الإثنين , أبريل 29 2024
المخرج رضا شوقي

طب … إيه ياعم شعبان

أحمد حلمي اتجوز عايدة .. ده كان أول شريط كاسيت للمطرب الصاعد “قاسم ” الذي اختار لنفسه أسم “شعبان” لأنه من مواليد شهر شعبان وكان الأسم وش السعد عليه .

المطرب شعبان عبد الرحيم اكتسح سوق الكاسيت في التسعينات وقت كان فيه الكاسيت هو سيد الموقف قبل الC.D وال MP3 والفلاشة وغيرها….. الخ

شعبان عبد الرحيم من مواليد حي العسال بالشرابيه في القاهرة 15 مارس 1957.

كانت المفاجأه لكل المستمعين المعجبين به وبفنه الشعبي إن عم قاسم أو شعبان لم يتلق أي تعليم وبيشتغل مكوجي في محل والده الذي كان يغني ليلا في الأفراح ويبدو أن شعبان ورث عنه حلاوة الصوت .

بدايته كانت مع المطرب الشعبي أنور العسكري الذي يعتبر المدرب الحقيقي لشعبان عبدالرحيم الذي سار علي درب المطرب الشعبي المعروف عبده الإسكندرانى.

تعرف بعدها على الملحن الشعبي وهبة الشاذلي الذي عرّفه بالمنتج سيد عبد اللطيف الذي أصدر له أول ألبوماته “أحمد حلمي اتجوز عايدة ” ثم اعقبه ألبوم “كداب يا خيشه” وقد حققا الألبومان انتشارا شعبيًا هائلا بدون أن يشتهر شعبان نفسه الذي ظل مغمورًا لعدة سنوات، حتى جاء عام 2001 الذي قدم فيه أغنيتة الشهيرة

“أنا بكره إسرائيل” في أعقاب الانتفاضة الفلسطينية الثانية،والتي كانت سببا في شهرته وأثارت ردود فعل عالمية لدرجه أن المحطات التليفزيونية العالمية بحثت عنه وسجلت معه شبكة ال CNN حواراً تليفزيونياً.

من هنا بدأت شهرة شعبان عبد الرحيم الذي اشتهر أيضاً باستايل ملابسه الغير معتادة والجاذبة للأنظار الذي يصممها له مصمم الأزياء أشرف فجله وأيضاً إكسسوارته وأحادثيه بعفوية وتلقائية شديدة التي لا تخلو من ذكاء فطري شديد وخفه دم متميزه ، فأصبح شعبان مثاراً للأعجاب وللسخرية في بعض الأحيان في الحوارت الصحفية والبرامج التليفزيونية

في عام 2004 كان لقائي معه وجهاً لوجه عندما كنت أقوم بإخراج برنامج المنوعات الشهير” بتونس بيك” علي شاشة القناة الثانية بالتليفزيون المصري ، وكان البرنامج قائم علي حوار طويل مع فنان كبير يتخلله أغاني واستعراضات لمصمم الاستعراضات مجدي الزقازيقي مع فريق استعراض روسي

وكانت المفاجأة عند حضر شعبان وقبل بدايه التصوير فوجئت بالمذيعه هويدا فتحي والمعد هشام الصواف بيبلغوني أن شعبان رافض التصوير بالرغم ان كل فريق العمل جاهز من كاميرات واضاءه وموسيقي Dj

وجمهور وموديلز … !! ورطه كبيرة فعلا لأي مخرج .. توجهت إليه مستفسراً ومتسائلا عن سر رفضه للتصوير فقال لي غاضباً إن إحنا خدعناه وإننا قناة خاصه ولسنا التليفزيون المصري بالتالي لازم ياخذ أجر وبالدولار كمان .. !؟

ابرزت كارنية التليفزيون وقولتله ادي الكارنية فضحك وقال : مابعرفش اقرأ .. أخذته من يده خارج الاستديو ليري عربات التصوير الخارجي الزرقاء الكبيرة التي يتميز بها التليفزيون المصري .

وقلت له : دي عربات التليفزيون التي تقوم بنقل مباريات كرة القدم ولا إيه ياعم شعبان ..!؟ قال : إاايه ، صح بشوفها في الاستاد ،وعلي وزن أغانيه دخل الاستديو يغني ويضحك وبدأت الحلقة باغنية أنا بكره إسرائيل

وسط تصفيق وتهليل الجميع كراهية لإسرائيل وأعجابا بالأغنيه وبشعبان وكانت حلقة من أجمل حلقات برنامج بتونس بيك الذي يذاع حاليا علي قناه ماسبيرو زمان .

ولما سألته بعد الحلقة لماذا رفض في البداية التصوير ، قال لي إن واحد من مساعديه قال له إننا لسنا التليفزيون المصري ونحن خدعناه وبالتالي لازم يطلب فلوس للتصوير …!؟

استغلت السينما نجاح شعبان عبد الرحيم واشترك في بطولة فيلمين هما “فلاح في الكونجرس” و”مواطن ومخبر وحرامي” للمخرج داوود عبد السيد .

كما شارك في عدد من الأعمال الفنيه منها مسرحية دو رى مى فاصوليا مع سمير غانم ، وسامحوني ماكنش قصدي وأيضًا كمقدم للبرامج الكوميدي هات من الأخر على قناة نايل كوميدي.

كانت اغاني شعبان عبد الرحيم مواكبه للأحداث المحليه والعالميه ويربطها بها بذكاء شديد جدا وببساطة في الكلمات المعبره للمؤلف إسلام خليل وباللحن الواحد الذي تنتهي به معظم أغانيه بلزمة موسيقية وغنائية طب إاااايه .

في عام 2015 تلقى تهديدًا بالقتل من جماعة داعش الإرهابية إثر أغنيته أمير المجرمين التي أظهرت السخرية منهم والاعتراض على إرهابهم.

عصام – حنان – خميس – عبدالرحيم – عدوية هم أولاد شعبان الذي توفى فى مثل هذا الشهر في 3 ديسمبر عام 2019 إثر أزمة قلبية عقب عودته من الحفلة التي أحياها في موسم الرياض بالسعودية، والتي ظهر فيها وهو جالِسًا على كرسي متحرك.

شاهد أيضاً

المغرب

الــملــصـق المسرحي لمن ؟

نــجـيـب طــلال مـفارقات: أشرنا ما مرة، بأن هنالك ظواهر تخترق جسد المشهد المسرحي في المغرب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.