الإثنين , أبريل 29 2024
مجموعة بريكس

قائمة الدول المنضمة إلى مجموعة “بريكس”

أمل فرج

صرحت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، أن زعماء دول مجموعة بريكس للدول النامية الأبرز التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا اتفقوا على آليات لبحث ضم أعضاء جدد للمجموعة.

البريكس كان في البداية يطلق عليه اسم BRIC اختصار لأربع دول الأعضاء هي (البرازيل وروسيا والهند والصين) من ثم انضمت جنوب إفريقيا إلى المجموعة بعام 2010

واتفقت دول المجموعة على أسس إصلاح النظام النقدى الدولى، بإنشاء بنك التنمية الجديد (NDP)، وصندوق احتياطى للطوارئ لدعم الدول الأعضاء التي تكافح من أجل سداد الديون بهدف تجنب ضغوط السيولة وأيضا تمويل البنية التحتية والمشاريع المناخية في البلدان النامية.

ويمهد الاتفاق بشأن آليات التوسع الطريق أمام عشرات الدول المهتمة بالانضمام إلى المجموعة لتقديم مسوغات لعضويتها في بريكس التي تعهدت بأن تكون قائدة تطوير جنوب العالم.

وتصدر توسيع بريكس  جدول أعمال القمة المنعقدة في جوهانسبرج العاصمة التجارية لجنوب إفريقيا، وعبرت كل الدول الأعضاء في بريكس علنا عن دعمها لتوسيع المجموعة لكن انقسامات لا تزال قائمة بين زعماء الدول حول مدى وسرعة ذلك التوسع.

وصرحت بعض المصادر أنه من المقرر أن تعلن بريكس عن توسيع عضوية المجموعة ليشمل خمس دول أخرى، مع احتمال انضمام عضو سادس في السنوات المقبلة.

شاهد أيضاً

مأذون يطعن رجلا حتى الموت أمام طفلته في إمبابة في واقعة نادرة

كتبت ـ أمل فرج أقدم مأذون بمنطقة إمبابة بارتكاب واقعة مأساوية، غير مسبوقة كونه مأذون؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.