الأحد , أبريل 28 2024
إيران
الفائزين بجائزة نوبل

خمسة وسبعون من الحائزين على جائزة نوبل يؤيدون المقاومة والانتفاضة الإيرانية

بعثت مجموعة من 75 من الحائزين على جائزة نوبل برسالة إلى القادة في جميع أنحاء العالم ، تحثهم فيها على دعم الشعب الإيراني في كفاحه من أجل الديمقراطية والحرية.

تعرب الرسالة عن القلق العميق إزاء تدهور حالة حقوق الإنسان في إيران ، حيث يعيش 80٪ من السكان تحت خط الفقر بينما يواصل النظام إعدام مواطن واحد كل ست ساعات.

ينضم الحائزون على جائزة نوبل إلى الدعم العالمي لانتفاضة الشعب الإيراني الديمقراطية ، بما في ذلك تصريحات من 120 من قادة العالم السابقين ، وأغلبية أعضاء مجلس النواب الأمريكي ، والعديد من البرلمانات الأوروبية.

إنهم يدعمون خطة مريم رجوي ذات النقاط العشر ، والتي تعكس رغبة الشعب الإيراني في جمهورية علمانية تقوم على الحرية والديمقراطية ، والاقتراع العام ، والانتخابات الحرة، والمساواة بين الجنسين ، والدينية ، والعرقية ، وإيران غير نووية ، و سياسة خارجية تقوم على التعايش السلمي.

ويعرب الموقعون ، بمن فيهم شخصيات بارزة من خمس قارات ، عن تضامنهم مع نضال الشعب الإيراني من أجل الحرية والديمقراطية ويعترفون بنضالهم المستمر منذ أربعة عقود والذي يرفض كلا من الديكتاتورية المخلوعة للشاه ورجال الدين الحاكمين.

كما طالبوا بإدراج الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية من قبل الدول الحرة في جميع أنحاء العالم. المرفق : نص الرسالة بالغتي العربية والانجليزية

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

قداسة البابا تواضروس الثاني يصلي “أحد الشعانين” في كنج مريوط

صلى قداسة البابا تواضروس الثاني صباح يوم الأحد ٢٨ أبريل ٢٠٢٤م.. ٢٠ برمودة ١٧٤٠ش. قداس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.