الأحد , أبريل 28 2024
أحمد ياسر الكومى

العلاقات بين كوريا الشمالية وروسيا والتداعيات العالمية

بقلم/ أحمد ياسر الكومي

في عالم يتردد فيه أصداء الأحداث الجيوسياسية في كثير من الأحيان عبر الحدود الدولية، فإن الإعلان عن أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون سوف عن زيارة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون لروسيا في سبتمبر 2023 للقاء الرئيس فلاديمير بوتين يشكل بلا شك اهتماما عالميا.

وتبشر الزيارة بأن يكون لها تأثير واسع النطاق على العلاقات الدولية، مع تداعيات محتملة على كل شيء، من الاستقرار الإقليمي إلى التجارة العالمية والتوازن الدقيق بين القوى العالمية. وترتبط كوريا الشمالية وروسيا بعلاقة تمتد إلى أكثر من سبعة عقود، وترجع جذورها إلى حقبة الحرب الباردة.

خلال الحرب الكورية (1950-1953)، كان الاتحاد السوفييتي أحد الحلفاء الأساسيين لكوريا الشمالية.

أدى انهيار الاتحاد السوفييتي إلى تهدئة العلاقات. ومع ذلك، تعهدت الدولتان مؤخرًا بتجديد وتعزيز علاقاتهما، وقد يكون لهذا الانبعاث عدة أسباب، بما في ذلك المخاوف الأمنية المشتركة، والمصالح الاقتصادية. 

إن أحد المواضيع الهامة المتوقع أن تكون على جدول الأعمال هو مفاوضات الأسلحة.

تحمل هذه المناقشات إمكانية تغيير الديناميكيات الأمنية ليس فقط في المنطقة، بل إلى حد ما في العالم.

إذا قامت روسيا وكوريا الشمالية بإضفاء الطابع الرسمي على صفقة أسلحة، فإن هذا لن يمنح كوريا الشمالية المزيد من القدرات العسكرية فحسب، بل سيوفر لروسيا أيضًا سوقًا جديدًا لصناعة الأسلحة، والتحايل على العقوبات التي تفرضها الدول الغربية.

بالنسبة لأصحاب المصلحة العالميين، قد يكون هذا سببًا كبيرًا للقلق.ومن الناحية الجيوسياسية، فإن لهذا الاجتماع تداعيات كبيرة.

بالنسبة لروسيا، فإن التحالف أو حتى العلاقة الجيدة مع كوريا الشمالية يخدم كتوازن موازن للقوى الغربية، وخاصة الولايات المتحدة، في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

لقد كانت روسيا معزولة إلى حد ما بسبب التوترات المستمرة مع الغرب، ويمكن أن يكون هذا الاجتماع جزءًا من استراتيجيتها الأوسع لتشكيل تحالفات جديدة.

وتتطلع كوريا الشمالية، من جانبها، إلى تنويع علاقاتها الدولية، وذلك جزئيًا لتقليل اعتمادها الساحق على الصين، وفقًا لمعهد لوي.

إن التحالف بشكل أوثق مع روسيا يمكن أن يوفر لكوريا الشمالية مرونة دولية أكبر وأوراق مساومة إضافية في دبلوماسيتها المستمرة مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.


لا شك أن حضور الصين سوف يكون ذا أهمية كبيرة في القمة المقبلة بين بوتن وكيم، الأمر الذي يستحق الاهتمام والدراسة.

لقد كانت الصين بمثابة الحليف الأساسي والشريك التجاري لكوريا الشمالية، لكن الديناميكيات المعقدة ميزت هذا الارتباط.

إن التفاعل بين كوريا الشمالية وروسيا هو جهد استراتيجي تبذله كوريا الشمالية لتوسيع شبكة حلفائها وتقليل اعتمادها على الصين. ومن الممكن أن يضيف هذا التطور عنصرا جديدا إلى العلاقة بين الصين وروسيا.


ومن الناحية الاقتصادية، فإن الشراكة الأعمق بين روسيا وكوريا الشمالية لديها القدرة على تحقيق منافع متبادلة. ومع وفرة الموارد الطبيعية، تتمتع روسيا بالقدرة على جذب مستهلك متقبل في كوريا الشمالية.

تحرص هذه الدولة على تعزيز بنيتها التحتية ولكنها تواجه قيودًا بسبب العقوبات الدولية.

يمكن للشراكة المحتملة بين كوريا الشمالية وروسيا أن تكون مفيدة للطرفين لأنها قد تنطوي على توفير قوة عمل لكوريا الشمالية وإنشاء سوق للسلع الروسية.

ومع ذلك، فإن المشاركة الاقتصادية ستحتاج إلى تمرير العقوبات الدولية المعقدة المفروضة على كوريا الشمالية.

شاهد أيضاً

المغرب

الــملــصـق المسرحي لمن ؟

نــجـيـب طــلال مـفارقات: أشرنا ما مرة، بأن هنالك ظواهر تخترق جسد المشهد المسرحي في المغرب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.