السبت , أبريل 27 2024
Justin Trudeau
جاستن ترودو ـ رئيس الوزراء الكندي

رئيس الوزراء الكندي يطالب حكومته باتخاذ إجراءات صارمة أمام شركات البقالة والمواد الغذائية لمنع ارتفاع الأسعار في كندا

كتبت ـ أمل فرج

طالبت الحكومة الكندية الفيدرالية أصحاب المحال التجارية، و البقالة الكندية الكبري بسرعة وضع استراتيجية وخطة لمنع ومكافحة ارتفاع الأسعار، الأمر الذي عارضه العديد من التجار، و العاملين في صناعة المواد الغذائية.

وصرح رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أن دعوة حكومته لمواجهة ارتفاع الأسعار، و خاصة أسعار البقالة و المواد الغذائية، ووضع خطط لمنع زيادة الأسعار أمر تحتمه الأوضاع الاقتصادية، و المعاناة التي يعيشها الكنديون في ظل التضخم، وهو أمر لابد أن نفرض لتحقيقه استرتيجة جادة و صارمة.

وأضاف ترودو عقب اجتماع الحزب الليبرالي في أونتاريو أن سلاسل محال البقالة الكبرى تحقق أرباحا و مكاسب قياسية، ولا يحق أو يجوز أن نسمح بأن يحققوا هذه الأرباح على حساب الأشخاص الذين يكدون ويكافحون من أجل قوت يومهم، و إطعام أسرهم.

وأكد أن الحكومة الفيدرالية ستطالب الشركات الكبرى، وتحديدا أكبر خمس شركات للبقالة وتتضمن كلا من شركة Metro Em pire ، Costco ، Loblaw ، Walmart أن تتولى هذه الشركات وضع خطة لمنع ارتفاع الأسعار، خاصة و أن الشركات الكبرى تمثل 80% من السوق، و شدد على أن يكون الانتهاء من وضع الخطة بحلول عيد الشكر.

كما أشار ترودو أنه في حال عدم التخفيف من خلال هذا الإجراء على المواطنين محدودي الدخل والطبقة المتوسطة، ولم تقدم خطة تخفيف الأسعار جديدا للتخفيف عن المواطنين فسيكون هناك مزيد من الإجراءات لمعالجة الوضع، و الحد من ارتفاع الأسعار، وسيكون ذلك بكل الوسائل الممكنة حتى ولو تطلب الأمر أن نجري إجراءات ضريبية، لمنع ارتفاع الأسعار، ذلك وفقا لما جاء في تصريح رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

جاءت هذه المحادثات للحكومة الكندية الفيدرالية وتصريحات ترودو تزامنا مع التوقيت الذي ارتفعت فيه أسعار البقالة بمعدل 8.5% خلال شهر يوليو.

وتواحه شركات البقالة الكبرى حاليا النهم لتحقيق الأرباح على حساب الكنديين في ظل استمرار ظروف التضخم، وعلى جانب آخر صرح أنتوني فوكس ،المتحدث باسم هيئة الغذاء و الصحة و المنتجات الاستهلاكية، في كندا، في بيان له، وتمثل الهيئة منتجي المواد الغذائية أن توقيت الإعلان الذي تقدمت به الحكومة الفيدرالية، وكذلك تصريحات ترودو، وكذلك التهديد بفرض إجراءات ضريبية جميعها أمور تثير القلق.

كما علق فوكس أن استخدام الضرائب كنوع من الإجراءات العقابية على المتاجر، في هذا التوقيت أمر غير حكيم، وقد يتسبب في مضاعفات خطيرة على سلسلة الإمدادات الغذائية بشكل كامل.

شاهد أيضاً

البنك المركزي المصري

فجوة تمويلية كبيرة لمصر بعد رأس الحكمة وقرض الصندوق

قدم صندوق النقد الدولي الفجوة التمويلية لمصر من النقد الأجنبي بقيمة 28.5 مليار دولار بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.