الثلاثاء , أبريل 30 2024
كندا
الطلاب بكندا

وزارة التعليم في كيبيك تعلن رفع الرسوم الدراسية على الطلاب الدوليين والقادمين من مقاطعات أخرى

كتبت ـ أمل فرج

أعلن وزير التعليم العالي في كيبيك “باسكال ديري” عن ارتفاع الرسوم الدراسية للطلاب القادمين من خارج المقاطعة، والذين يتوافد أغلبهم من أونتاريو.

و ذكر أن الرسوم الدراسية ستقدر قيمتها 17 ألف دولارا بدلا من 8992 دولارا. مما يؤكد أن كيبيك تخطط بالفعل لرفع الرسوم الدراسية على الطلاب من خارج المقاطعة.

وقد أشار ديري حول هذا الشأن أن الحكومة ستقرر فرض رسوم قيمتها 20 ألف دولار يتم فرضها على كل طالب دولي تتم الموافقة عليه وقبوله، وتكون هذه المبالغ مقدمة إلى الجامعات المتحدثة باللغة الفرنسية فقط.

بينما سادت توقعات بأن هذا القرار سيلقي بأثره على الجامعات الإنجليزية الثلاث في كيبيك؛ جامعة بيشوب، في لينوكسفيل، كيو شرق مونتربال؛ حيث إنها تستقبل عددا كبيرا من الطلاب الدوليين المتواجديد لديها بالفعل ومن المقاطعات المختلفة أكثر مما يتواجدون في الجامعات و المؤسسات الناطقة باللغة الفرنسية.

وأضاف ديري إننا في وضع يفرض علينا ويكلف حكومة كيبيك والذين يسددون الضرائب في كيبيك المبالغ الطائلة، لصالح الطلاب الذين يتوافدون لدينا و ليس لديهم إقامة في كيبيك.

وقال أيضا إن الحكومة تتكلف سداد نحو 1010 ألف نليون دولار بشكل سنوي لتغطية الفارق بسن ما يتكلفه الطلاب القادمون من الخارج و تكلفة تعليمهم.

وستسمح منظومة الرسوم الدراسية الجديدة التي فرضتها الحكومة باسترداد هذه الأموال وإهادة استخدامها لصالح الجامعات الناطقة بالفرنسية.

شاهد أيضاً

ميار الببلاوي تتقدم ببلاغ للنائب العام ضد الشيخ محمد أبو بكر بالقذف في عرضها

أمل فرج تقدم المحامي عبد الله عوض، دفاع الفنانة السابقة ميار الببلاوي، ببلاغ للنائب العام ضد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.