السبت , مايو 25 2024
التموين
علي المصيلحي وزير التموين المصري

تداعيات الهجوم البرلماني على وزير التموين و المصريون يصرخون ” العالم كله لا يتعرض لهذا الغلاء بلا ضابط و لا رابط رغم التضخم”

أمل فرج

على خلفية استمرار طويل المدى لموجة ارتفاع الأسعار بشكل غير معقول وبشكل قياسي، لا يصدق لعقل، وغير مسبوق على الإطلاق، في مصر، مما لا يحدث في أي بلاد العالم، رغم التضخم العالمي حدث شيئ من التحرك ولأول مرة بشكل جاد حول هذا الشأن.

حيث كان لهجوم النواب على وزير التموين علي المصيلحي، أثر كبير في الجدل حول تعديل وزاري مرتقب يطال الحكومة الحالية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، قبل نحو شهرين ونصف الشهر من بدء الولاية الرئاسية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أعيد انتخابه في ديسمبر الماضي لـ 6 سنوات تنتهي في 2030.

حيث تعرض وزير التموين علي المصيلحي، طلبات هجوما حادا من نواب البرلمات المصري، وواجه أسئلة من النواب كان محورها الرئيسي حول ارتفاع الأسعار وعدم توافر بعض السلع الاستراتيجية، وطالب عدد من النواب الوزير بتقديم استقالة فورية من منصبه لعدم قدرته على ضبط أسعار السلع الأساسية، بالإضافة إلى ضبط قضايا فساد بالوزارة في الفترة الأخيرة أبرزها القضية الفاضحة لمستشار الوزير.

و في هذا الصدد قال النائب عبد المنعم إمام، رئيس حزب العدل، التي انتقد ارتفاع أسعار المواد الغذائية في ظل انخفاض مستوى الأجور لأغلب الشعب المصري، على حد قوله، في كلمته بجلسة النواب: “ليس مقبولا أن نخير الشعب المصري بين الجوع والفقر أو أن يصبح سارقا لتوفير لقمة العيش، لا هناك خيار ثالث”.

وأضاف موجها كلامه لوزير التموين : “تورونا عرض كتافكم”، حسب تعبيره، في إشارة إلى استقالة الحكومة. وكانت ردود فعل النواب الغاضبة تعبيرا صادقا ضد الوزير عن القاعدة العريضة من المواطنين في الشارع المصري.

كماأكد النائب عبد المنعم إمام، أنه قبل أيام خرج وزير التموين ووجه اعتذارا للشعب عن الذي يحدث من ارتفاع الأسعار ونقص السلع، وقال إمام: “اعتذارك مرفوض”.

كان ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء النظر في عدد من الأدوات الرقابية المواجهة لوزير التموين، بحضور الدكتور علي المصيلحي. وقال: مشكلة مصر ليست في قلة الفلوس، ولكن أزمتنا في زيادة اللصوص، متسائلا: كيف لبلد بها اكتفاء ذاتي من البصل والسكر ويحدث فيهما أزمة؟؟.

فيما قال النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن فساد وزارة التموين بدأ بظهور كارثة اختيار مسؤولين فاسدين أو فاشلين، ونرى كل يوم القبض على مسؤولين بالتموين، مطالبا بمعرفة نتائج التحقيقات مع هؤلاء الفاسدين. وأضاف منصور موجها حديثه للوزير: بلغتك عن تجار فاسدين وتم إغلاق متاجرهم وفوجئت بإعادة فتحها مرة أخرى ما يعني فساد مباشر، وأطالب بمحاسبة المسؤولين عن ذلك محاسبة شديدة.

تيريرات وزير التموين عن أزمة الأسعار في مصر

وبرّر وزير التموين الأزمة الاقتصادية، بمبررات أثارت غضب المصريين ؛ حيث قال:” توجد تحديات عديدة خلال السنوات الثلاث الماضية ساهمت في رفع الأسعار عالميا، منها جائحة كورونا والحرب الروسية – الأوكرانية، والعدوان الإسرائيلي على غزة، إلى جانب الحرب في السودان”، بينما علق العديد من المواطنين أن العالم بأكمله يتعرض لنفس الظروف العالمية بينما لا تتعرض الأسعار لهذه الفوضى و الغلاء بلا ضابط أو رابط ولا رقيب و لا حسيب لهذا الحد إلا في مصر.

شاهد أيضاً

نتائج فحص مشتقات الحليب تحسبا لتفشي إنفلونزا الطيور في كندا

قرر المسؤولون في كندا باختبار عينات من الحليب الذي يتم بيعه و تداوله يباع في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.