الأحد , أبريل 28 2024
إيران
خامنئي

هل يستطيع خامنئي بقمع الناس أن يمنع انتفاضة الإيرانيين؟ ردًا على هذا السؤال يجب مراعاة عدة حقائق:

أولاً، ليس هناك شك في أن النفوذ والدعم الوحيد لخامنئي هو القمع. لكن النظام وصل إلى طريق مسدود في القمع، فبعد كل انتفاضة، أدى قمع النظام ومذابحه إلى إشعال نيران الانتفاضات وأثبت شرعية الحل الثوري. 

ثانيًا، على الرغم من التضحية بأكثر من 550.000 من مواطنينا لـکرونا، لم يستطع النظام منع انتفاضة العام الماضي. 

ثالثًا، في انتفاضة العام الماضي قتل النظام ما لا يقل عن 750 شخصًا واعتقل أكثر من 30 ألفًا، وتحول الآن إلى موجة من الإعدامات، لكن هذا القمع لن يؤدي إلا إلى تأجيج الغضب الشعبي وسيؤدي إلى انتفاضة نارية أخرى

فشل سياسة القمع لرئيسي وخامنئي 

قال خامنئي إنه إذا لم يقاتلوا في سوريا ولبنان واليمن، فسيتعين عليهم وضع سواتر فی طهران وأصفهان. لهذا السبب، استخدم الإرهاب كشكل من أشكال القوة للحفاظ على النظام لسنوات. لكن العامل الحاسم وهوالآن هو الحرب الداخلية بين النظام والشعب الإيراني، حتى لو كان لديهم كل قدراتهم الإرهابية السابقة، فلا يمكن إنقاذهم. 

بعبارة أخرى، بغض النظر عن مقدار الجرائم التي يرتكبونها ويتدخلون في دول المنطقة ويكتسبون عمقًا استراتيجيًا لأنفسهم، فلن يساعد ذلك. في انتفاضات الشعب الإيراني، اقتربت الخطوط الأمامية للحرب من موطنها، وعليهم انتظار اليوم الأخير

خامنئي في تعامله مع الانتفاضات قضى على الفصيل الإصلاحي بأكمله ورأى خلاص نظامه في توحيده وتعاقده، واصفا إياه بالخطوة الثانية للثورة

خاصة بعد انتفاضة العام الماضي، يستحيل على خامنئي العودة إلى الماضي، وعلى وجه الخصوص، إلى الفصيل الإصلاحي، حيث تجاوز الشعب الإيراني نزاهة النظام.

لذلك حاول أن يربط مصيره وبقائه بالقنبلة الذرية. ومع ذلك، أفشل مجاهدو خلق هذا المشروع منذ اليوم الأول، وخلال هذا الوقت، لم تصل خطة العمل الشاملة المشتركة إلى نهايتها. 

على الرغم من التكلفة والخسارة البالغة تريليوني دولار التي تكبدها الشعب الإيراني، إلا أنه لا يزال يبذل قصارى جهده لإزالة قضية الإطاحة من الأجندة الإيرانية، لكنه لا يستطيع ذلك لأن مصير خامنئي محدد في شوارع المدن الإيرانية. هذا يعني أنه حتى لو لم يقم خامنئي ببناء قنبلة واحدة بل 100 قنبلة ذرية، فهو لا يضاهي شباب الانتفاضة، أولئك الذين يصرخون: “خامنئي السفاح، سوف ندفنك تحت التراب”. لم يعد القمع ردا على قضية الثورة. 

ما سبب خوف خامنئي من المقاومة الإيرانية؟ 

المتحدثون الرسميون باسم النظام يقولون: “لسنا في أي لقاء مع سفراء أو وفود دول أوروبية لا نتطرق إلى قضية (مجاهدي خلق)”. 

وتقول صحيفة إيران الحکومي: “إن القيادة الميدانية والعوامل الافتراضية في الانتفاضة كانت نتيجة تعاون العناصر الداخلية (المنتفضين) ذات الصلة مع منظمة مجاهدي خلق”. 

تنص الوثائق الداخلية لوزارة خارجية النظام على أن المجاهدين لديهم منظمة موحدة ومتماسكة … لديهم قدرة استخباراتية عالية جدًا، ويسعون للإطاحة من خلال تشكيل وحدات المقاومة، وهم التنظيم الوحيد الذي لديه خطة ليصبحوا بديلا. 

قال أئمة صلاة الجمعة في خامنئي بوضوح أن منظمة مجاهدي خلق كانت موضوع مفاوضات في اجتماعات النظام الأخيرة خلف الكواليس مع المسؤولين الأمريكيين والأوروبيين

لذلك يمكن القول إن المجاهدين كحركة منظمة وواسعة النطاق والنظير الوحيد للنظام وكقوة رائدة في الانتفاضة والإطاحة، هي الأسباب الرئيسية لخوف خامنئي وذعره من مجاهدي خلق وهذه المقاومة. . 

موقف النظام ضد البديل الديمقراطي 

أولاً. كسر كل المؤامرات والمحافظة على مكانة الفرد وتعزيزها كنظير وحيد لهذا النظام

ثانيا. كسر كل مؤامرات النظام في تنظيم خيارات ثورية بديلة وإثبات أن الثورة الإيرانية ليست مسروقة ولها أصحابها الشرعيون

ثالثا. كسب تأييد غالبية النواب المنتخبين في الولايات المتحدة وأوروبا لمطالب الشعب الإيراني بجمهورية ديمقراطية. 

رابعا. هزيمة النظام عقائدياً بسبب قيادة البديل للإسلام الديمقراطي، لا سيما فيما يتعلق بالمساواة بين الجنسين وإدخال وترسيخ الإسلام الثوري باعتباره الإسلام المناهض للثيوقراطية والرجعية

خامسا. ترسيخ مكانة المرأة في قيادة الانتفاضة وتعزيزها كأصل ثمين ومؤثر وفعال لتحقيق الحرية والديمقراطية والمساواة

وهل النظام لديه القدرة على القضاء على مقاومة إيران كبديل وحيد لها؟ 

من الطبيعي أن يعتبر النظام إقصاء مجاهدي خلق من قيادة الانتفاضة والثورة الإيرانية العامل الجاد والمهم الوحيد لوقف الانتفاضات. ومع ذلك، مثلما فشل النظام في تحقيق هذه الرغبة في الـ 44 عامًا الماضية، فلن يكون قادرًا على تحقيق ذلك في المستقبل وسوف يدفنها. 

لذلك لجأ النظام إلى دعم القوى الاستعمارية لتقييد المجاهدين وهذا السهم لاقى الصخرة أيضًا وسيستمر في ذلك، حيث ثبت أنه لا يمكن لأي قوة استعمارية أن تمنع المجاهدين في نضالهم من أجل الحرية لشعبهم ووطنهم

قال مسعود رجوي قائد المقاومة: لا المجلس الوطني للمقاومة ولا منظمة مجاهدي خلق الإيرانية ظواهر لا جذور لها، بل خرجت بالضرورة وشرعية من عمق نضالات وطننا وتاريخه. 

إنهم الورثة الحقيقيون للتقاليد الثورية الأكثر أصالة لشعبنا في أعلى مسار تطوري اليوم.

في هذه المرحلة بالضبط يتم الكشف عن الحتمية غير العادية والحقيقة الساطعة الحتمية الظهور هي الإطاحة بالنظام الديني والحقيقة الحتمية للنصر والتحرير لشعب إيران”. 

شاهد أيضاً

جامعة طنطا

“اللحم والعظم في الفكر الديني المصري القديم” رسالة دكتوراة للباحثة دنيا الأطير

كتب: حامد الأطير بقاعة المناقشات الكبرى بكلية الأداب جامعة طنطا عُقدت مناقشة علنية لنيل رسالة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.