الخميس , مايو 9 2024
رمسيس ويصا واصف
رمسيس ويصا واصف

رمسيس ويصا واصف ( 1911- 1974 ) المهندس المعماري الكبير وصاحب تجربة سجاد الحرانية

إعداد/ ماجد كامل

يمثل الفنان المعماري المصري الكبير رمسيس ويصا واصف ( 1911- 1974 ) أهمية كبيرة في تاريخ الفن المصري الحديث ؛فهو صاحب تجربة سجاد الحرانية التي بهرت العالم كله كما سوف نري في ذلك المقال .

أما عن رمسيس ويصا نفسه ، فهو نجل السياسي الوطني الكبير ويصا واصف ( 1873- 1931 ) الذي كان محبا للفنون ، ولقد ولد رمسيس في 8 نوفمبر 1911 ؛ ونظرا لعشقه الشديد للفنون منذ الطفولة ؛درس في أكاديمية الفنون في فرنسا حتي حصل علي دبلوم الفن من أكاديمية الفنون بفرنسا عام 1935 ، وكان مشروع تخرجه هو ” المباني الفخارية في مصر القديمة ” وقد أعجبت به لجنة التحكيم في فرنسا ومنحته الجائزة الأولي ، وعاد بعدها إلي مصر ليبدأ عمله الأكاديمي كأستاذ للفنون وتاريخ العمارة في أكاديمية الفنون الجميلة في القاهرة ، وظل يتدرج في مناصبه حتي وصل إلي منصب رئيس قسم العمارة ، وذلك خلال الفترة من ( 1956- 1969 ) .

كما قام بتدريس مادة العمارة القبطية بالمعهد العالي للدراسات القبطية بالقاهرة ( مينا بديع عبد الملك :

أقباط في تاريخ مصر ؛ جمعية مارمينا العجاييي للدراسات القبطية بالإسكندرية ؛ الجزء الأول ؛نوفمبر 2017 ؛ الصفحات من 135- 139 ) .

ولقد كان يحرص أشد الحرص علي ضرورة الحفاظ علي الطابع القبطي الأصيل في بناء الكنائس ؛ ولقد كتب في ذلك ( إن حالتنا الآن تدل علي عدم الاهتمام بالآثار والتاريخ القبطي ؛ وأنه يجب أن نوجه عناية كبري إلي هذه الناحية وبخاصة عند التفكير في بناء كنائس جديدة .

وسبق أن تقدمت باقتراح إلي المجلس الملي العام لتأليف لجنة من المهندسين الأقباط الأخصائيين في هذا النوع من الفن لدراسته علي ضوء تراثنا القديم وخاصة في القرون الرابع والخامس والسادس ؛ مع بحث أسباب التوقف في القرون الوسطي .. وقد بحثت في هذا الموضوع بحثا دقيقا بجانب قيامي بتدريس تاريخ العمارة في كلية الفنون الجميلة والمسائل التاريخية الأخري ؛ وبعد زيارتي للأديرة والكنائس القديمة أحسست بالفارق الكبير بين الطراز القديم والطراز الحديث .

لذلك أري انه يجب الاحتفاظ بالتراث القديم الموجود في الأديرة والكنائس الأثرية ؛ وأن تكون للفن القبطي شخصيته المتميزة ، ويمكن لمعهد الدراسات القبطية القيام بهذه المهمة وتنظيمها إذا أقتضي الأمر ، لأنه مؤسسة حيوية للأقباط ولو أنها مهملة الآن للأسف ) ( مينا بديع عبد الملك :- نفس المرجع السابق ؛ صفحتي 136 و137 ) .

ولقد قام بتشييد العديد من الكنائس والاديرة نذكر منها علي سبيل المثال :

1- كنيسة العذراء والقديس يوسف بسموحة 1952 .

2- دير الآباء الدومنيكان بالعباسية 1959 .

3-كنيسة السيدة العذراء المرعشلي بالزمالك 1960 .

4-بطريركية الاقباط الكاثوليك بمصر القديمة 1962 .

5-مطرانية الجيزة بشارع مراد .كما شارك بالعمل مع المهندس المعماري الكبير حسن فتحي ( 1900- 1989 ) في بناء قرية القرنة بالأقصر ، وصمم متحف الفنان محمود مختار (1891- 1934 ) بالجزيرة وغير ذلك من المشروعات الكبري .

ويذكر كمال الملاخ ( 1918- 1987 ) في موسوعته “50 سنة من تاريخ الفن ” أنه عندما أنشيء المجلس الاعلي لرعاية الفنون والآداب في 25 يناير 1956 ، وعند تشكيل لجنة الفنون التشكيلة بالمجلس ، كان رمسيس ويصا واصف واحدا من بين أعضائها ، أما بقية الاعضاء فهم ( أحمد احمد يوسف – عبد المنعم هيكل – حامد سعيد- عبد القادر رزق – محمد صدقي الحباجنخي – صلاح طاهر – عبد السلام الشريف ) ( كمال الملاخ :- 50 سنة من الفن ؛ دار المعارف ؛ 1962 ؛ صفحة 78 ) .

أما عن قصة مدرسة السجاد الشعبي بالحرانية ، فهي كما يذكر عنها كمال الملاخ ، عندما بدأ رمسيس ويصا واصف تجاربه لتكوين فنانين لهم شخصياتهم الشعبية دون التقيد بمدرسة معينة لكي يخلق مدرسة جديدة في الفن ، بدأ خلال عام 1944 باختيار عدد من الأطفال والأولاد من أبناء قرية الحرانية التي تقع علي مسافة 4 كيلو متر جنوب الهرم الأكبر علي طريق سقارة ؛ وكان عمر الأطفال يتراوح ما بين الثامنة والثانية عشر من العمر .. وسلم كل منهم نولا خسبيا ، ومجموعة من الأصواف المصبوغة بألوان مختلفة ، وتركهم يبدعون تحت إشرافه لمدة 14 سنة ؛ قام خلالها بتجارب مطولة كان الهدف منها اكتشاف المواهب والقدرات الكامنة عند هؤلاء الأطفال دون التقيد بنظريات الفن المختلفة ؛ وبذلك تدفقت الابداعات الكامنة عند هؤلاء الأطفال ؛ وبذلك تحقق لرمسيس ويصا واصف فرصة إتاحة فرص عمل للأطفال ؛ وأن يتقن صنعة معينة يستطيع أن يعيش من ثمارها عيشة كريمة مستقلة .

وإنماء ذوق الطفل العام وحساسيته ..ولقد أقام رمسيس ويصا واصف معارض فنية عديدة بصالة جماعة الصداقة الفرنسية ومعهد الدراسات القبطية ….كما أقام معرض في سويسرا في سبتمبرر 1958 ؛ وأقتنت سويسرا وأمريكا وهولندا وإيرلندا وكندا كثير من منتجاتهم ( كمال الملاخ :- 50 سنة من الفن ؛ صفحتي 114 و115 ) .

ولقد كرمته الدولة بحصوله علي جائزة الدولة التشجيعية في الفنون عام 1961 ، كما حصل المركز الخاص به علي جائزة “أغاخان الدولية ” التي منحت علي أسمه في 4 سبتمبر 1983 ، وفي أثناء إنعقاد المؤتمر الأول للمعمارين المصريين بالقاهرة خلال الفترة من 20 – 22 أبريل 1985 ، قرر المؤتمر أن يهدي “شهادة وفاء وتقدير ” إلي أسم رمسيس ويصا واصف تقديرا منه للدور الكبير الذي قام به في مجال العمل المعماري المصري والعربي ( مينا بديع عبد الملك :- نفس المرجع السابق ؛ صفحة 138 ) .

ولقد كان الفنان الكبير أيضا عضو في اللجنة الفنية المكلفة بوضع مواد الفنون التشكيلية في الموسوعة العربية الميسرة التي أشرف علي كتابتها المؤرخ الكبير “محمد شفيق غربال ” ( 1894 -1961 ) وكان توزيع المهام علي النحو التالي :

1-الفن المصري القديم :- يكلف بها الفنان حامد سعيد ، علي أن يتواصل معه رمسيس ويصا واصف .

2-الفن الاغريقي والروماني والقبطي :- يكلف به رمسيس ويصا واصف .

3-العمارة :- يكلف بها رمسيس ويصا واصف .( الصفحة الخاصة بالفنان الكبير بدر الدين أبو غازي :- 9 ديسمبر 2021 ) .

ولقد توفي الفنان الكبير في 13 يول ليو 1974عن عمر يناهز 63 عاما أثر أزمة قلبية مفاجئة لم تمهله طويلا

( رمسيس ويصا واصف :- السيرة الذاتية – قطاع الفنون التشكيلية ) .

بعض مصادر ومراجع المقالة :

1-كمال الملاخ ورشدي اسكندر :- 50 سنة من الفن ؛دار المعارف ؛1962 ، صفحتي 87 ؛ و114 و115 .

2-مينا بديع عبد الملك :- أقباط في تاريخ مصر ، جمعية مارمينا العجايبي للدراسات القبطية بالإسكندرية ، الجزء الأول ،نوفمبر 2017 ، الصفحات من 135-139 .

3-قاموس التراجم القبطية :- جمعية مارمينا العجايبي بالإسكندرية ، الطبعة الأولي ،1995 ، صفحتي 102 و103 .

3- ملاك لوقا :- أقباط القرن العشرين ؛مطبوعات آنجيلوس ؛ صفحة 441 .4-رمسيس ويصا واصف :- السيرة الذاتية – قطاع الفنون التشكيلية .5-الصفحة الخاصة بالفنان الكبير رمسيس ويصا واصف ، 9 ديسمبر 2021 .

شاهد أيضاً

اقتحام قصر مغني الراب الكندي دريك وإطلاق النار على حارس والشرطة تتابع التحقيقات

تعرض منزل مغني الراب الكندي “دريك” في تورونتو لإطلاق النار و أصيب حارس الأمن بالمنزل، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.