الأحد , فبراير 25 2024
أخبار عاجلة
هارديب سينغ نيجار

تفاصيل بشأن استقلال خاليستان عن الهند في بريتش كولومبيا

كتبت ـ أمل فرج

تسود حاليا توقعات بأن الألاف من الناخبين السيخ يتجهون إلى بلدية ساري مترو فانكوفر؛ وذلك لتصويت في استفتاء ليس رسمي، قي ظل توتر العلاقات الثنائية، التي تشهدها كل من كندا و الهند.

وصرح المنظمون أن الاستفتاء بشأن خاليستان والتي هى دولة مستقلة في الهند اقترحها عدد من السيخ، يجري الاستفتاء حيث كان قد قتل زعيم السيخ هارديب سينج نيجارا رميا بالرصاص في بريتش كولومبيا في كندا.

والتصويت الذي جرى مؤخرا يعتبر الجولة الثانية من الاستفتاء في بريتش كولومبيا، وكان الاقتراع الأول في 10 سبتمبر والذي شهد حضورا كبيرا لدرجة أنه كان من الممكن عدم اكتمال التصويت في يوم واحد.

وصرح رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في مجلس العموم في يوم 18 سبتمبر بأن هناك ادعاءات انطلقت قد تجعل هناك علاقة بين الحكومة الهندية و واقغة مقتل نيجار.

وكان قد وجه رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو دعوة للهند للتعاون في التحقيق بشأن مقتل زعيم السيخ في كندا.

وقال ترودو في نيويورك في هذا الصدد في وقت سابق على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة: “ندعو الحكومة الهندية إلى التعاون معنا بهدف اتخاذ إجراءات لتسليط الضوء على هذه القضية وإتاحة تحقيق العدالة وتحديد المسؤوليات”.

بينما رفض ترودو تقديم الأدلة التي دفعته لاتهام الهند في مقتل هارديب سينغ نيجار خارج معبد لطائفته في غرب كندا.

توترت العلاقات الهندية الكندية خلال الفترة الأخيرة، بعد أن وجه رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو اتهما للحكومة الهندية بمقتل زعيم بارز للسيخ خارج معبد في كولومبيا البريطانية في يونيو، وهو ما أدي إلى طرد متبادل  لدبلوماسيين اثنين من كلا البلدين.

واعترضت الهند على أن يوجه لها هذا الاتهام، الذي جاء بعد سنوات من التوترات المتصاعدة بين البلدين بشأن قضية انفصال السيخ في الهند.

تفاصيل واقعة مقتل زعيم السيخ

كان قد تعرض هارديب سينغ نيجار، أحد زعماء السيخ لإطلاق مهاجمين مجهولين النار، في 18 يونيو 2023، وهو الذي كان يسعى إلى إنشاء دولة مستقلة للسيخ باسم “خاليستان” تكون منفصلة عن ولاية بنجاب الهندية، الأمر الذي تسبب في مقتله، وفق تقرير نشرته بلومبرج.

وقد أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، عن القاتل، رغم عدم التأكد من هوية القاتل إلا أن رئيس وزراء كندا أعلن، يوم الاثنين، 18 سبتمبر 2023، أن كندا تعتقد أن الحكومة الهندية على علاقة بجريمة القتل.

وقال ترودود إنه أثار القضية مع نظيره الهندي ناريندار مودي في اجتماع مجموعة العشرين، خلال الأسبوع السابق، وبعد ذلك تم طرد دبلوماسي هندي – رئيس وكالة المخابرات الهندية في كندا – من البلاد، وأبلغت الهند بدورها كندا بأنها ستطرد دبلوماسيا كنديا كبيرا كردة فعل لما فعلت كندا.

شاهد أيضاً

الديمقراطيين الجدد

حزب الديمقراطيون الجدد يعلن التوصل لاتفاق مع الليبرليين يتيح توفر أدوية السكري ومنع الحمل مجانا للكنديين

كتبت ـ أمل فرج أعلن حزب الديمقراطيين الجدد التوصل لاتفاق بين الليبرليين ، يتيح لكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.