الإثنين , أبريل 29 2024
رامي كامل

اختفاء القبطيات … تأصيل قانوني وحقوقي

رامي كامل

الأصل فى الإنسان الحرية وكل ما يعيق الحرية يفسد الإرادة و حرية الإنسان فى اختيار معتقده بحسب الاتفاقيات الدولية لا يجب ان يخضع للترهيب أو الترغيب و إلا اعتبر نوع من الصغط المعنوى أو المادى.

تغير الدين فى مصر بصورة قانونية له اتجاه واحد “من اى دين للإسلام” والاجراءات سهلة وبسيطة ومتاحة ، زيارة للأزهر والحصول منه على شهادة اشهار و التوجه للسجل المدنى لتغيير الأوراق.

الماذا تحدث ضجة و بتتدخل فيها كشخص درس قانون و حقوقى ؟ بتدخل لأن الحقوقيين فى مصر بين ايجاد مبررات للظاهرة و التنظير الفارغ.

القصة ملخصها فى “الاختفاء” لأن بالمنطق أنا عندى اجراء واضح الدولة وفرته للاشهار فلماذا الاختفاء ؟ وماذا يحدث أثناء الاختفاء ؟ وماذا يضمن سلامة المختفية ، وسلامة إرادتها ؟

تعالى نقيس حاجة بسيطة ، شخص قرر يبيع بيت فالأمر ببساطة هو أنه سيكتب عقد مع المشترى ويأخذ ثمن ويذهب الشهر العقارى لتسجيل البيت.

طب الشخص ده اختفى ساعات أو أيام وظهر بيقول أنا بعت البيت و كنت عند الشخص اللى بعت له البيت

أصغر دارس للقانون فى العالم سيقولك عندنا عيب إرادة واضح.

المختفية من الممكن أن تتعرض لاكراه مادي أو معنوي أو لتغرير أو لخداع أو لأى عيب من عيوب الإرادة الذي يجعل قرارها معيب لأن ببساطة لا أحد يعرف ما هى الأشياء التى تعرضت لها .

وهذا الوضع فى مصر محتاج تشريع للتحول الدينى يكون واضح ويعطي مسار لتغيير الدين واضح ويغلق الباب على عصابات سبوبة التحول الدينى والحقيقة ان الحقوقيين فى مصر بيغضوا الطرف عن الملف ده لأسباب متعددة رغم أن اصل الموضوع حقوقى قانونى.

شاهد أيضاً

المغرب

الــملــصـق المسرحي لمن ؟

نــجـيـب طــلال مـفارقات: أشرنا ما مرة، بأن هنالك ظواهر تخترق جسد المشهد المسرحي في المغرب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.