الأحد , أبريل 28 2024
تيف ماكليم
محافظ بنك كندا المركزي "تيف ماكليم"

تصريحات حديثة لبنك كندا بشأن رفع أسعار الفائدة مجددا

كتبت ـ أمل فرج

أعلن بنك كندا عن توقعات بأنه لن تكون هناك ارتفاع في أسعار الفائدة من جديد، ومن المتوقع أن يظل سعر الفائدة عند قيمة 5.0% حتى شهر إبريل للعام المقبل 2024، وذلك وفقا لأخر مسح أجراه بنك كندا.

كما صرح بنك كندا أنه من المتوقع خفض سعر الفائدة بمعدل 25 نقطة أساس، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض محتمل ومتوقع لسعر الفائدة إلى 4.0% وذلك بحلول نهاية العام المقبل 2024.

وأعلن بنك كندا مؤخرا عن هذه التصريحات بعد أن قرر رفع سعر الفائدة البنكية بمقدار 4.72% نقطة مئوية والذي بدأ في مارس 2022، وأبقى البنك الفائدة ثابتة في المرتين الأخيرتين في موعد إعلان قرارته، وشمل ذلك القرارا الصادر في نهاية أكتوبر المنصرم.

ولوح بالتحذير من أية زيادات محتملة بشأن رفع أسعار الفائدة، ويكون القرار المقبل في 6 من ديسمبر المقبل.

وكان تيم ماكليم ،محافظ بنك كندا، قد أبلغ لجنة الشئون المصرفية بمجلس الشيوخ في مطلع نوفمبر، أنه ليس من المرجح رفع أسعار الفائدة، الأمر الذي أكد عليه كبار الاقتصاديين.

وكان قد أعلن بنك كندا فيما سبق عن الإبقاء على سعر الفائدة ثابتا، عند المعدل الحالي 5% وهي المرة الثانية التي يعلن فيها البنك المركزي الكندي هذا القرار، وذلك بعد رفع بنك كندا لسعر الفائدة 10 مرات منذ العام الماضي.

ويجتمع البنك المركزي 8 مرات في السنة لاتخاذ قرار بشأن سعر الفائدة.

وكان  دوغ فورد ،حاكم أونتاريو، قد دعا بنك كندا، للمرة الثانية، خلال الشهر الجاري للتوقف عن فرض زيادات جديدة في سعر الفائدة البنكية، وأضاف أن أكثر الكنديين يكافحون من أجل استيعاب ارتفاع الأسعار، ومجابهة التضخم.

ووجه فورد رسالة إلى تيف ماكليم ،محافظ بنك كند، عبر موقع X كان فحواها بأنه لا يوجد مبرر جديد لمضاعفة الضغوط التي تسببت فيها زيادات أسعار الفائدة على الشركات و الأسر خلال الفترة السابقة.

ووجه فورد رسالته لبنك كندا قبل أن يستعد البنك عن إعلان الجديد بشأن سعر الفائدة يوم الأربعاء المقبل، ومن المتوقع أن تظل أسعار الفائدة عند 5% ويعتبر هذا المعدل هو أعلى معدلات ارتفاع الفائدة منذ عام 2001.

وقد قرر بنك كندا لرفع سعر الفائدة لعشر مرات منذ عام 2022؛ لمواكبة التضخم والارتفاع المبالغ به في الأسعار،والاستثنائي التي يمر به العالم، وكان الإعلان الأخير لرفع الفائدة منذ 6 سبتمبر الماضي، لازالت بعدها سعر الفائدة عند نفس المعدل حتى الأن 5% .

شاهد أيضاً

الداخلية المصرية توضح حقيقة مقطع عودة طفل من الموت و الذي أثار جدل مواقع التواصل

أمل فرج تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر مقطع فيديو تحت عنوان “الطفل يوسف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.