الأربعاء , فبراير 28 2024
سوهاج
خالد المزلقاني

خالد المزلقاني يكتب : خمسون عامًا لذكرى انتصارات أكتوبر

سوف تظل ذكرى العاشر من رمضان – السادس من أكتوبر إنجازًا وطنيًا وبطوليًا ورمزًا للفخر والإعزاز لرجال القوات المسلحة المصرية البواسل والتي خاض فيها الجيش المصري أكبر ملحمة انتصارات حربية وكتبوا بدمائهم أنصع الصفحات في التاريخ .

يحتفل الشعب المصري بالذكرى الخمسون لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة والتي عبرت فيها القوات البحرية المصرية قناة السويس واستعادة الأراضي المصرية المحتلة وحطموا حصون خط بارليف مما تسبب في خسارة ساحقة للجيش الإسرائيلي وانسحابه .

تلك الحرب التي أثارت العالم ولم تكن مجرد حرب عابرة في تاريخ العسكرية المصرية المليئة بالبطولات بل كانت حدثا فريدا من نوعه وحطمت أسطورة العدو الذي لا يقهر وجعلت العالم يقف مبهورا أمام العسكرية المصرية .

إن حرب السادس من أكتوبر التى تمر على ذكراها الخالدة اليوم ٥٠ عاما ميلاديا أظهرت أصالة الجندى المصرى ومعدنه النفيس عندما تحمل أقسى الظروف فى تدريب وإعداد شاق وسنوات عجاف دون كلل أوملل أو تذمر إستعدادا لخوضه معركة إستعادة العزة والكرامة لوطنه الغالى .

أهم عشر جمل عن حرب أكتوبر حققت انتصارات حرب أكتوبر مجدًا كبير حيث تحدث العالم عن بطولات القوات المسلحة المصرية وأصبحت محط أنظار العالم أجمع ومن أشهر عشر جمل عن حرب أكتوبر .. محمد أنور السادات

“لقد حاربنا ونحارب من أجل السلام الوحيد الذي يستحق وصف السلام.. وهو السلام القائم على العدل الذي لا يُفرض.. وسلام الأمر الواقع لا يدوم، إننا لم نحارب للتعدي على أرض غيرنا بل لنحرر أرضنا المحتلة ولإيجاد السبل لاستعادة الحقوق المشروعة لشعب فلسطين، لسنا مغامري حرب بل نحن طلاب سلام”.

محمد حسني مبارك “إن النجاح العظيم الذي حققه العرب في هجومنا يوم 6 أكتوبر عام 1973 يكمن في أننا قد حققنا تأثيرًا سيكولوجيًا هائلًا في معسكر الخصم والمجال العالمي الفسيح، ويبقي عليهم بعد ذلك أن يفكروا في نتائج التأثير على العالم ليحصلوا على مؤازرته وتأييده”.

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “النفط ليس أغلى من الدم العربي” حيث إعلان المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، عن قطع النفط عن إسرائيل والدول المساندة لها، كما ساندته باقي الدول العربية.

جولدا مائير “رئيسة وزراء إسرائيل” “لن أشق على نفسي من الكتابة عن حرب أكتوبر 1973.. ولن أكتب عن الحرب من الناحية العسكرية فهذا أمر أتركه للآخرين.. ولكني سأكتب عنها ككارثة ساحقة وكابوس عشته بنفسي،

وسيظل باقيًا معي على الدوام”. شمعون شامير أنى أُحصى للعرب هذه الإنجازات الهامة، وهي: تغيير الإستراتيجية السياسية للولايات المتحدة الأمريكية بصورة غير مواتية لإسرائيل.

تجسيد الخيار العسكري، مما يفرض على إسرائيل جهودا تثقل على مواردها واقتصادها.

إحراز درجة عالية من التعاون العربي سواء على الصعيد العسكري أو الاقتصادي، خاصة عندما استخدموا سلاح البترول في أكتوبر.

استعادت مصر حرية المناورة بين الدول الكبرى بعد أن كانت قد فقدتها قبل ذلك بعشر سنوات.

موشي ديان “وزير الدفاع الإسرائيلي” “إن حرب أكتوبر كانت بمثابة زلزال تعرضت له إسرائيل وأن ما حدث في هذه الحرب قد أزال الغبار عن العيون وأظهر لنا ما لم نكن نراه من قبل، مما أدى إلى تغيير عقلية قادة إسرائيل المغرورين”.

صحيفة التايمز البريطانية ينتاب الإسرائيليين إحساس عام بالاكتئاب لاكتشافهم أن المصريين والسوريين ليسوا في الحقيقة جنودا لا حول لهم ولا قوة وتشير الدلائل إلى أن الإسرائيليين كانوا يتقهقرون أمام القوات المصرية والسورية المتقدمة.

صحيفة المجاهد الجزائرية الأمة العربية كلها تحس اليوم بفخر عظيم وشكر عميق لجيوش مصر وسوريا التي حققت للعرب أول انتصار لا رجوع فيه، ومهما تكن النتائج النهائية للمعركة فسوف تبقى حقيقة أنها أنهت مهانة 1967، وجددت الكرامة العربية.” موشيه يعالون كان الخوف الكبير الذي يراودني هو أن يحولوني إلى ضابط مدرعات بعد الحرب لأن المدرعات التي خسرناها كانت فادحة وفوق التصور.

يشيعا جافيتش ولا يسعني إلا الاعتراف بأن العرب قد أنجزوا قسما كبيرا للغاية من أهدافهم .

فقد أثبتوا أنهم قادرون على التغلب على حاجز الخوف والخروج إلى الحرب والقتال بكفاءة. حفظ الله مصر وشعبها من كل سوء ..

شاهد أيضاً

ش .. ش .. كو.. كو والأراجوز ورد عليه ، فل عليه

بقرية العزبة بسقاره فى ليل القاهره الساحر ومع الشاعر الكبير احمد فؤاد نجم قدمت برنامج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.