الإثنين , فبراير 26 2024
ارتفاع الأسعار

ردة فعل لشركات البقالة الكبرى في كندا على مقترح الحكومة الفيدرالية لخفض أسعار البقالة

كتبت ـ أمل فرج

في ردة فعل من كبرى محال البقالة في كندا أمام ما صرحت بع الحكومة الفيدرالية من تدابير لخفض أسعار البقالة و المواد الغذائية رفضت كبرى شركات البقالة التأكد حول قرار الحكومة و تصريحاتها الأخيرة حول هذا الشأن؛ لإعانة الكنديين على مواجهة ارتفاع الأسعار.

وكانت وزارة الصناعة الكندية قد صرحت مؤخرا تصريحا في هذا الصدد حيث قال وزير الصناعة فرانسوا فيليب خلال الأسبوع الماضي أن الحكومة قدمت منظورا لحل أزمة ارتفاع الأسعار.

صرح وزير الصناعة الكندي فرانسوا فيليب شامبين في وقت سابق أنه استأنف بالفعل دعواته لرؤساء الشركات الأجنبية؛ بهدف التشجيع على الاستثمار في كندا، وصولا لخفض أسعار المواد الغذائة في المحال التجارية و البقالة.

وأضاف شامبين هذا الإجراء هو خطوة فيما أحاول القيام به لمواجهة الظروف الاقنصادية التي يعيشها الكنديون في ظل التضخم و ارتفاع الأسعار و خاصة أسعار المواد الغذايئة.

وكان قد ذكر وزير الصناعة فرانسوا فليب أن السيطرة على ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتثبيتها أمر يتطلب عدة شهور.

وحول هذا الشأن كانت قدمت كل من الحكومة الفيدرالية وشركة شامبانيا وعودهما لاتخاذ إجراءات عاجلة للسيطرة على ارتفاع أسعار البقالة والمواد الغذائية.

وفي هذا الصدد كان قد تم تحديد موعد نهائي للرؤساء في أكبر مجموعة سلاسل البقالة في كندا للوصول إلى مرحلة الاستقرار في الأسعار، و النجاح في السيطرة على موجة الارتفاع بحلول عيد الشكر المقبل.

كما كان قد صرح وزير الصناعة فرانسوا فيليب شامبين، أن كندا ستشهد تراجعا في ارتفاع أسعار البقالة في أكبر المتاجر الكندية؛ حيث وعد بأن تشهد الأسعاراستقرارا ملحوظا.

وذكر بأن هناك التزام لدى هذه المتاجر الكبرى في كندا؛ فقد وافقوا على البدء في تنفيذ سياسات تعمل على انخفاض الأسعار في كافة متاجرهم، على أن تتوفر السلع الغذائية بأسعار منخفضة خلال الأسابيع المقبلة.

كما وعدت الحكومة على بدء تقديم خصومات كبيرة بشكل واضح على أغلب السلع و المواد الغذائية الحياتية و الرئيسية لاستهلاك الكنديين.

وأشار الوزير أن هذا الإجراء هو خطوة واخدة ضمن عدد من الإجراءات لضبط السوق و الأسعار أمام المواطنين؛ لإعانتهم أمام التضخم، و ارتفاع الأسعار بشكل مستمر، و استغلال التجار.

كما أفاد أن الحكومة تمارس ضغوطا على شركات البقالة للسيطرة على الأسعار.

وأضاف شامبين أن الحكومة الفيدرالية قررت تكوين فريق عمل خاص بالبقالات و أسعار البقالة داخل مكتب شئون المستهلك، الذي يتولى المراقبة الشهرية لتنفيذ الإجراءات المنصوص عليها لضبط الأسعار، والتزام المتاجر كذلك بالإجراءات التي يتم اتباعها في صناعة المواد الغذائية.

جدير بالذكر أن شامبين ذكر بأنه لازال التخطيط جاريا من أجل تنفيذ مدونة سلوك خاص بالبقالة لتعزيز مبدأ الشفافية، و ذلك فضلا عن إنشاء مركز بيانات جديد لأسعار المواد الغذائية لإتاحة الفرصة للوصول إلى أفضل المعلومات حول أسعار المواد الغذائية في كندا.

شاهد أيضاً

طيران كندا تعلن عن أسعار مخفضة للطيران بعد إغلاق شركة الطيران Lynx Air

كتبت ـ أمل فرج أعلنت شركة طيران كندا عن طرحها لأسعار مخفضة للمسافرين ممن تأثروا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.