السبت , أبريل 27 2024
الكنيسة القبطية
البابا كيرلس السادس واعداد زيت الميرون المقدس

تفاصيل كاملة حول تاريخ صناعة الميرون المقدس في الكنيسة القبطية

بقلم/ماجد كامل

تحتفل الكنيسة القبطية الآرثوذكسية خلال شهر مارس وتحديدا يومي 11 و12 مارس 2024 بحدث تاريخي هام ؛ وهو صناعة الميرون المقدس للمرة رقم ” 41″ ؛ وكانت آخر مرة في عهد البابا تاوضروس الثاني- أطال الله حياته ومتعه بالصحة والعافية – يومى 10 و11 مارس 2021 ؛ أما المرة الأولي فكانت في عهد البابا أثناسيوس الرسولي البطريرك ال”20″ ؛وكلمة “ميرون” كلمة يونانية معناها “طيب” أو “عطر” ؛ والخميرة الأولي لهذا الميرون هي الحنوط التي وضعت علي جسد السيد المسيح عند تكفينه ( يوحنا 19 : 39 ؛40 ) .

ثم أضيفت إليها مجموعة من الزيوت و المواد العطرية وصل مجموعها إلي حوالي 27 نوعا من أجود الزيوت والنباتات العطرية ؛ ولقد وردت هذه الكلمة في الكتاب المقدس أكثر من عشرين مرة ؛ والميرون هو السر الثاني الذي يناله الإنسان المسيحي بعد المعمودية مباشرة .

وفيه يدهن جسد المؤمن في جميع مفاصله ب36 مسحة ( ولقد ذكرت العالمة الإنجليزية آنا رويز في كتابها “روح مصر القديمة ” أن الأطباء المصريون القدماء قسموا جسد الإنسان إلي 36 قسما ؛كل منهما يحكمه عفريت معين ؛وعندما يهاجم العفريت المريض ؛يرتل الطبيب أدعية وتعويذات معينة أثناء إعداد الدواء حتي يطرد العفريت .

الكتاب المذكور ؛ ترجمة إكرام يوسف ؛ المشروع القومي للترجمة ؛الكتاب رقم 965 ؛ص 293 ) .

كما يستعمل الميرون في تدشين الكنائس بكل مشتملاتها من الحوائط والأيقونات وجميع أدوات الهيكل وجرن المعمودية ؛ كما يسكب جزء منه في مياه المعمودية من أجل تكريسها وتقديسها .

وكما ذكرت في المقدمة ؛فأن الأصول الأولى لهذا الدهن ترجع إلي الحنوط والأطياب التي سكبت علي جسد السيد المسيح (يوحنا 19 : 39 و40 ) ؛أما المرات السابقة لعمل الميرون

فيمكن تلخيصها فيما يلي

1- وعندما جاء مارمرقس الرسول للتبشير بالمسيحية في مصر عام 61م ؛أحضر معه كمية من هذا الميرون ؛وأستمر البطاركة الأقباط يستعملون هذا الزيت حتي

2 -عصر البابا أثناسيوس الرسولي (326- 373 ) البطريرك رقم 20 ؛حيث قام بعمل طبخة جديدة في مدينة الإسكندرية عام 340م .

3- وجاءت المرة الثالثة لعمل الميرون في عهد البابا ثاؤفيلس (384- 412 م ) البطريرك رقم 23 ؛ وتم عمله في مدينة الإسكندرية حوالي عام 400م . وأستمر البطاركة الأقباط يستعملون هذا الميرون حتي

4-عصر البابا مقار الأول ( 931- 951 م ) البطريرك رقم 59 من بطاركة الكنيسة القبطية الآرثوذكسية ؛حيث تم طبخه وتقديسه لأول مرة في دير القديس أبو مقار بوادي النطرون ؛وكان ذلك عام940م .

5-ثم قام خليفته البابا ثيؤفانيوس (951- 956م ) البطريرك رقم 60 بطبخه وتقديسه في دير القديس أبو مقار للمرة الثانية في تاريخ الدير .

6-ثم تم عمل طبخة جديدة في عصر البابا مينا الثاني (956- 976م ) البطريرك رقم 61 في دير القديس أبو مقار ؛وكان ذلك نحو عام 970 م .

7- وجاءت المرة السابعة في عصر البابا آبرام بن زرعة السرياني ( 976- 979م ) البطريرك 62 ؛ وتم طبخه لأول مرة في مدينة القاهرة وتحديدا في الكنيسة المعلقة بمصر القديمة ( المقر الرسمي للكرسي البابوي في ذلك الوقت ) .

8- وفي عهد البابا كيرلس الثاني ( 1087- 1092 ) البطريرك رقم 67 ؛ حيث قام بطبخه مرتين ؛المرة الأولي في الكنيسة العلوية الملحقة بكنيسة المعلقة ؛وكان ذلك عام 1080 م ؛بحضور الأنبا يعقوب بطريرك السريان الآرثوذكس في ذلك الوقت ؛ ثم كرره مرة أخري في دير القديس أبو مقار بوادي النطرون .

9- ثم تم طبخه للمرة التاسعة في عصر البابا مرقس الثالث ( 1165- 1188 ) البطريرك رقم 73 ؛ وكان ذلك نحو عام 1178 في دير القديس أبو مقار بوادي النطرون .

10- وجاءت المرة العاشرة علي يد البابا كيرلس الثالث ( 1234 – 1242 م ) البطريرك رقم 75 ؛ والملقب في كتب التاريخ ب”ابن لقلق ” وكان ذلك في دير القديس أبو مقار عام 1273 م .

11- كانت المرة الحادية عشر في عصر البابا أثناسيوس الثالث ( 1250- 1261 م ) البطريرك رقم 76 ؛ والملقب في كتب التاريخ ب”ابن كليل ” ؛ ولقد تم طبخه مرتين في عهد ه ؛المرة الأولي في الكنيسة المعلقة عام 1252 م والمرة الثانية في دير القديس أبو مقار عام 1257 م .

12- جاءت المرة الثانية عشر في عصر البابا غبريال الثالث ( 1269- 1271 م ) البطريرك رقم 77 ؛ وتم طبخ الميرون في كنيسة المعلقة بمصر القديمة .

13-في عصر البابا يؤانس السابع (1294- 1300 م ) البطريرك رقم 78 ؛وتم طبخه أيضا في كنيسة المعلقة بمصر القديمة .

14- في عهد البابا ثيؤدسيوس الثاني ( 1294- 1300م ) البطريرك رقم 79 من بطاركة الكنيسة القبطية ؛ وتم طبخه في كنيسة الشهيد أبو سيفين بمصر القديمة ؛وكان ذلك عام 1299م .

15- في عهد البابا يؤانس الثامن ( 1300- 1320 ) البطريرك رقم 80 ؛وتم طبخ الميرون المقدس وطبخه عام 1305م .

16- في عهد البابا بنيامين الثاني ( 1327- 1339 ) البطريرك رقم 82 ؛ وتم طبخه وتقديسه في دير القديس أبو مقار ؛وكان ذلك عام 1330 م .

17- في عهد البابا بطرس الخامس ( 1340- 1349 ) البطريرك رقم 83 ؛ وتم عمله مرتين في عهده ؛المرة الأولي كانت في عام 1340م ؛والمرة الثانية عام 1346 ؛ وفي المرتيبن تم طبخهما في دير القديس أبو مقار بوادي النطرون .

18- في عهد البابا يؤانس العاشر ( 1364- 1370 ) البطريرك رقم 85 ؛ وكان ذلك عام 1396 م ؛ وتم طبخه في دير القديس أبو مقار بوادي النطرون .

19- في عهد البابا غبريال الرابع ( 1370- 1378 ) البطريرك رقم 86 من بطاركة الكنيسة القبطية ؛ وكان ذلك عام 1374م ؛وتم عمله وطبخه في دير القديس أبو مقار بوادي النطرون .

20- في عهد البابا يؤانس الحادي عشر ( 1428- 1453 ) البطريركرقم 89 ؛وكان ذلك عام 1430م ؛وتم الطبخ والتقديس في كنيسة الشهيد أبو سيفبن بمصر القديمة ؛ وقد حضر صلوات الطبخ والتقديس اغناطيوس التاسع مار باسيليوس بهنام بطريرك السريان الآرثوذكس في ذلك الوقت .

21- في عهد البابا متاؤس الثاني ( 1453- 1466م ) البطريرك رقم 90 ؛وتم عمل الميرون وتقديسه في كنيسة العذراء حارة زويلة ( المقر الرسمي للكرسي البطريركي في ذلك الوقت ) ؛وكان ذلك نحو عام 1458م .

22- في عهد البابا يؤانس السادس عشر ( 1676- 1718 ) البطريرك رقم 103 ؛ وتم طبخه في كنيسة السيدة العذراء المغيثة بحارة الروم ؛ وكان ذلك عام 1703 .

23- في عهد البابا يؤانس الثامن عشر ( 1770 – 1797 ) البطريرك رقم 107 ؛ وكان ذلك أيضا في كنيسة العذراء المغيثة بحارة الروم ؛ وتم ذلك نحو عام 1786 م .

24- في عهد البابا بطرس السابع ( 1809- 1852 ) البطريرك رقم 109 ؛ وهو المعروف في كتب التاريخ ب”بطرس الجاولي ” وتمت صناعته وطبخه في الكنيسة المرقسية بكلوت بك ؛ وكان ذلك عام 1820م .

25- في عهد البابا يؤانس التاسع عشر ( 1928- 1942 ) البطريرك رقم 113 ؛ وتم طبخه في الكنيسة المرقسية بكلوت بك ؛ وكان ذلك عام 1930 ؛ ثم قام بطبخه مرة أخري خصيصا لكنيسة أثيوبيا ؛بحضور الأنبا كيرلس مطران أثيوبيا في ذلك الوقت ( وللعلم هو آخر مطران قبطي لأثيوبيا ؛ حيث قام بعد ذلك البابا يوساب الثاني برسامة مطارنة أثيوبيون بعد وفاة الأنبا كيرلس عام 1951 ) وتم طبخ الميرون للأثيوبيا عام 1931 ؛ وأخذه الأنبا كيرلس معه لأثيوبيا يوم 19/5/ 1931 .

26- في عهد البابا كيرلس السادس ( 1959- 1971 ) البطريرك رقم 116 ؛ وتم طبخ الميرون وتقديسه في الكنيسة المرقسية بكلوت بك ؛ وكان ذلك عام 1967 ؛

( والجدير بالذكر أن المخرج الراحل الكبير الأستاذ يوسف شاهين قام بإخراج فيلم وثائقي بالغ الأهمية عن هذا الحدث بعنوان “الميرون ” ومازال التلفزيون المصري يعرض بعض لقطات منه حتي الآن ).

ونصل الي عهد البابا شنودة الثالث (1971- 2012 ) البطريرك رقم 117 ؛ ففي عهده وحده تم عمل وطبخ الميرون ست مرات ؛وكانت في التواريخ الآتية :

27- المرة الأولي في عهد البابا شنودة الثالث كانت في عام 1981 ؛وكانت في دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون ؛بحضور 48 أسقفا من أساقفة المجمع المقدس .

28- المرة الثانية في عهد قداسته كانت في عام 1987 ؛ في دير الانبا بيشوي وبحضور 48 أسقفا من أساقفة المجمع المقدس .

29- المرة الثالثة في عهد قداسته جاءت في عام 1993 ؛ في دير الانبا بيشوي وبحضور 58 أسقفا من أساقفة المجمع المقدس .

30- المرة الرابعة كانت في عام 1995 ؛ وكانت في دير الأنبا بيشوي وبحضور 43 أسقفا من أساقفة المجمع المقدس ..

31- المرة الخامسة لعمل الميرون في عهد البابا شنودة الثالث ؛كانت في شهر أبريل عام 2005 ؛ولا أذكر عدد الأساقفة الحاضرين .

32- المرة السادسة والأخيرة في عهد البابا شنودة الثالث كانت في عام 2008 ؛ وكانت في دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون ؛ ولا أذكر عدد الأساقفة الحاضرين . ويمكن إضافة مرة سابعة عملت خصيصا للكنيسة الاريترية في عام 2004 ؛ وتمت صناعتها بأريتريا .ولقد تكرر عمل الميرون مرتين في عهد خمسة من الآباء البطاركة هم :

1- البابا كيرلس الثاني البطريرك رقم (67 ) 2- البابا أثناسيوس الثاني البطريرك رقم (76 )

3- البابا يؤانس الثامن البطريرك رقم (80 )

4- البابا بطرس الخامس البطريرك رقم ( 83 )5- البابا يؤانس التاسع عشر البطريرك رقم (113 ) فيكون المجموع الكلي لعمل الميرون هو 40 مرة سوف يقوم البابا تاوضروس الثاني بعمله للمرة رقم 41 .

كما تكرر عمله في كنيسة الإسكندرية مرتين ؛ وفي دير ابو مقار 13 مرة ؛ وفي الكنيسة المعلقة 6 مرات ؛وكنيسة ابو سيفين مرتين ؛ وكنيسة العذراء حارة زوية مرة واحدة ؛ وكنيسة العذراء حارة الروم 3 مرات ؛ والكنيسة المرقسية بكلوت بك 4 مرات ؛ودير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون 8 مرات ، ومرة فى أثيوبيا فى عهد البابا يؤانس التاسع عشر ، ومرة فى أريتريا فى عهد البابا شنودة الثالث .

شاهد أيضاً

البنك المركزي المصري

فجوة تمويلية كبيرة لمصر بعد رأس الحكمة وقرض الصندوق

قدم صندوق النقد الدولي الفجوة التمويلية لمصر من النقد الأجنبي بقيمة 28.5 مليار دولار بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.