الإثنين , أبريل 29 2024
أطباء كندا

تقرير حديث يكشف عن وفاة ألاف الأشخاص في قائمة الانتظار بكندا لإجراء عمليات جراحية

كتبت ـ أمل فرج

صدر تقرير حديت عن Second street .org يكشف عن وفاة 17 ألف شخص في كندا، خلال انتظار الفحوصات الطبية، و كذلك انتظار الجراحة، مابين عامي 2022 ـ 2023.

وأكد التقرير أن الوفيات كانت للمرضى الذين ظلوا في انتظار لإجراء عمليات جراحية دقيقة؛ حيث ذكر التقرير أن نحو 17.032 مريضا قد توفوا بعد طول الانتظار لإجراء عملياتهم الجراحية، وكانت مدة الانتظار تصل إلى قرابة الأسبوع وبعض الحالات تصل لأعوام طويلة.

وحول هذا الشأن تحدث كولين كريج ،رئيس Second street .org، وذكر أن هذه المشكلة ملاحظة في كافة أنحاء كندا، وكان من الملاحظ تفاقمها من قبل جائحة كورونا.

وأضاف أنه تم التوصل للبيانات عن طريق طلبات حرية المعلومات التي تم توفيرها لنحو 33 هيئة تابعة للرعاية الصحية، والتي تم جمعها على مدار خمس سنوات.

حيث كانت المقاطعات قد قدمت معلومات بشكل جزئي، بينما استطاعت Second street تقديم تقدير فعلي وواقعي لعدد الوفيات في قائمة انتظار المرضى، و الذي قدرته 31297 حالة خلال الفترة من 2022 وحتى 2023.

ففي عام 2023 توفي 101 مريضا في أونتاريو أثناء انتظار إجراء جراحة القلب، بينما توفي 36 مريضا بعد فترة الانتظار، الذي تجاوز الحد الأقصى المحدد لهم للإنتظار.

أما في ألبرتا توفي 179 مريضا أثناء انتظار الفحص خلال عام 2023، وتوفي 61 مريضا كانوا في انتظا إجراء عمليات جراحية.

وأفاد التقرير أن نفس الحال في مانيتوبا، و التي تمكنت من تقديم البيانات الخاصة بحالات وفيات الانتظار لإجراء عمليات القلب فقط.

كما أشار التقرير إلى ارتفاع تكلفة الرعاية الصحية للمريض الواحد بشكل كبير حيث كانت تسجل فيما سبق 1714 دولارا خلال الفترة منذ عام 1992ـ 1993، وأصبح 5607 دولارا خلال الفترة 2022ـ 2023.

وأخيرا ورد بالتقرير أن البيانات الواردة لم يتم الإبلاغ عنها بشكل شامل و كافٍ؛ حيث لا تعمل تغطية كندا بأكملها، ووردت البيانات الجزئية من 12 هيئة صحية، وتغطي أكثر من 73% من سكان كندا.

شاهد أيضاً

مأذون يطعن رجلا حتى الموت أمام طفلته في إمبابة في واقعة نادرة

كتبت ـ أمل فرج أقدم مأذون بمنطقة إمبابة بارتكاب واقعة مأساوية، غير مسبوقة كونه مأذون؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.