الأربعاء , يوليو 24 2024
أخبار عاجلة
تيف ماكليم
محافظ بنك كندا المركزي "تيف ماكليم"

خبراء يعلقون بشأن ضغط بعض الحكام على محافظ بنك كندا بوقف رفع سعر الفائدة مجددا

كتبت ـ أمل فرج

صرح البروفيسور كريستوفر راجان، في جامعة ماكيجيل، وكذلك عدد من الخبراء أن تيف ماكليم ،محافظ بنك كندا، يشهد ضغوطا من الحكام لوقف زيادة سعر الفائدة، وهذا أمر مؤسف.

وجاء التصريح تزامنا مع مخاطبة حاكم أونتاريو دوغ فورد، وكذلك حاكم بريتش كولومبيا ديقيد إيبي لمحافظ بنك كندا تيف ماكليم وكانا يناشداته في خطابهما بالتوقف عن رفع أسعار الفائدة مجددا.

وقد رفع بنك كندا سعر الفائدة الرئيسي إلى 5% في يوليو المقبل، وأشار إلى أن التوقعات تؤكد أن التضخم في كندا يتطلب مزيدا من الوقت للوصول إلى الهدف الذي حدده البنك 2%.

وكانت قد أظهرت هيئة الإحصاء الكندية في تقرير حديث أن سعر الفائدة مستمر وله أثره في جميع أنحاء البلاد، وفي جميع القطاعات خاصة قطاع الإسكان.

حيث صرحت الهيئة أنه قد انخفض الاستثمار في الإسكان من جديد في الربع الثاني من العام الحالي، ويرجع السبب في ذلك إلى انخفاض مشاريع البناء الجديدة في جميع المقاطعات باستثناء نوفاسكوتشيا.

وهكذا يكون قد تراجع بناء المباني السكنية للمرة الـ 14 خلال 15 شهرا، وقد كشف التقرير أن هذه الانخفاضات تزامنت مع ارتفاع تكالبف الاقتراض، وتراجع الطلب على صناديق الرهن العقاري، حيث رفع بنك كندا سعر الفائدة إلى 4.75% خلال الربع الثاني من العام الجاري.

ثم عاد بنك كندا لرفع سعر الفائدة من جديد في شهر يوليو الماضي، حتى وصل حتى الأن إلى 5% وقد أعلن عن عودة رفع الفائدة مجددا في وقت وشيك، خلال سبتمبر الجاري.

شاهد أيضاً

شرطة بيل تعلن القبض على 18 متهما في عمليات اقتحام المنازل وسرقة السيارات في ميسيساجا وبرامبتون

كتبت ـ أمل فرج تمكنت شرطة بيل الكندية من إلقاء القبض على 18 من المتهمين …

تعليق واحد

  1. رسالة الي سيادة الرئيس المصري القائد عبدالفتاح السيسي نقول له بكل صراحة افتح الباب من فضلك يا سيادة الرئيس لمحاسبة كافة قيادات الكهرباء المتورطين في رشاوي ألستوم بكهرباء مصر وملفات عديده تشمل على فساد وإهدار الملايين من الدولارات بكهرباء مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.