السبت , أبريل 27 2024
الصين وأمريكا

مجلس النواب الأميركي يقرر حظر تطبيق تيك توك

أقر مجلس النواب الأميركي بأغلبية ساحقة مشروع قانون الأربعاء يجبر تيك توك على الانفصال عن الشركة الصينية المالكة له تحت طائلة حظره في الولايات المتحدة.

وصوّت 352 نائبا لصالح القانون المقترح و65 ضدّه، في لحظة توافق نادرة بين الحزبين في واشنطن المنقسمة.

والتشريع أكبر تهديد حتى الآن للتطبيق الذي اكتسب شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، فيما أثار مخاوف لدى حكومات ومسؤولي الأمن بشأن ملكيته الصينية والتبعية المحتملة للحزب الشيوعي في بكين.

ويحظى “تيك توك” بشعبية كبيرة جدا مع نحو 170 مليون مشترك في الولايات المتحدة، ويتعين على الرئيس جو بايدن التوقيع على مشروع القانون الذي يُطلق عليه رسميا “حماية الأميركيين من التطبيقات الأجنبية الخصمة الخاضعة للرقابة” ليصبح قانونا إذا وصل إلى البيت الأبيض.

وكان يتم اليوم التصويت بمجلس النواب حول تشريع يتيح لبايت دانس الشركة المالكة لتيك توك مهلة أخيرة لسحب استثماراتها من التطبيق، و الذي يستخدمه في أمريكا 170 مليون أمريكي.

ووجهت الصين ، الأربعاء، تحذيرا للولايات المتحدة الأميركية من أن حظر تطبيق “تيك توك” سيرتد عليها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية وانغ وينبين: “على الرغم من أن الولايات المتحدة لم تجد أبدا دليلا على أن تيك توك يهدد الأمن القومي الأميركي، إلا أنها لم تتوقف عن قمع تيك توك”. ووصفت المتحدثة أن ذلك “سلوك تنمر”.

ومن المقرر أن يصوت أعضاء مجلس النواب الأميركي ، الأربعاء، على مشروع قانون مقدم من الحزبين الجمهوري والديمقراطي من شأنه أن يجبر شركة بايت دانس “Bytedance” ومقرها بكين التخلي عن ملكيتها لتطبيق تيك توك خلال 165 يوما، أو المخاطرة بحظره داخل الولايات المتحدة.

ويتطلب مشروع قانون “تيك توك” المعروف باسم “تعليق القواعد”، موافقة أغلبية الثلثين من أعضاء مجلس النواب لتمريره.

كما يتعين على الرئيس جو بايدن التوقيع على مشروع القانون الذي يطلق عليه رسميا “حماية الأميركيين من التطبيقات الأجنبية الخصمة الخاضعة للرقابة” ليصبح قانونا إذا وصل إلى البيت الأبيض.

ويستعد “تيك توك” لخوض معركة ضد القرار المحتمل، حيث حذّرت الشركة مستخدميها قبل أيام من أن مجلس النواب يدرس “حظر” التطبيق، الذي يستخدمه 170 مليون أميركي، الأمر الذي دفعهم للتواصل مع المشرعين، وهي مبادرة تسببت في إغراق مكاتب أعضاء الكونغرس بالمكالمات الهاتفية.

وكان المرشح الرئاسي الأميركي دونالد ترامب قال، الثلاثاء الماضي إن “تيك توك” يمثل تهديداً للأمن القومي الأميركي، مضيفاً في الوقت نفسه أن حظر التطبيق الشهير سيضر ببعض الأطفال ولن يؤدي إلا إلى تعزيز موقع “فيسبوك”، الذي ينتقده ترامب بشدة.

وأضاف ترامب لشبكة “سي.إن.بي.سي” CNBC إن حظر “تيك توك” قد يؤثر على الشباب. وأضاف: “هناك الكثير من الأطفال الصغار على تيك توك الذين سيصابون بالجنون بدونه. هناك الكثير من الأشياء الجيدة وهناك الكثير من الأشياء السيئة في تيك توك”.

وكرر ترامب مخاوفه بينما يدرس الكونجرس مشروع قانون هذا الأسبوع من شأنه أن يمهل شركة “بايت دانس” الصينية مالكة “تيك توك” نحو 6 أشهر للتخارج من تطبيق المقاطع المصورة القصيرة.

وقال مصدران إن مكتب التحقيقات الاتحادي “إف.بي.آي” FBI، ووزارة العدل ومكتب مدير المخابرات الوطنية يخططون لعقد إحاطة سرية لأعضاء مجلس النواب. وكرر مدير مكتب “ف.بي.آي” كريس راي المخاوف بشأن “تيك توك” في جلسة استماع الاثنين.

وجاء في تقييم التهديد السنوي لعام 2024 لمجتمع المخابرات الأميركي، الذي صدر الاثنين، أن “حسابات تيك توك التي تديرها ذراع الدعاية لجمهورية الصين الشعبية “بايت دانس” استهدفت مرشحين من كلا الحزبين السياسيين خلال دورة الانتخابات النصفية الأميركية في عام 2022″.

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

القمص فلوباتيرا عزيز ينعي الخادم ماهر نجيب بكلمات مبكية

نعي القمص فلوباتيرا عزيز الخادم الأمين الذى انتقل عن دنيانا الفانية قائلا الغالي جدا جدا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.