الأحد , أبريل 28 2024
بني مزار
أرض ملك ورثة المرحوم شوقي ابراهيم غطاس

مناوشات علي أرض زراعية ملك مستثمرين أجانب

كتبت / ساميه نجيب

صباح اليوم كانت هناك محاولة استيلاء علي أرض زراعية بقريه صندفا مركز بني مزار بالمنيا تخص مواطنين أمريكان وروس وهم ورثة المرحوم شوقي ابراهيم غطاس وهم سيدتان يحملان الجنسية الأمريكية ومواطن روسي وآخر مصري خارج البلاد.

حيث ظهرت بعض الأشخاص يدعون أنهم قاموا بشراء أجزاء من الأرض من أشخاص آخريين مستخدمين أساليب الترهيب والتخويف مع ورثه المرحوم شوقي ابراهيم غطاس ولم يكتفوا بهذا بل تم دخول الأرض أكثر من مرة مستخدمين في ذلك أساليب الترهيب مع حارس الأرض ومساومته علي استلام الأرض .

حيث فشلت كل محاولاتهم في ذلك مما جعل وتيرة الأحداث تتصاعد حتى تصل الي مناوشات ما بين حراس الأرض والأشخاص الذين يدعون أنهم قاموا بشراء الأرض وهذا سيؤدي إلي تعطيل الموسم الزراعي لأنه قد بدأ دون بداية الزراعة فيها بسبب خوف المزارعين من نزول الأرض من ترهيب الأشخاص الذين يدعون شراؤهم لها .

ونخشي من أن الأمر يصل إلى فتنة ما بين ملاك الأرض والحائزين وما بين أولئك الأشخاص الذين يدعون شراؤهم للأرض

الجدير بالذكر أن الأرض علي مدار سنوات عديدة كانت سبب في قوت كثير من المزارعين عليها .

وهذه الأرض أصبحت محل النزاع لأن مساحتها تتجاوز ١٤ فدان موقعها في محيط حوض الجمل التابع الي قرية صندفا الفار بمركز بني مزار الواقع بمحافظة المنيا.

وتعد عملية استصلاح الأراضي إحدى أهم أساليب التوسع الأفقي والعمودي في القطاع الزراعي، التي تعمل على زيادة فعالية الاستثمارات من جهة، وتسريع وتيرة نمو الإنتاج من جهة أخرى.

وتشمل عمليات استصلاح الأراضي مجموعة كبيرة من الإجراءات الهامة التي تؤثر بشكل مباشر على استخدام الأراضي الزراعية، وفي مقدمتها بناء السدود وإقامة أنظمة وشبكات ري وصرف حديثة، وغسيل الأراضي المتملحه، وحماية التربة من الانجراف والحت، ووقف زحف الصحراء، وتسوية أراضي المنحدرات، وتنقيتها من الحجارة، وبناء المدرجات في المنحدرات، وحفر الآبار الارتوازية

وتحسين المراعي وزراعة الأحزمة الخضراء وما إلى ذلك.

شاهد أيضاً

بعد غضب المصريين .. تفاصيل تصريحات الكهرباء الأخيرة بشأن التوقف عن تخفيف الأحمال

كتبت ـ أمل فرج وسط موجة من غضب المصريين؛ بسبب استمرار انقطاع الكهرباء لأجل غير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.