة الحرب الروسية، وهو سلاح مثير للجدل؛ لما له من آثار على المدنيين وخاصة الأطفال.

حيث أعلنت الولابات المتحدة الأمريكية أنها سترسل أسلحة عنقودية لأوكرانيا، و قال جيك سوليفان ،مستشار الأمن القومي الأمريكي، بأنه نظرا لعدم امتلاك أوكرانيا للمدفعيات الكافية، فيمكننا أن نمدها بالأسلحة لإنقاذ المدنيين.

وصرحت الحكومة الكندية في بيان لها حول هذا الشأن أنها تتبنى موقفا منذ وقت طويل بشأن الأسلحة العنقودية حيث عارضت كندا بشدة استخدام هذا السلاح، وفقا للحظرالكندي للألغام الأرضية، ومعاهدة أوتاوا لحظر الألغام الأرضية.

وقد صادقت نحو 100 دولة على اتفاقية الذخائر العنقودية، وتبنتها كندا، وقد أضافت الحكومة في تصريحاتها عبر بيانها الأخير بأن كندا لا تدعم قرار استخدام الذخيرة العنقودية، بل ونضع حدا لأثار الأسلحة العنقودية على المدنيين و خاصة الأطفال.

وأشارت إلى أن كندا تعهدت باتفاق مع 123 دولة تعهدت أيضا بالالتزام باتفاقية الذخائر العنقودية التي دخلت خلال عان 2008 وقد قدمت كندا معاهدة أوتاوا لحظر هذا النوع من الذخائر والقنابل المتفجرة بشكل عشوائي، وحتما تتسبب في إصابات ووفيات المدنيين.

وأكد بيان الحكومة الكندية على أن كندا تلتزم تماما باتفاقية حظر الذخائر العنقودية وتشجع على اعتمادها عالميا.

شاهد أيضاً

تفاصيل واقعة الفتاة “حبيبة الشماع” مع سائق أوبر التي ألقت نفسها من سيارته في التجمع

أمل فرج أثار الحادث الذي تعرضت له الفتاة حبيبة الشماع ، و التي تبلغ 24 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.