السبت , أبريل 27 2024
الكنيسة القبطية
تكلا الصموئيلي سكرتير إيبارشية جنوب إفريقيا مه كهنة جنوب إفريقيا

أخر مستجدات قضية استشهاد رهبان القديس مارمرقس الرسول والقديس الأنبا صموئيل المعترف

تعيش الكنيسة المصرية بالداخل والخارج أجواء حزينة جدا لاستشهاد ثلاثة من رهبانها داخل القديس مار مرقس الرسول والقديس الأنبا صموئيل المعترف بچوهانسبرج بجنوب افريقيا.

جاء الخبر مثل الصدمة على الجميع حتى أن صفحة المتحدث الإعلامي للكنيسة لم تنشر بيان حول الواقعة إلا في وقت متاخر من الكارثة بالرغم من انتشار الخبر حول شبكات التواصل الإجتماعي بصورة كبيرة

بيان الكنيسة القبطية حول واقعة استشهاد الرهبان

“فِي كُلِّ شَيْءٍ نُظْهِرُ أَنْفُسَنَا كَخُدَّامِ اللهِ: فِي صَبْرٍ كَثِيرٍ، فِي شَدَائِدَ، فِي ضَرُورَاتٍ، فِي ضِيقَاتٍ” (٢كو ٦: ٤)

تعرض اليوم ثلاثة من الرهبان لاعتداء إجرامي بديرنا القبطي، دير القديس مار مرقس الرسول والقديس الأنبا صموئيل المعترف بچوهانسبرج بجنوب افريقيا.

وأسفر الحادث عن استشهاد الرهبان الثلاثة، وهم:


الراهب القمص تكلا الصموئيلي وكيل إيبارشية جنوب إفريقيا.

الراهب يسطس آڤا ماركوس.

الراهب مينا آڤا ماركوس.

وانتقلت الأجهزة المعنية إلى الدير وبدأت عملها في كشف ملابسات الحادث، كما توجه إلى الدير السفير المصري في چوهانسبرج لمتابعة الموقف.

ويتابع قداسة البابا تواضروس الثاني لحظة بلحظة كافة التفاصيل الخاصة بهذا الحادث، انتظارًا لمعرفة أسبابه.

والكنيسة اذ تعرب عن الألم الشديد لوقوع مثل هذا الحادث المفجع، تتقدم بخالص التعزية لأسر الرهبان الثلاثة، وهي مملوءة بالثقة أن الله الرحوم العادل هو وحده القادر على منح العزاء وكشف الحقائق.

دير القديس مرقس والقديس صموئيل المعترف بجنوب افريقيا 

دير القديس مرقس والقديس صموئيل المعترف بجنوب أفريقيا هو دير قبطي أرثوذكسي تم تأسيسه  على يد الأنبا أنطونيوس مرقس عام 2007 م وتدبيـر الأب الراهـب القس تكلا الصموئيلى.

 يحتوي الدير على بيت الخلوة ومركز المؤتمرات وكنيستان الأولى وهى ️كاتدرائية كبيرة باسم القديس مارمرقس الرسول، وبها مذبحان المذبح الأوسط باسم القديــس مارمرقس الرسول والمذبحان الجانبيان أحدهما باســم الأنبا أنطونيوس أبو الرهبان والآخر الأنبا صموئيل المعترف.

ويوجد بالكاتدرائية غرفة المعمودية وبها 2 جرن معمودية واحدة للكبار وواحدة للأطفال، والكنيسة الثانية ️كنيسة الصغيرة على الطراز الأفريقى باسم السيدة العذراء مريم وبها مذبح واحد دشنه البابا شنودة الثالث.

وأعلن الاعتراف بالدير رسميًا كقرار مــن المجمع المقدس فى 14 نوفمبــر 2013 م وكانــت فرحــة كبيــرة جــدًا، وتم تدشين الدير فى 10 مايو 2014 م مناسبة عيد القديس مارمرقس الرسول.

الراهب تكلا افا ماركوس وكيل مطرانية جنوب افريقيا

قدس ابونا تكلا افا ماركوس وكيل مطرانية جنوب افريقيا سكرتير الأنبا أنطونيوس ووكيل إيبارشية جنوب افريقيا

وتستقبل اسرة قدس أبونا تكلا افا ماركوس وكيل مطرانية جنوب افريقيا فى قاعة كنيسة العذراء ومارمرقس بجوار الدائري الطوابق فيصل يوم الاربعاء ٢٠٢٤/٣/١٣ الساعه ٦مساءا

من هو الراهب يسطس افا ماركوس

الاسم العلماني علاء مفيد محافظه اسيوط حاصل على بكالوريوس علوم. ، كان محب للالحان منذ الصغر صار خادما لمدارس الاحد في كنيسة السيده العذراء مريم بقريه الحواتكه مركز منفلوط اسيوط


عمل بالتدريس واشتغل فترة في شرم الشيخ وبعدها سافر الي جوهانسبرج – جنوب افريقيا هو ومجموعة من أصدقائه.
عمل هناك لمدة 12 سنة وكان يتردد من وقت للتاني لدير القديس مارمرقس والانبا صموئيل المعترف وكان شديد الاعجاب بالعمل التبشيري الذي يقوم به الدير ، دخل الدير طالب الرهبنة وظل فترة طويلة دون علم أهله.
صارح اهله بدخول الدير وأن هذا قراره النهاىء ، ترهبن في يناير 2020 ونال نال إكليل الشهادة في 12 مارس 2024

الراهب مينا افا ماركوس

ابونا مينا افاماركوس الاسم العلماني شوكت نصري مريد سوهاج مركز دار السلام قرية دير النغاميش

حالة من الغليان تنتاب الأقباط بسبب الواقعة

حالة من الغليان المصحوبة بالتوتر منتشرة بين الشعب القبطي داخل مصر وخارجها بعد تأكد خبر استشهاد ثلاثة رهبان من  دير القديس مرقس والقديس صموئيل المعترف من ضمنهم القمص تكلا سكرتير الأنبا أنطونيوس مطران جنوب أفريقيا وأيضا الراهب يسطس افاماركوس و الراهب مينا افا ماركوس

والجميع يتسأل عن سبب استشهادهم دفعة واحدة وهل كانت هناك عملية إرهابية لتدمير الدير بأكمله

وهؤلاء الرهبان حاولوا وقف هذا الأمر من أجل ذلك تم قتلهم ، أما أن عملية القتل تمت على بوابة الدير ، وهل داعش لها علاقة مباشرة بالأمر وهل سيكون الهدف القادم للتنظيمات الإرهابية هو الأديرة الموجودة خارج مصر بعدما نجح الجيش والشرطة من الحد من نشاط التنظيمات الإرهابية داخل مصر ، أسئلة كثيرة وصفحة المتحدث الرسمى صامتة تمام حتى لما تقم بنشر صور للرهبان الشهداء حتى الأن

ومازالت تفاصيل الحادث غير معروفة

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

القمص فلوباتيرا عزيز ينعي الخادم ماهر نجيب بكلمات مبكية

نعي القمص فلوباتيرا عزيز الخادم الأمين الذى انتقل عن دنيانا الفانية قائلا الغالي جدا جدا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.