الثلاثاء , مايو 28 2024
الكنيسة القبطية
الأنبا ميشائيل

د.ماجد عزت إسرائيل ترتيبات تجنيز مثلث الرحمات الأنبا ميشائيل 9 أغسطس 2023م

تقرر بعد الترتيب مع السلطات المحلية بألمانيا، إقامة صلاة القداس الإلهي بحضور جثمان مثلث الرحمات الأنبا ميشائيل أسقف ورئيس دير القديس الأنبا أنطونيوس بكريفلباخ وجنوبي ألمانيا، يوم الأربعاء المقبل، والموافق ٩ أغسطس الجاري، في تمام الساعة ٩ صباحًا ثم صلاة الجناز الساعة ١٢ منتصف الظهر، في ديره بكريفلباخ.

حيث رقد نيافة الأنبا ميشائيل، يوم السبت، عن عمر يناهز ٨١ سنة، بعد حياة رهبانية امتدت لحوالي ٤٥ سنة، قضى معظمها في خدمة أبناء الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في جنوبي ألمانيا.

من هو نيافة الأنبا ميشائيل

ولد المتنيح نيافة الأنبا ميشائيل، في(6 أغسطس 1942م)،وتم رسامته راهباً في 1 يناير 1978م بدير البرموس، بوادي النطرون، في عهد المتنيح قداسة البابا “شنودة الثالث” البطريرك رقم (117)(1971-2012م).وتم رسامته قساً في يناير 1879م وعرف باسم أبونا الراهب القمص “ميخائيل البرموسي”، وأيضًا أبونا الراهب القمص “ميخائيل سانت أنتوني”.

وفي (23 يونيو 2013م) وبيد صاحب القداسة البابا “تواضروس الثاني” البطريرك الـــ(118) تم رسامته أسقف ورئيس دير الأنبا أنطونيوس بكريفلباخ، وأَبْرَشِيَّة جنوب ألمانيا وتوابعها.

ومن الجدير بالذكر أن صاحب النيافة الحبر الجليل الأنبا ميشائيل ساهم في تأسيس أول دير في ألمانيا بل وفي كل أوروبا، وهو دير القديس الأنبا أنطونيوس بكريفلباخ، الذي يضم العديد من الآباء الرهبان، وعقب اعترف المجمع المقدس به،أقيمت كلية إكليريكية بذات الدير،ومكتبة كبيرة تضم مئات الكتب القيمة، وفي الآونة الأخيرة تم تشيد العديد من المباني، من أجل استيعاب الرهبان والزائرين للدير.

وأيضًا شراء العديد من الكنائس في كل النطاق الجغرافي لأَبْرَشِيَّته، وكذلك قام نيافته برسامة العديد من الآباء الكهنة للخدمة بالدير والأَبْرَشِيَّة، وخاصة بعد زيادة عدد المهاجرين الأقباط إلى ألمانيا منذ عام 2013م.

كما تم تأجير بعض الكنائس والقاعات من أجل الصلاة وخدمة مدارس الأحد في بعض مناطق الأَبْرَشِيَّة.  وقد شارك صاحب النيافة في مايو 2022م في برتوكول تأسيس مجمع للكنائس الشرقية بألمانيا بدعوة كريمة من صاحب النيافة الأنبا دميان أسقف شمال ألمانيا.

حقاٌ ما أجمل جماعية الخدمة « رَأَيْنَا وَقَدْ صِرْنَا بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ أَنْ نَخْتَارَ رَجُلَيْنِ وَنُرْسِلَهُمَا إِلَيْكُمْ مَعَ حَبِيبَيْنَا بَرْنَابَا وَبُولُسَ،رَجُلَيْنِ قَدْ بَذَلاَ نَفْسَيْهِمَا لأَجْلِ اسْمِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ.فَقَدْ أَرْسَلْنَا يَهُوذَا وَسِيلاَ، وَهُمَا يُخْبِرَانِكُمْ بِنَفْسِ الأُمُورِ شِفَاهًا».(سفر أعمال الرسل 15: 25-28).

خالص العزاء لصاحب القداسة البابا تواضروس الثاني ولمجمع رهبان دير الأنبا أنطونيوس بكريفلباخ ولأسرة المتنيح الرب يعزي قلوبكم.

شاهد أيضاً

المحكمة البلجيكية ترفض طلب عميل النظام الإيراني مهرداد عارفاني الذهاب إلى إيران مع النظام مثل أسدي

إطلاق سراح المرتزقة العاملين في التفجير وإعادتهم إلى أسيادهم في طهران في أي عملية سياسية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.