الأحد , أبريل 28 2024
هارديب سينغ نيجار

تقرير حديث يوضح إبلاغ المخابرات الأمريكية لنظيرتها الكندية بتورط الهند في اغتيال زعيم السيخ

كتبت ـ أمل فرج

ذكرت تقرير أمريكي أن وكالات المخابرات الأمريكية قد عرضت معلومات للسلطات الكندية حول مقتل زعيم السيخ هارديب سينج نيجار، بمعلومات تفيد بتورط الهند في عملية اغتيالية في كندا.

وقد توصلت كندا لمعلومات استخباراتية دفعتها لاتهام نيودلهي بالتورط في مقتل زعيم السيخ، وقد عرضت وكالات الاستخبارات الأمريكية على المخابرات الكندية التفاصيل و المعلومات التي ساعدت كندا على الاستنتاج بأن للهند يد في مقتل زعيم السيخ.

كما صرح المسئولون في كندا أن أوتاوا تمكنت من تقديم الدليل القاطع، بينما صرح مسئولون أخرون بأن الولابات المتحدة الأمريكية لم تعرف بأدلة تورط الهند في الواقعة إلا بعد قتل عملاء هنود زعيم السيخ.

وجه رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو دعوة للهند للتعاون في التحقيق بشأن مقتل زعيم السيخ في كندا.

وقال ترودو في نيويورك في هذا الصدد على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة: “ندعو الحكومة الهندية إلى التعاون معنا بهدف اتخاذ إجراءات لتسليط الضوء على هذه القضية وإتاحة تحقيق العدالة وتحديد المسؤوليات”

بينما رفض ترودو تقديم الأدلة التي دفعته لاتهام الهند في مقتل هارديب سينغ نيجار خارج معبد لطائفته في غرب كندا.

توترت العلاقات الهندية الكندية خلال الفترة الأخيرة، بعد أن وجه رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو اتهما للحكومة الهندية بمقتل زعيم بارز للسيخ خارج معبد في كولومبيا البريطانية في يونيو، وهو ما أدي إلى طرد متبادل  لدبلوماسيين اثنين من كلا البلدين.

واعترضت الهند على أن يوجه لها هذا الاتهام، الذي جاء بعد سنوات من التوترات المتصاعدة بين البلدين بشأن قضية انفصال السيخ في الهند.

شاهد أيضاً

مأذون يطعن رجلا حتى الموت أمام طفلته في إمبابة في واقعة نادرة

كتبت ـ أمل فرج أقدم مأذون بمنطقة إمبابة بارتكاب واقعة مأساوية، غير مسبوقة كونه مأذون؛ …