الإثنين , أبريل 22 2024
أمن الدولة
رجل الأعمال السيد محمد محمود العاجز (59 عامًا)

نيابة أمن الدولة المصرية تجري تحقيقات موسعة مع رجل أعمال مرحل من دولة خليجية

تجري نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس تحقيقات موسعة مع رجل أعمال السيد محمد محمود العاجز (59 عامًا)، من  قرية نوب طريف، مركز السنبلاوين، محافظة الدقهلية، وذلك بعد قيام السلطات الأمنية بمملكة البحرين بالقبض عليه يوم الثاني من أغسطس/ آب من مكان عمله بناء على مذكرة توقيف من الشرطة الدولية (الإنتربول)، بخصوص صدور حكم غيابي عليه في قضية ذات طابع سياسي.

السيد محمد محمود العاجز يبلغ من العمر 59 عامًا، وهو رجل أعمال، وأب لثمانية أبناء ومقيم بمملكة البحرين بصفة رسمية قانونية منذ 8 سنوات، ومحكوم عليه غيابياً في قضايا سياسية في مصر، وقد رحلته السلطات البحرينيه قسريًا إلى بلاده يوم 6 أغسطس 2023 مع مواطن مصري آخر اسمه محمد العراقي سعد حسانين، ليلاً، وظلا قيد الاختفاء القسري حتى ظهور السيد العاجز أمام نيابة أمن ألدولة، بينما يظل العراقي مختفياً قسريًا.

حسانين (45 عامًا)، هو مهندس كمبيوتر، وأب لثلاثة أبناء، ومقيم بمملكة البحرين بصفة قانونية منذ 8 سنوات، ومحكوم عليه بالسجن المؤبد غيابيًا في القضية المعروفة إعلاميًا بفض اعتصام رابعة.

وجاء قرار ترحيل المواطنين بالمخالفة لنص المادة 3 من اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة التي تمنع ترحيل الأشخاص إلى بلادهم قسرًا خوفًا من تعرضهم المحتمل للتعذيب، حيث نصت الفقرة الأولى من المادة الثالثة من الاتفاقية على أنه “لا يجوز لأية دولة طرف أن تطرد أي شخص أو أن تعيده أو أن تسلمه إلى دولة أخرى، إذا توافرت لديها أسباب حقيقية تدعو إلى الاعتقاد بأنه سيكون في خطر التعرض للتعذيب”.

وصدقت مملكة البحرين، في العام 1998، على اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، وهي ملزمة بموجب بنود الاتفاقية بأن تلتزم وتراعي بنود الاتفاقية التي تحد من تعرض إنسان للمعاملة المسيئة غير الإنسانية والتعذيب.

شاهد أيضاً

بلاغات عديدة ضد طبيبة شهيرة بالهرم بعد أخطاء جراحية متكررة ووفاة إحدى الضحايا

كتبت ـ أمل فرج تتابع جهات التحقيقات بأمن الجيزة النظر في مجموعة من البلاغات المقدمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.