الإثنين , مايو 20 2024
النيجر
انقلاب النيجر

كندا تعلن تعليق مساعداتها لحكومة النيجر

أمل فرج

أعلنت الحكومة الكندية عن تعليق المساعدات لحكومة النيجر، والذي سيشمل الدعم المباشر المرتبط بالميزانية لحكومة النيجر.

وجاء قرار كندا بعد قرار الولايات المتحدة، حيث أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أالنيجرن بلاده  ستوقف بعض برامج المساعدات التي كانت توفرها لحكومة النيجر.

وقال بلينكن في بيان له إن “الحكومة الأميركية توقف مؤقتا بعض برامج المساعدات الخارجية التي تستفيد منها حكومة النيجر“، دون أن يذكر تفاصيل عن تلك البرامج. لكنه أضاف أن “المساعدات الإنسانية والغذائية المنقذة للحياة سوف تستمر”.

وأضاف “كما أوضحنا منذ بداية هذا الوضع، فإن تقديم المساعدة الأمريكية لحكومة النيجر يعتمد على الحكم الديمقراطي واحترام النظام الدستوري”.

وذكر أيضا “نظل ملتزمين بدعم شعب النيجر لمساعدتهم في الحفاظ على ديمقراطيتهم المكتسبة بشق الأنفس ونكرر دعوتنا لإعادة حكومة النيجر المنتخبة ديمقراطيا على الفور”. كما ستواصل الولايات المتحدة القيام بعمليات دبلوماسية وأمنية لحماية أفرادها هناك.

واجتمع القادة العسكريون لدول المجموعة في العاصمة النيجيرية أبوجا لمناقشة سبل التعامل مع أحدث انقلاب في منطقة الساحل الإفريقي.

وقال مفوض الشؤون السياسية والأمن في المنظمة الإقليمية عبد الفتاح موسى “تم في هذا الاجتماع تحديد كل عناصر التدخل المحتمل، بما في ذلك الموارد اللازمة، وكذلك كيف ومتى سننشر القوة”.

وتولى الرئيس السابق للحرس الرئاسي في النيجر الجنرال عبد الرحمن تياني السلطة على رأس المجلس العسكري في 26 يوليو بينما ظل الرئيس المنتخب محمد بازوم محتجزًا.

شاهد أيضاً

التدخين

ارتفاع أسعار السجائر الإلكترونية بدءا من مطلع يوليو القادم في كندا

سادت توقعات بارتفاع أسعار السجائر الإلكترونية في كندا، وذلك اعتبارا من مطلع يوليو؛ و كان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.