السبت , أبريل 27 2024
Justin Trudeau
جاستن ترودو ـ رئيس الوزراء الكندي

رئيس الوزراء الكندي يعتذر عن تكريم البرلمان الكندي لمحارب نازي سابق

كتبت ـ أمل فرج

اعتذر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بشكل رسمي عن الاعتراف و التكريم الذي قدمه البرلمان بالمحارب الأوكراني، والذي قاتل في وحدة نازية خلال الحرب العالمية الثانية.

وقال ترودو في لقاء صحفي إن رئيس مجلس النواب هو المسئول الاعتراف بهذا الرجل، وتوجيه الدعوة له، وكان قد اعترف بخطئه و اعتذر عنها، وقدم استقالته على خلفية هذا الموقف.

ووصف بأن هذا الخطأ تسبب في إحراج للبرلمان ولكندا بأكملها، وكان قد أعلن أنثوني روتا استقالته من مجلس العموم الكندي، وأعلن أن تفعيل استقالته ييتم أخذ الاعتبار بها بدءا من اليوم.

وكرر اعتذاره وأسفه العميق، وأضاف :”على أن أتنحى من منصبي”.

وواجه رئيس مجلس العموم الكندي دعوات متزايدة وملحة إلى الاستقالة بعدما أثار الجدل بتكريمه أحد المحاربين الأوكرانيين القدامى الذين قاتلوا مع النازيين خلال الحرب العالمية الثانية، أثناء زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لبلاده.

وقد شجعه كبار اللبيبراليين وحزب الديمقراطيين الجدد، و الكتلة الكيبية، وكذلك زعيم المحافظيين بيير بوليفير على إعلان استقالته، وكان ذلك ردة فعل بعد أن أحضر إلى البرلمان ياروسلاف هونكا الأوكراني الكندي، والبالغ من العمر 98 وكان ذلك استعدادا لزيارة الرئيس الأوكراني زيلينسكي إلى العاصمة الكندية أوتاوا، في نهاية 22 سبتمبر.

وكان هذا الموقف نظير مقاتلة هونكا لصالح ألمانيا النازية، باعتباره عضو في الفرقة الأوكرانية الأولى، خلال الحرب العالمية الثاية وعرفت حينها باسم فرقة فافن جرينادير الرابعة عشر التابعة لقوات الأمن الخاص.

شاهد أيضاً

السجون المصرية

قرار المحكمة في حق زوج قتل زوجته بسبب العجز الجنسي في سوهاج

كتبت ـ أمل فرج أصدرت محكمة جنايات مستأنف سوهاج، اليوم السبت، الحكم على زوج بالسجن المشدد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.