الخميس , فبراير 22 2024
محكمة الأسرة

محكمة الأسرة تنتصر لفتاة تقاضي والدها للحصول على النفقات الدراسية

أمل فرج

أصدرت بمحكمة الأسرة  مصر الجديدة، برئاسة المستشار صلاح الشاهد، قررا بإلزام أب بدفع 118 ألف و925 جنيه كقيمة مصروفات دراسية لنجلته الأولى، و 48 ألف و200 جنيه قمية المصروفات المدرسية لنجلته الثانية.

حيث كانت قد تقدمت الفتاة “كريمة حامد” لمحكمة الأسرة برفع دعوي مصروفات دراسية ضد والدها، المدعى عليه “حامد محمد”.

توضيح قانوني

يقول أحمد عزب محامي بقانون الأحوال الشخصية، في هذا الصدد ” إنه يحق للأبناء رفع دعاوى قانونية ضد الآباء في محاكم الأسرة، حين بلوغ السن القانوني وهو 15 سنة، وذلك بعمل بتوكيل خاص بقضايا الأحوال الشخصية.

وأضاف أنه يمكن أيضا للابن رفع دعوى نفقة الأقارب، وهى دعوى تخضع لأحكام المادة 3 من قانون 1 لسنة 2000 طبقا لقوانين الأحوال الشخصية بالقدر الذي يكفي الحاجة الضرورية لمعيشة طالب النفقة، ومن شروطها أن يكون طالب النفقة في احتياجه لها، وتشمل المأكل والملبس والمسكن وكذلك بدل الفرش والغطاء.

وأشار عزب، لحق الابنة رفع دعوى تكاليف زواج على والدها لأنه ملزم بها قانونيا، وللابن أيضا نقفة لعدم قدرته على العمل، كما يحق للأبناء العاجزين عن العمل لإصابتهم بإعاقة تمنعهم عن الكسب مدى الحياة رفع دعوى نفقة ضد الأب.

و في حالة عمل الابن أو الابنة تتوقف كل النفقات من مأكل وملبس ومسكن، وكذلك تتوقف النفقات عند انتهاء دراسة في حالة كونه معافى بدنيا حتى لو كان لا يعمل.

شاهد أيضاً

مقتل رجل من غانا وإصابة مراهق في حادث غامض بتورنتو

كتبت ـ أمل فرج ذكرت شرطة تورنتو أن أبا بصحبة أطفاله الأربعة تعرض لإطلاق نار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.