الأربعاء , مايو 1 2024
دولار كندى

بعد ارتفاع سعر الفائدة .. تصريحات الخبراء حول التضخم خلال العام الجاري في كندا

كتبت ـ أمل فرج

بعد إعلان بنك كندا ارتفاع الفائدة صرح الخبراء الاقتصاديون بأن التضخم لن يتراجع خلال العام الحالي، وقد أعلنت هيئة الإحصاء الكندية عن أنها ستقدم تقريرا حول وضع التضخم خلال الأسبوع المقبل.

وقد صرح الاقتصاديون بأن معدل التضخم السنوي سيتراجع من 3.4% في مايو، وخلال هذه التوقعات السائدة بصعوبة انخفاض التضخم بشكل كبير خلال العام الحالي، تسود أيضا توقعات بناء على هذه القراءة بأن حلم الوصول إلى 2% أمر صعب أن يحققه بنك كندا، والحكومة الفيدرالية.

وصرح جيمي جين ،كبير الاقتصاديين في ديجاردان، التقرير القادم لمؤشر أسعار المستهلكين هو عبارة عن نقطة تحول في رحلة القضاء على التضخم.

أعلن بنك كندا عن رفع سعر الفائدة الأربعاء الماضي مرة أخرى، بزيادة 25 نقطة أساس، ويصل سعر الفائدة بالبنك في ليلة واحدة إلى 5%، وهو أعلى معدل للفائدة منذ عام 2001 مما يرفع تكاليف الاقتراض.

قررت لجنة السياسة النقدية داخل بنك كندا رفع سعر الفائدة بنحو 25 نقطة أساس لتستقر عند 5.00%. كما ارتفع سعر فائدة البنك إلى 5.25%. وأيضا، ارتفع سعر فائدة الليلة الواحدة عند 5.00%.

التضخم العالمي آخذ في الانحسار، مع انخفاض أسعار الطاقة وانخفاض تضخم أسعار السلع.

وصرح بنك كندا بأن هذه الزيادة كانت أمرا ضروريا لمواجهة التضخم، و محاولة السيطرة على الأسعارالمتزايدة،

كما صرح البنك بأن التضخم سيتراجع بسبب تراجع أسعار الوقود ورفع أسعار الفائدة، ويتوقع استمرار التضخم بارتفاع يصل لمعدل 3% خلال العام المقبل.

ويهتم البنك المركزي بتحقيق هدفه في بالحفاظ على معدل التضخم عند معدل 2% ويتوقع الاقتصاديون عودة التضخم لمعدل 2% وذلك بحلول عام 2025.

يتوقع تقرير السياسة النقدية الصادر عن البنك في يوليو بأن ينمو الاقتصاد العالمي بنحو 2.8% هذا العام وحوالي 2.4% في عام 2024 ، يليه نمو بنسبة 2.7% في عام 2025.

شاهد أيضاً

إعدام السجين السياسي السني أنورخضري بعد 15 عاما في السجن

إعدام أربعة متهمين آخرين في قضية أنور، ونقل خسرو بشارت المتهم السادس في القضية إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.