السبت , مارس 2 2024
حقل نفطي في الصحراء الغربية

مصر تعلن اكتشاف حقل نفطي جديد بالصحراء الغربية بواسطة شركة كندية

أمل فرج

أحرز اكتشاف نفطي جديد في مصر تقدما ملحوظا على يد شركة كندية، وكانت شركة تاج أويل الكندية قد بدأت حفر البئر “تي 100” في 22 أغسطس 2023، وذلك بحسب منصة الطاقة الأمريكية المتخصصة.

و كانت قدمت شركة تاج أويل الكندية (TAG Oil) تحديثا حول التقدم المحرز في حفر البئر الأفقية “تي 100” في خزان أبو رواش، الواقعة في حقل بدر النفطي (BED-1) بالصحراء الغربية في مصر.

وأكدت الشركة أن الحفر الأفقي لبئر “تي 100” ونحو 300 متر في القسم الجانبي المخطط له بطول ألف متر، واجه كميات جيدة من النفط.

كما اشتملت البئر على قراءات عالية للغاز، ومؤشرات جيدة على تدفق النفط والغاز لاتساع المسامات في تلك الطبقة.

وأشارت الشركة إلى أنه من المتوقع الانتهاء من عمليات الحفر في ديسمبر المقبل.

كما أوضحت شركة تاج أويل -في تحديثها للاكتشاف النفطي- أن أداء الحفر الأولي لتكوين الكربونات غير التقليدي في خزان أبورواش كان بشكل جيد، عند زوايا بناء سلسة، وزيادة معدلات الحفر بصورة مطردة ومع ذلك، كان الحفر لا يخلو من المشكلات الميكانيكية في أدواته، وما تزال تهدف الشركة إلى زيادة الطول الجانبي النهائي من البئر.

تفاصيل بشأن حفر البئر

بدأ الحفر من القسم الوسيط على عمق نحو 2800 متر، ومن المتوقع الانتهاء منه في ديسمبر2023، وسيجري بعد ذلك تحرير منصة الحفر، ثم تبدأ مباشرة مرحلة إكمال البئر دون منصة مع تحفيز عمليات التكسير.

البئر “بي إي دي 1-7” (BED 1-7) بدأت الإنتاج منذ أبريل 2023، ووصلت إلى إنتاج تراكمي يبلغ نحو 10 آلاف برميل من النفط من خزان أبو رواش المستهدف.

وتخضع البئر في القت الحالي لتقييم تراكمي لضغط المكمن لتحديد مدى استنفادة البئر وإمكاناته، وستليها عمليات التنظيف، ثم تبدأ مرحلة الإنتاج.

وأكدت الشركة أن بدء برنامج الحفر هو علامة بارزة في عملياتها، مشددة على التزامها المستمر بإطلاق إمكانات خزان أبو رواش في حقل بدر النفطي.

وأشارت إلى اشتمال وجود “بئر تقييم تجريبية رأسية للحفر المحتمل، وتصوير التكوينات، وقياس الضغط، وأخذ عينات من السوائل، يليها تركب أسمنتي للحفرة التجريبية العمودية السفلية والمقاطع الأفقية الجانبية في خزان أبورواش”.

جدير بالذكر أن الشركة صرحت بتوقعاتها بشأن بدء التخطيط و التنفيذ لخطط الحفر في المستقبل في الجزء الأول من العام المقبل 2024.

شاهد أيضاً

تورنتو

مسئول الصحة يحذرون من انتشار الحصبة في كندا

كتبت ـ أمل فرج حذر الأطباء من الانتشار التدريجي لمرض الحصبة بين الأشخاص في كندا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.