السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
مجدى خليل

مجدي خليل هذا مافعلته فى قضية المهندس كيرلس رفعت ناشد

علق الناشط الحقوقي المعروف المقيم بالولايات المتحدة مجدي خليل على قضية المهندس كيرلس رفعت ناشد قائلا

بخصوص المهندس كيرلس رفعت ناشد تحدثت مع نيافة الأنبا بنيامين قبل جلسة المحكمة الأخيرة ورجوته التنازل عن القضية واحتضان الشاب كيرلس رفعت ناشد ومصالحته حفاظا على سمعة الكنيسة وعلى مستقبل هذا الشاب النابه، ولكنه كان مصرا على الاستمرار فى القضية ومعاقبة الشاب، وهو ما حدث بالفعل حيث طالب محامى الأنبا بنيامين بتوقيع أقصى عقوبة على كيرلس رفعت ناشد .

بالأمس ارسلت رسالة مفصلة لأبينا البطريرك البابا تواضروس الثاني بحكم مسؤوليته الروحية والرعوية والأبوية والإدارية بالتدخل لغلق هذه القضية المعثرة للناس بصفة نهائية ، حتى لا يضيع مستقبل هذا الشاب.

وننتظر ما سيفعله البابا فى هذا الملف

الجدير بالذكر أن محكمة جنح الاقتصادية بطنطا قضت بالأمس بالحبس ستة أشهر مع إيقاف التنفيذ وغرامة 100 ألف جنيه، إضافة إلى تعويض مدني مؤقت قدره 20 ألف جنيهًا، ضد كيرلس رفعت ناشد المدرس المساعد بكلية الهندسة الإلكترونية بجامعة المنوفية، على خلفية بلاغ قدمه ضده الأنبا بنيامين مطران المنوفية، بسبب مناقشات دينية جمعت المدرس الجامعي وكهنة كنيسة الشهيد مار جرجس بمدينة منوف.

وقام ناشد باستئناف الحكم وحددت جلسة في 17 مارس لنظره.

ووجهت النيابة العامة إلى كيرلس رفعت ناشد في القضية رقم 144 لسنة 2024 جنح اقتصادية طنطا، قائمة من الاتهامات تضمنت الاعتداء على المباديء والقيم الأسرية في المجتمع المصري، وانتهاك حرمة الحياة الخاصة للأنبا بنيامين مطران المنوفية، وسب وقذف المجني عليه بطريق التليفون

“بأن نسب إليه أمورًا ولو صدقت لأوجبت احتقاره عند أهل موطنه”، كذلك “تعمُّد مضايقة المجني عليه بإساءة استعمال أجهزة الاتصال” وإنشاء وإدارة حساب على تطبيق فيس بوك بهدف ارتكاب الجرائم محل التهم السابقة”.

كما وجهت النيابة اتهامًا إلى كيرلس رفعت ناشد بازدراء أحد الأديان السماوية (الدين المسيحي) من خلال الترويج لأفكار متطرفة. 

وقدم فريق الدفاع عن المتهم، من بينهم صموئيل ثروت محامي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، عدة دفوع أبرزها:

بطلان أمر الإحالة، وعدم انطباق المادة 98(و) من قانون العقوبات الخاصة بازدراء الأديان والمادة (25) من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات على وقائع الدعوى، وانتفاء أركان جرائم السب والتشهير، وبطلان التحريات.

وتُذكِّر المبادرة المصرية للحقوق الشخصية أن حكم كيرلس رفعت ناشد هو الثاني في غضون عشرة أيام فيما يتعلق بقضايا “ازدراء الأديان“، حيث قضت محكمة جنح النزهة، بحبس الملحن أحمد حجازي 6 أشهر وكفالة 2000 جنيه، بعد ظهوره في مقطع فيديو وهو يقرأ القرآن على ألحان العود. 

وتطالب المبادرة المصرية مؤسسات الدولة بالتوقف عن ملاحقة الأشخاص على خلفية تعبيرهم عن رأيهم أو ممارستهم حقوقهم المنصوص عليها دستوريًا، خصوصًا في ظل محاكمتهم بنصوص عقابية فضفاضة مشوبة بعدم الدستورية. 

شاهد أيضاً

ملك الأردن يصدر عدد من القرارات أسعدت المسيحيين.. وفى مصر مناشدة

 أصدر جلالة الملك عبدالله الثانى ملك المملكة الأردنية الهاشمية  قراراً باعتبار أحد الشعانين وخميس العهد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.