الأحد , أبريل 28 2024
أحمد ياسر الكومى

علاقات أفغانستان مع جيرانها في ظل حكم طالبان.

بقلم/احمد ياسر الكومي


في العامين الماضيين منذ استيلائهم على أفغانستان ، أشعلت حركة طالبان العديد من الأزمات الدبلوماسية والتهديدات الأمنية عبر حدود البلاد.

حذرت روسيا وطاجيكستان وأوزبكستان من أن طالبان تستضيف الجماعات الإرهابية ، وقد لاحظت الأمم المتحدة ومصادر أخرى زيادة تجارة المخدرات والتوترات الحدودية وتدفقات اللاجئين.

تأثرت دول آسيا الوسطى ، ولا سيما طاجيكستان وأوزبكستان وتركمانستان ، تاريخيًا بالأحداث في أفغانستان من خلال التقارب والعلاقات الثقافية والتاريخية والانتماء العرقي مع جارتها الجنوبية.

يتطلب إنشاء سياسة خارجية عملية لأفغانستان ، سياسة تتناول حماية الحدود ، والتوسع التجاري ، وتهريب المخدرات ، والاتجار بالبشر ، والنزاعات المائية ، عمقًا سياسيًا وكفاءة دبلوماسية ، وكلاهما غير واضح في كابول
تعتبر طالبان نفسها الطرف المنتصر في الحرب على الإرهاب ، لا سيما لأنها تعتقد أنها هزمت تحالفًا من أقوى الجيوش في العالم – الولايات المتحدة وحلفائها. يدفعهم موقع القوة الحالي إلى مواصلة التفاوض مع الدول المجاورة والغرب دون المساومة على أي من مطالبهم.

مجتمعة ، تشير الأزمات الحدودية بين طالبان وجيران أفغانستان – الاشتباكات المسلحة مع باكستان ، والصواريخ التي تطلق من أفغانستان على أوزبكستان وطاجيكستان ، والاشتباكات الحدودية المستمرة مع إيران – إلى أنه من غير المرجح أن تعزز الدول المجاورة شراكات طويلة الأمد مع طالبان.

لا يتعامل الجيران مع طالبان كشريك موثوق به في المنطقة. في غضون ذلك ، تواصل طالبان دعم الجماعات المسلحة الخارجية كوسيلة ضغط لإظهار قوتها في المنطقة.

خلافات المياه مع إيران

مع الآثار المتفاقمة لتغير المناخ ، بما في ذلك الجفاف في أفغانستان وندرة المياه في إيران ، عاد الصراع على المياه إلى الواجهة مرة أخرى.

أثار بناء أفغانستان للسدود ، على سبيل المثال ، احتجاجات في إيران حيث يمكن أن تواجه مشاريع أنظمة الري انخفاضًا في تدفق المياه.

تاريخياً ، قوبل هذا الصراع بجهود دبلوماسية مؤقتة ، بما في ذلك معاهدة مياه نهر هلمند الأفغانية الإيرانية لعام 1973 والتي لم يتم التصديق عليها أو تنفيذها بالكامل.

منذ عام 2003 ، دخلت إيران في شراكة مع الأمم المتحدة لحماية بحيرة هامون ، واجتمعت العديد من اللجان الإيرانية الأفغانية للتفاوض بشأن تدفق تصريف نهر هلمند إلى منطقة تعاني من الجفاف في إيران.

أدت التوترات الحدودية الأخيرة بشأن حقوق المياه إلى تبادل إطلاق نار كثيف .

على الرغم من الجهود المبذولة لحل أزمة المياه دبلوماسياً ، فإن المناوشات الحدودية ليست جديدة على العلاقات الأفغانية الإيرانية.

يمكن أن يؤدي الأمن المائي لكلا الجانبين ، إذا لم يتم إدارته بعناية ، إلى إثارة القضايا الأساسية والأساسية التي تختمر بين إيران وطالبان مثل الخلافات الأيديولوجية أو المقاتلين غير المنتسبين أو المشاعر المعادية للشيعة.

كما أنه من غير المحتمل أن يتم حل هذا الصراع في المستقبل القريب بسبب افتقار طالبان لخبراء المياه والدبلوماسيين ذوي الخبرة

شاهد أيضاً

المغرب

الــملــصـق المسرحي لمن ؟

نــجـيـب طــلال مـفارقات: أشرنا ما مرة، بأن هنالك ظواهر تخترق جسد المشهد المسرحي في المغرب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.