السبت , مارس 2 2024
قمة Cop 28

مصر وكندا تصدران لوائح جديدة للتصدي لانبعاثات غاز الميثان بنهاية 2024

كتبت ـ أمل فرج

تحقيقا لمساع متواصلة لخفض انبعاثات غاز الميثان وفقا لخطة عالمية لتحقيق هذا الأمر وضعت كندا و الولايات المتحدة نهجا واحدا و أعلنتا عن لوائح متماثلة خلال الأسبو ع الماضي.

صرح وزير البيئة الكندية ستيفن جيلبوليت أثناء مؤتمر اأمم المتحدة للمناخ، المنعقد في دبي

بأن كندا بصدد القضاء على عمليات الاحتراق والتسريب للنفط و الغاز، التي تمثل العامل الرئيسي في إطلاق كميات كبيرة من الميثان إلى الغلاف الجوي.

كما ذكر جيلبوليت أن كندا تعد أكبر رابع دولة منتجة للنفط حول العالم، وسنعمل على العمل الجاد لاكتشاف التسريب في البنية التحنية للتفط و الغاز، كذك العمل على مواجهة المشكلات التي يمكن أن تتسبب في تسريب غاز الميثان.

وعلى جاتب آخر صرحت الحكومة الكندية أن مسودة اللوائح المتعلقة بغاز الميثان في كندا ستعمل على خفض الانبعاثات بمقدار 217 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون منذ عام 2027 وحتى 2040.

جدير بالذكر أن كندا عي أحد الدول التي وقعت على الانضمام على التعهد العالمي المتعلق بالميثان لعام 2021، ووفقا لهذا التعهد تلتزم الدول المشاركة بخفض انبعاثات غاز الميثان بمعدل يصل إلى 30% وذلك بحلول عام 2030.

وعلى الأرجح أن تصدر كل من مصر و البرازيل لوائح جديدة في هذا الصدد

وصرح وزير البترول المصري طارق الملا أثناء قمة Cop 28 بأن مصر تعتزم تطوير لوائح داخلية بشأن الميثان في قطاع النفظ و الغاز وسيكون ذلك بحلول عام 2024.

أكد المهندس طارق الملا أن الحد من انبعاثات غاز الميثان يُعد أحد أسرع الطرق لتقليل ظاهرة الاحتباس الحراري، لافتًا إلى انضمام مصر إلى مبادرة البنك الدولي للحد من الحرق الروتيني بحلول عام 2030.

 واستعرض الملا جهود قطاع البترول والغاز المصري لخفض انبعاثات الميثان، حيث أوضح أنه تم تنفيذ حوالي 30 مشروعا لاستعادة غاز الشعلة، والتي أسهمت في تحقيق وفر سنوي يصل إلى حوالي 200 مليون دولار وخفض الانبعاثات بمقدار 1.4 مليون طن مكافئ من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، كما تم إجراء حملتين لقياس غاز الميثان في أكثر من 30 موقع.

وأضاف الملا أن قطاع البترول المصري بصدد توقيع اتفاق مع وكالة التجارة والتنمية الأمريكية USTDA بشأن الاستفادة من المنحة التي تقدمها الوكالة لتقديم الدعم الفني اللازم لاستكمال خارطة طريق مفصلة للحد من غاز الميثان والتي تم الإعلان عنها ضمن فعاليات يوم خفض الكربون خلال مؤتمر المناخ COP27 الذي تم عقده في شرم الشيخ في نوفمبر 2022.

شاهد أيضاً

تورنتو

مسئول الصحة يحذرون من انتشار الحصبة في كندا

كتبت ـ أمل فرج حذر الأطباء من الانتشار التدريجي لمرض الحصبة بين الأشخاص في كندا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.